تلميح روسي لانتخابات مبكرة في سوريا

تلميح روسي لانتخابات مبكرة في سوريا

الأمم المتحدة تحذّر من «كارثة» إذا توقفت المساعدات من تركيا
الجمعة - 24 شوال 1442 هـ - 04 يونيو 2021 مـ رقم العدد [ 15529]
جانب من زيارة مندوبة واشنطن لدى الأمم المتحدة ليندا توماس-غرينفيلد إلى الحدود التركية - السورية أمس (رويترز)

لمح نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف إلى إمكانية حصول انتخابات مبكرة في سوريا، بعد أيام من إعلان دمشق فوز الرئيس بشار الأسد بولاية جديدة مدتها سبع سنوات.

وقال بوغدانوف، وهو المبعوث الخاص للرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى الشرق الأوسط ودول أفريقيا، للصحافيين على هامش أعمال منتدى بطرسبرغ الاقتصادي الدولي أمس (الخميس): «إذا توصلت الأطراف السورية إلى اتفاق وسيتم تثبيت نتائج عملها، فمن الممكن إجراء انتخابات وفقا للدستور الجديد أو الإصلاح الدستوري، وقد يحدث ذلك بشكل مبكر وليس بعد سبع سنوات، حسب مقتضيات الدستور الحالي، لكن هذا الأمر يتطلب توافقا بين السوريين».

على صعيد آخر، حذّر مارك كتس نائب المنسق الإقليمي للشؤون الإنسانية من أن ملايين الأشخاص في شمال غربي سوريا سيواجهون «كارثة» إذا لم تنجح الأمم المتحدة في تمديد قرار دولي للسماح بعمليات الإغاثة الإنسانية «عبر الحدود»، قبل انتهاء ولاية القرار الحالي في 11 يوليو (تموز) المقبل.

من جهتها، أعلنت سفيرة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة ليندا توماس-غرينفيلد للصحافيين خلال زيارة للحدود التركية - السورية عن مساعدات إضافية بقيمة 240 مليون دولار للسوريين والدول المضيفة، قائلة إن معبر «باب الهوى هو بالفعل كل ما تبقى. إذا تم إغلاقه ستكون هذه قسوة لا مبرر لها».

إلى ذلك، قال برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة في بيان إن 21 ألف لاجئ سوري في الأردن لن يتلقوا المساعدات الغذائية الشهرية، اعتبارا من الشهر المقبل، بسبب نقص التمويل.
... المزيد
... المزيد


سوريا أخبار سوريا

اختيارات المحرر

فيديو