«التجارة» السعودية: منع دخول غير المحصنين من «كورونا» إلى المحال التجارية ومنافذ البيع

«التجارة» السعودية: منع دخول غير المحصنين من «كورونا» إلى المحال التجارية ومنافذ البيع

بعد 48 يوماً
الأحد - 4 ذو القعدة 1442 هـ - 13 يونيو 2021 مـ
مركز أخذ اللقاحات في العاصمة الرياض (تصوير: بشير صالح)

أعلنت وزارة التجارة السعودية، منع دخول غير المحصنين من فيروس «كورونا»، إلى المحال التجارية ومنافذ البيع، بعد 48 يوماً من الآن.

وجددت الوزارة التأكيد على ضرورة استمرار منع إقامة حفلات الافتتاح بالمحال التجارية، مشيرة إلى أن أي تغطية للمحال التجارية من المعلنين تعتبر مخالفة تستوجب فرض العقوبات.

من جهتها، أعلنت وزارة الصحة السعودية، اليوم (الأحد)، إحصائية جديدة لمستجدات فيروس «كورونا» في المملكة، خلال الـ24 ساعة الماضية، تضمنت تسجيل 1017 حالة مؤكدة، وتعافي 1133 حالة، فيما بلغ عدد الحالات النشطة 10 آلاف و132 حالة، منها 1575 حالة حرجة.

وبينت الإحصائية أن العدد الإجمالي للإصابات في السعودية بلغ 465 ألفاً و797 حالة، وبلغ عدد حالات التعافي 448 ألفاً و93 حالة. وفيما يخص الوفيات فقد تم تسجيل 19 حالة وفاة جديدة، فوصل عدد الوفيات إلى 7572 حالة.

وذكرت الإحصائية، أن عدد الجرعات المضادة للفيروس التاجي التي تم إعطاؤها بلغت 15 مليوناً و687 ألفاً و142 جرعة.

وقال المتحدث باسم وزارة الصحة السعودية الدكتور محمد العبد العالي، خلال مؤتمر صحافي، إن منحنى إصابات الفيروس في المملكة متذبذب، مؤكداً أن مواصلة الالتزام بالإجراءات الوقائية يقود إلى جني الثمار، وأن التهاون في تطبيق الاحترازات يقود إلى انتكاسة.

وأضاف أن الوزارة تقترب من إعطاء 16 مليون جرعة من اللقاح المضاد للفيروس، وأن الاقتراب من تحقيق الأهداف المنشودة لتطعيم أكبر عدد ممكن من البالغين بات وشيكاً، مشيراً إلى أن التبرع بالدم لمن تلقى جرعتي اللقاح ليس مانعاً.

وحذرت وزارة الصحة السعودية من التهاون في تطبيق الإجراءات الاحترازية، وشددت على أهمية التقيد بالتدابير الوقائية، مثل وضع الكمامة والتباعد الاجتماعي وتعقيم الأيدي وعدم المصافحة للحد من انتشار فيروس كورونا، حفاظاً على الصحة والسلامة. وأكدت أهمية استمرار التقيد بها حتى يصل المجتمع إلى بر الأمان.

ونصحت الصحة الجميع بالتواصل مع مركز 937 للاستشارات والاستفسارات على مدار الساعة، والحصول على المعلومات ومعرفة مستجدات فيروس كورونا.

وفي وقت سابق، أوضحت وزارة الصحة أن الأشخاص المصابين بالسمنة هم الأكثر عرضة للإصابة بفيروس كورونا ومضاعفاته الشديدة، مشددة على أخذ اللقاح للحماية من مضاعفات الإصابة مع الحرص على تطبيق الإجراءات الوقائية.

وبينت أن السمنة تسبب ضعف المناعة والالتهابات المزمنة والدم المعرض للتخثر يمكن أن تؤدي - لا سمح الله - إلى تفاقم المرض.

وأشارت إلى أن الأمراض المتعلقة بالسمنة التي تزيد من حالات الخطر هي مرض السكري وأمراض القلب والربو «متوسط إلى شديد»، وارتفاع ضغط الدم، كذلك أمراض الكبد والرئة ومتلازمة الأيض.

إلى ذلك، أعادت وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد اليوم افتتاح 7 مساجد بعد إخلائها مؤقتاً وتعقيمها في 3 مناطق بعد ثبوت 7 حالات إصابة بفيروس كورونا بين صفوف المصلين، ليصل مجموع ما تم الانتهاء من تعقيمه واكتمال جاهزيته خلال 127 يوماً 1562 مسجداً، وذلك في إطار الحرص على سلامة المصلين.

وأوضحت الوزارة أن المساجد التي جرى تعقيمها احترازياً، وإعادة فتحها، هي ثلاثة مساجد بمنطقتي القصيم وجازان، ومسجد واحد بمنطقة الرياض.

وبينت أن تلك الإجراءات المتخذة لمزيد من الحرص على سلامة المصلين، بالإضافة لعمليات النظافة والصيانة المستمرة لجميع المساجد، داعية المصلين ومنسوبي المساجد إلى الالتزام بالتعليمات الخاصة بالإجراءات الاحترازية عند ذهابهم للمساجد.


السعودية فيروس كورونا الجديد

اختيارات المحرر

فيديو