عرب و عجم

عرب و عجم

الخميس - 29 شوال 1442 هـ - 10 يونيو 2021 مـ رقم العدد [ 15535]

> يحيى الكسبي، وزير الأشغال العامة والإسكان الأردني، استقبل أول من أمس، سفير اليابان لدى المملكة الأردنية شامازاكي كاورو، والوفد المرافق له، لبحث سبل تعزيز التعاون بين الأردن واليابان في مجال الإنشاءات والإسكان والمقاولات، وأكد الوزير خلال اللقاء استعداد الوزارة لتبادل الخبرات في تلك المجالات وبما يخدم مصلحة البلدين الصديقين، وزيادة التعاون في مجال صيانة الطرق، وذلك من خلال نقل أحدث التقنيات والآليات المستخدمة في اليابان إلى الأردن لرفع كفاءة العمل في مجال صيانة وإدامة الطرق.
> الدكتور ناصر محمد البلوشي، سفير مملكة البحرين في روما، اجتمع أول من أمس، مع البروفسور أنتونيو كاربوني، والبروفسور أنتونيو باستوري من جامعة لاسابينزا الإيطالية، وتم خلال الاجتماع استعراض مسار العلاقات الثنائية المتميزة التي تربط مملكة البحرين والجمهورية الإيطالية وسبل تنميتها على كافة الأصعدة، والتأكيد على الدور المهم الذي تضطلع به جامعة لاسابينزا من خلال احتضانها كرسي الملك حمد للحوار بين الأديان والتعايش السلمي، إضافة إلى مناقشة مختلف الموضوعات ذات الاهتمام الأكاديمي المشترك وخاصة في المجالات الطبية.
> هونغ جين ووك، سفير جمهورية كوريا الجنوبية بالقاهرة، استقبله أول من أمس، شريف فهمي بشارة محافظ الإسماعيلية، والوفد المرافق له، وذلك لبحث سبل التعاون المشترك بين المحافظة وجمهورية كوريا الجنوبية، وخلال اللقاء قام محافظ الإسماعيلية بعرض الفرص الاستثمارية المتاحة خاصة مع امتلاك الإسماعيلية لثلاث مناطق صناعية كبرى، علاوة على منطقة حرة استثمارية، بالإضافة إلى تمتعها بنشاط زراعي متميز. من جانبه، أكد السفير على متانة العلاقات بين الدولتين والتعاون الصناعي والتجاري بين الجانبين.
> إسماعيل ولد الشيخ أحمد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الموريتاني، استقبل أول من أمس، بمكتبه في نواكشوط، سفير جمهورية الصين الشعبية المعتمد لدى موريتانيا لي بيجن، وخلال اللقاء تطرق الجانبان لعلاقات الصداقة والتعاون العريقة بين البلدين وسبل تعزيزه بما يخدم المصالح المشتركة للشعبين. حضر اللقاء السفير المدير العام لمديرية التعاون الثنائي بوزارة الشؤون الخارجية محمد الحنشي الكتاب.
> عبد السلام ولد محمد صالح، وزير البترول والمعادن والطاقة الموريتاني، استقبل أول من أمس، في مكتبه بنواكشوط، سفيرة ألمانيا الاتحادية المعتمدة لدى موريتانيا كابريلا كليلي، وتناول اللقاء بحث علاقات التعاون القائم بين البلدين والسبل الكفيلة بتعزيزه وتطويره، خاصة في المهام الموكلة لقطاع البترول والطاقة والمعادن.
> محمد منار، وزير الطيران المدني المصري، استقبل أول من أمس، سفير الإمارات العربية بالقاهرة حمد سعيد الشامسي، لبحث سبل تعزيز التعاون المشترك والعلاقات الثنائية في مجال الطيران المدني، وتناول اللقاء الجهود المشتركة بين مصر والإمارات العربية المتحدة لدعم وتنشيط الحركة الجوية، وكذا تمت مناقشة العديد من الموضوعات الخاصة بقطاع الطيران بين البلدين، وأكد الوزير على العلاقات التاريخية الوطيدة بين مصر ودولة الإمارات العربية المتحدة في مختلف المجالات خاصة في مجال النقل الجوي.
> إبراهيم محمود أحمد عبد الله، سفير مملكة البحرين لدى تونس، ترأس أول من أمس، الاجتماع التنسيقي لسفراء دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية المعتمدين لدى الجمهورية التونسية، الذي عقد بمقر السفارة في تونس، في إطار رئاسة المملكة للدورة الحالية لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، وتناول الاجتماع علاقات التعاون المشترك بين دول مجلس التعاون والجمهورية التونسية وسبل تعزيزها وتطويرها بما يخدم المصالح المشتركة، كما تم تبادل الآراء حول القضايا المشتركة بين دول مجلس التعاون.
> ألفريد جاكوبا كاليسا، سفير رواندا بالقاهرة، استقبلته أول من أمس، غادة شلبي، نائب وزير السياحة والآثار المصري لشؤون السياحة، لبحث التعاون في مجال السياحة، حيث أشار السفير إلى أن رواندا بها أربعة متاحف، معرباً عن رغبة الجانب الرواندي في الاستفادة من الخبرة المصرية الكبيرة في مجال تطوير المتاحف، حيث أعربت نائبة الوزير عن استعداد الوزارة للتعاون مع الجانب الرواندي في هذا الشأن، مضيفة أن الدول الأفريقية لديها العديد من الإمكانيات والمقومات التي تميز كل دولة عن الأخرى.


> فوميو إيواي، سفير اليابان لدى المملكة العربية السعودية، استقبله أول من أمس، الأمير الدكتور ممدوح بن سعود بن ثنيان، رئيس الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة، في مقر الجامعة، والوفد المرافق له، وبحث الجانبان الموضوعات ذات الاهتمام المشترك وتعزيز سبل التعاون، إلى جانب استعراض أبرز البرامج التعليمية والأكاديمية والبحثية التي تقدمها الجامعة.
> بوراوي الإمام، سفير تونس لدى لبنان، التقى أول من أمس، سامي الجميل رئيس حزب الكتائب اللبنانية، بحضور رئيس جهاز العلاقات الخارجية في الحزب الدكتور ميشال أبي عبد الله، ومنسق العلاقات الخارجية مروان عبد الله، وجرى خلال اللقاء عرض لآخر المستجدات على الساحة اللبنانية وفي المنطقة.
> السفير سمير الرفاعي، قدم أول من أمس، نسخة من أوراق اعتماده سفيراً لدولة فلسطين الجديد في دمشق، خلفاً للسفير محمود الخالدي، الذي توفي في أبريل الماضي، إلى وزير الخارجية السوري فيصل المقداد، وأشاد الوزير خلال اللقاء بالمقاومة العظيمة التي أظهرها الشعب الفلسطيني للعالم أجمع، رداً على الممارسات الأخيرة لسلطات الاحتلال الإسرائيلي ضد أبناء حي الشيخ جراح وفي المسجد الأقصى، قائلاً: «سوريا هي السند الحقيقي للقضية الفلسطينية ودفعت لأجل موقفها الثابت والراسخ منها أثماناً معمدة بدماء الشهداء».


اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة