كيف أصبح غيلينغهام النادي الوحيد الذي لم يدفع فلساً واحداً لوكلاء اللاعبين؟

مالك النادي بول سكالي يؤكد أن عالم كرة القدم كان أفضل من دونهم

يعد غيلينغهام حالة شاذة في عصر مليء بوكلاء اللاعبين الذين يحصلون على مبالغ مالية طائلة
يعد غيلينغهام حالة شاذة في عصر مليء بوكلاء اللاعبين الذين يحصلون على مبالغ مالية طائلة
TT

كيف أصبح غيلينغهام النادي الوحيد الذي لم يدفع فلساً واحداً لوكلاء اللاعبين؟

يعد غيلينغهام حالة شاذة في عصر مليء بوكلاء اللاعبين الذين يحصلون على مبالغ مالية طائلة
يعد غيلينغهام حالة شاذة في عصر مليء بوكلاء اللاعبين الذين يحصلون على مبالغ مالية طائلة

عندما أصدر الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم أحدث الأرقام الخاصة بالمبالغ المالية المدفوعة لوكلاء اللاعبين، اتجهت كل الأنظار بالتأكيد نحو الأرقام الواردة في العنوان الرئيسي، الذي يقول: أندية الدوري الإنجليزي الممتاز دفعت مبلغا قياسيا قدره 272 مليون جنيه إسترليني لوكلاء اللاعبين في عام واحد - دفعت تلك الأندية أكثر من مليار جنيه إسترليني خلال المواسم الأربعة الماضية - وهو ما يعني أن كل ناد من أندية الدوري الإنجليزي الممتاز ينفق على وكلاء اللاعبين في المتوسط أكثر مما تنفقه أندية دوري الدرجة الثانية في إنجلترا معا، بما في ذلك نادي غيلينغهام، الذي كان النادي الوحيد في الدوريات الأربعة الأولى في إنجلترا الذي لم يدفع فلساً واحداً.
ودفعت أندية دوري الدرجة الأولى في إنجلترا لوكلاء اللاعبين أكثر من 40 مليون جنيه إسترليني في 12 شهراً حتى بداية فبراير (شباط) 2021 في حين دفعت أندية دوري الدرجة الثانية ثلاثة ملايين جنيه إسترليني، وأندية دوري الدرجة الثالثة مليون جنيه إسترليني، وأندية دوري الدرجة الرابعة ما يقرب من 275 ألف جنيه إسترليني، في الوقت الذي دفع فيه نادي غويسيلي 450 جنيها إسترلينياً فقط.
في الحقيقة، يعد نادي غيلينغهام حالة شاذة في عصر مليء بوكلاء اللاعبين الذين يحصلون على مبالغ مالية طائلة. لقد أكد هذا النادي على أنه لن يدفع أموالا لوكلاء اللاعبين «إلا إذا اضطر تماماً إلى ذلك». يقول مالك النادي، بول سكالي، الذي احتفل بمرور 25 عاماً على رئاسته للنادي الصيف الماضي: «لا أهدف إلى تقليل الأموال التي تدفع لوكلاء اللاعبين إلى صفر، فهناك بعض المناسبات التي يتعين علي فيها دفع الأموال لوكلاء اللاعبين، لكنني أحاول تجنب ذلك، ونادراً ما أفعل ذلك. أنا لا أحب وكلاء اللاعبين، ولا أحب العمل الذي يقومون به، ولا أحب تجارتهم. لقد كنا نقوم بعمل جيد قبل أن يظهر وكلاء اللاعبين، وأعتقد أن العالم كان أفضل دونهم».
ويضيف «خلال السنوات العشر الأولى لرئاستي للنادي، كنت أتعامل مع اللاعبين أو عائلاتهم، وأحياناً مع محامٍ أو ممثل عن اللاعب، لكن في معظم الوقت كنت أتعامل مع اللاعبين مباشرة. كان اللاعبون يأتون إلى النادي ونتفق على شروط التعاقد. لكن الأمور ساءت كثيرا منذ ظهور وكلاء اللاعبين. أعتقد أن وكلاء اللاعبين لا يكلفون أنفسهم عناء القدوم إلينا لأنهم يعرفون أنني لا أحب الوكلاء ولن أدفع لهم أي رسوم، أو سأدخل معهم في شجار بسبب تلك الرسوم... أو أنهم يدركون أنهم سيعرضون لاعبيهم في نادينا وأننا سوف نساعد هؤلاء اللاعبين على التحسن والتطور، وبالتالي فإن هؤلاء اللاعبين ستزداد قيمتهم، وسوف يحصلون على المزيد من الأموال في حال انتقالهم إلى دوري الدرجة الأولى».
