ترحيب دولي بتثبيت المؤبد ضد «سفاح البلقان»

ترحيب دولي بتثبيت المؤبد ضد «سفاح البلقان»

باشليه: القضاء الدولي مصمم على المحاسبة مهما استغرق الوقت
الأربعاء - 28 شوال 1442 هـ - 09 يونيو 2021 مـ رقم العدد [ 15534]
نسوة من سربرينيتسا يتابعن عبر شاشة جلسة استئناف الحكم ضد «سفاح البلقان» راتكو ملاديتش في لاهاي أمس (أ.ب)

أيد قضاة جرائم الحرب في الأمم المتحدة، أمس، الإدانة بالإبادة الجماعية وحكماً بالسجن المؤبد ضد القائد العسكري السابق لصرب البوسنة راتكو ملاديتش، المعروف بـ«سفّاح البلقان»، رافضة جميع الأسانيد التي ارتكز عليها طعنه على حكم محكمة أدنى درجة.

وقاد ملاديتش (78 عاماً) قوات صرب البوسنة خلال الحرب التي استمرت من 1992 إلى 1995، وأدين عام 2017 في تهم الإبادة الجماعية وجرائم ضد الإنسانية وجرائم حرب منها إرهاب سكان العاصمة البوسنية سراييفو خلال حصار دام 43 شهراً، وقتل أكثر من ثمانية آلاف رجل وصبي مسلم في بلدة سريبرينيتسا في شرق البوسنة عام 1995، حسب وكالة «رويترز».

والحكم الذي أعلنه خمسة قضاة من آلية المحاكم الجنائية الدولية التي حلّت محل المحكمة الجنائية الدولية ليوغوسلافيا السابقة بعد إغلاق هذه الأخيرة في 2017، نهائي ولم يعد بالإمكان استئنافه.

وقال الرئيس الأميركي جو بايدن في بيان إن «هذا الحكم التاريخي يظهر أن من يرتكبون جرائم فظيعة سيحاسبون فعلاً على ما قاموا به».

كما رحّبت الأمم المتحدة بالحكم الجديد أمس، وفق ما أعلنت المفوضة السامية لحقوق الإنسان ميشيل باشليه في بيان مشترك مع مستشارة الأمم المتحدة الخاصة لمنع الإبادة أليس ويريمو نديريتو. وجاء في البيان الذي أوردته أن الحكم «يشير إلى تصميم القضاء الدولي على المحاسبة مهما استغرق الأمر من وقت. وفي حالة ملاديتش، فقد مضى نحو ثلاثة عقود على جرائمه الشنيعة».

وتوجّهت أمهات بعض من الضحايا إلى لاهاي. وقالت رئيسة إحدى جمعيات «أمهات سريبرينيتسا» منيرة سوباسيتش «إنه يوم تاريخي، ليس فقط بالنسبة إلينا نحن الأمهات، إنما أيضاً لمجمل دول البلقان وأوروبا والعالم». وأضافت من أمام المحكمة قبل صدور الحكم، أن ملاديتش «وحش لم يتب عما فعله حتى بعد مرور 26 عاماً».
... المزيد


هولندا البوسنة والهرسك جرائم حرب

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة