«المناعة المجتمعية» بعيدة المنال في أفريقيا

«المناعة المجتمعية» بعيدة المنال في أفريقيا

السعودية: دخول المراكز التجارية حصراً للمحصنين ضد «كورونا»
الاثنين - 5 ذو القعدة 1442 هـ - 14 يونيو 2021 مـ رقم العدد [ 15539]

قالت مديرة المكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية في أفريقيا، ماتشيديسو مويتي، إن المناعة المجتمعية تبقى بعيدة المنال بالنسبة لجميع بلدان القارة الأفريقية التي «تحتاج، اليوم قبل غد، إلى 225 مليون جرعة لقاح لتطعيم الفئات الضعيفة والأكثر تعرضاً لفيروس كورونا». وأضافت أن سبعة بلدان أفريقية فقط قد تتمكّن من تلقيح 10 في المائة من سكانها بحلول نهاية سبتمبر (أيلول) المقبل.

ووجهت مويتي، أثناء حديثها أمس في ندوة نظمتها مجموعة من الوكالات الدولية والمنظمات غير الحكومية، نداءً إلى قمة الدول الصناعية السبع للإسراع في مساعدة القارة الأفريقية على توفير اللقاحات وتوزيعها، قائلة: «إنها مسألة حياة أو موت» لهذه القارة.

من جهته، قال مدير مركز مكافحة الأمراض في أفريقيا، جون نيكنغانسونغ، إن عدد الإصابات الجديدة المؤكدة ارتفع بنسبة 13 في المائة خلال الشهر الماضي، بينما ما زالت نسبة التغطية اللقاحية دون 1 في المائة من مجموع السكان.

إلى ذلك، أعلنت السعودية أمس عن صدور قرار من وزارة التجارة يقضي بعدم السماح لغير المحصنين باللقاح، بدخول المراكز التجارية والمنشآت الحكومية والخاصة، اعتباراً من الأول من أغسطس (آب) المقبل. وقالت الوزارة: «سيكون التحصين، بجرعة واحدة على الأقل، شرطاً لدخول المنشآت التجارية».

وأكد المتحدث باسم وزارة الصحة، الدكتور محمد العبد العالي، أن التهاون في الاحترازات يقود إلى انتكاسة في معدل الإصابات.

وأعلنت الوزارة أن نحو 14.5 مليون شخص تم إعطاؤهم جرعة لقاح واحدة على الأقل، موضحة أن بإمكان الذين تلقوا التطعيم التبرع بالدم. كما أعلنت عن تسجيل 1017 إصابة جديدة بفيروس كورونا المسبب لمرض «كوفيد - 19».
... المزيد


إفريقيا فيروس كورونا الجديد

اختيارات المحرر

فيديو