ولا يعني هذا أن غيلينغهام يجد صعوبة في التعاقد مع لاعبين جدد، فمنذ الصيف الماضي أعار النادي عشرة لاعبين وأبرم 11 صفقة دائمة، من بينها سبع صفقات تمت من خلال الاستعانة بوكلاء للاعبين، وفق البيانات الصادرة عن الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم. يقول سكالي، الذي تبلغ ميزانيته السنوية حوالي 2.6 مليون جنيه إسترليني: «إذا كان الوكيل يمثل لاعباً فإن ذلك يعني أنه يتعين على اللاعب دفع مقابل مادي للوكيل، ولا يتعين علي أنا كناد أن أدفع لهذا الوكيل. وفي أوقات التقشف، مثل الوقت الذي نعيش حاليا، فإنني أبحث عن كل قرش للحفاظ على استمرارية العمل. فلماذا أهدر الأموال على وكلاء اللاعبين؟ في الحقيقة، لسنا بحاجة إليهم في صناعتنا!».
ويضيف «الأشخاص الذين يتخذون القرارات المتعلقة بدفع أموال لوكلاء اللاعبين ليسوا هم ملاك الأندية في أغلب الأحيان؛ فغالباً ما يكونون أشخاصاً يعملون نيابة عن المُلاك. إنهم ضعفاء لأن الأموال التي يدفعونها ليست أموالهم ويعتقدون أن العائدات المالية ستأتي دائما، وبالتالي لا توجد مشكلة في أن يدفعوا! إنهم يعتقدون أن التعاقد مع هؤلاء اللاعبين سيضمن لهم النجاح والصعود للدوري الأعلى. وهذا هو السبب في أن أندية دوري الدرجة الأولى تواجه مثل هذه الفوضى، لأنها تحلم بالحصول على أموال كثيرة في حال تأهلها للدوري الإنجليزي الممتاز».
إن الملايين التي تنفقها أندية الدوري الإنجليزي الممتاز - تعتمد أربعة منها على خطة الدعم الحكومية - على وكلاء اللاعبين تثير حالة من الغضب. يقول سكالي: «إنه أمر مثير للشفقة بكل تأكيد. إن الأموال التي تدفع لوكلاء اللاعبين يجب أن تبقى بدلا من ذلك داخل اللعب وتنتقل إلى التسلسل الهرمي لها. طلبت أندية دوري الدرجة الأولى ودوري الدرجة الثانية بعض الدعم المالي للتغلب على تداعيات تفشي فيروس (كورونا)، وكانت تئن وتصرخ من الفقر، وانتهى الأمر بحصولها على منحة قدرها 30 مليون جنيه إسترليني وقرض بقيمة 20 مليون جنيه إسترليني. فكيف يدفعون مبالغ مالية كبيرة لوكلاء اللاعبين وهم في هذا الوضع المالي السيئ؟» ويضيف: «عندما تتحدث إلى الجماهير بشكل عام، ستجد أنهم ملوا وتعبوا من الهراء الذي يحدث في أنديتهم، ومن الأموال الطائلة التي تدفع في هيئة أجور ورسوم لوكلاء اللاعبين، وما إلى ذلك. لا يمكن للرجل العادي أن يفهم السبب وراء إهدار هذه المبالغ المالية الطائلة في الدوري الإنجليزي الممتاز، وإلى حد ما في دوري الدرجة الأولى».
إن هذه الأرقام المذهلة جعلت سكالي يتساءل عن مستقبله خلال 12 شهراً مليئة بالتحديات، لكنه حصل على دعم وتشجيع عبر رسائل البريد الإلكتروني من المشجعين منذ أن شرح بالتفصيل بعض ملاحظاته المتعلقة بهذا الأمر في خطاب مفتوح مكون من 14 صفحة الشهر الماضي. ولا يزال نادي غيلينغهام ينافس بقوة، رغم أنه يعمل وفق معايير صارمة وظروف مالية صعبة. يقول سكالي: «هناك أشخاص يشجعوننا ويدعموننا منذ 40 عاماً ويقولون إننا لن نصل إلى القمة أبدا، لكننا نواصل التقدم ونحب ما نقوم به لأنه منطقي وحقيقي. وإذا لم تستفيق رابطة الدوري الإنجليزي الممتاز ورابطة اللاعبين المحترفين ويدركا أن الطريقة التي تعملان بها لا يمكن أن تستمر بهذا الشكل، فإن الطريق سيكون صعبا للغاية خلال الفترة المقبلة».



مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
TT

مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

أثارت قرارات المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام في مصر لـ«ضبط أداء الإعلام الرياضي» تبايناً على «السوشيال ميديا»، الجمعة.

واعتمد «الأعلى لتنظيم الإعلام»، برئاسة خالد عبد العزيز، الخميس، توصيات «لجنة ضبط أداء الإعلام الرياضي»، التي تضمّنت «تحديد مدة البرنامج الرياضي الحواري بما لا يزيد على 90 دقيقة، وقصر مدة الاستوديو التحليلي للمباريات، محلية أو دولية، بما لا يزيد على ساعة، تتوزع قبل وبعد المباراة».

كما أوصت «اللجنة» بإلغاء فقرة تحليل الأداء التحكيمي بجميع أسمائها، سواء داخل البرامج الحوارية أو التحليلية أو أي برامج أخرى، التي تُعرض على جميع الوسائل الإعلامية المرئية والمسموعة والمواقع الإلكترونية والتطبيقات والمنصات الإلكترونية. فضلاً عن «عدم جواز البث المباشر للبرامج الرياضية بعد الساعة الثانية عشرة ليلًا (منتصف الليل) وحتى السادسة من صباح اليوم التالي، ولا يُبث بعد هذا التوقيت إلا البرامج المعادة». (ويستثنى من ذلك المباريات الخارجية مع مراعاة فروق التوقيت).

وهي القرارات التي تفاعل معها جمهور الكرة بشكل خاص، وروّاد «السوشيال ميديا» بشكل عام، وتبعاً لها تصدرت «هاشتاغات» عدة قائمة «التريند» خلال الساعات الماضية، الجمعة، أبرزها «#البرامج_الرياضية»، «#المجلس_الأعلى»، «#إلغاء_الفقرة_التحكيمية»، «#لتنظيم_الإعلام».

مدرجات استاد القاهرة الدولي (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وتنوعت التفاعلات على تلك «الهاشتاغات» ما بين مؤيد ومعارض للقرارات، وعكست عشرات التغريدات المتفاعلة هذا التباين. وبينما أيّد مغرّدون القرارات كونها «تضبط الخطاب الإعلامي الرياضي، وتضمن الالتزام بالمعايير المهنية»، قال البعض إن القرارات «كانت أُمنية لهم بسبب إثارة بعض البرامج للتعصب».

عبّر روّاد آخرون عن عدم ترحيبهم بما صدر عن «الأعلى لتنظيم الإعلام»، واصفين القرارات بـ«الخاطئة»، لافتين إلى أنها «حجر على الإعلام». كما انتقد البعض اهتمام القرارات بالمسألة الشكلية والزمنية للبرامج، ولم يتطرق إلى المحتوى الذي تقدمه.

وعن حالة التباين على مواقع التواصل الاجتماعي، قال الناقد الرياضي المصري محمد البرمي، لـ«الشرق الأوسط»، إنها «تعكس الاختلاف حول جدوى القرارات المتخذة في (ضبط المحتوى) للبرامج الرياضية، فالفريق المؤيد للقرارات يأتي موقفه رد فعل لما يلقونه من تجاوزات لبعض هذه البرامج، التي تكون أحياناً مفتعلة، بحثاً عن (التريند)، ولما يترتب عليها من إذكاء حالة التعصب الكروي بين الأندية».

وأضاف البرمي أن الفريق الآخر المعارض ينظر للقرارات نظرة إعلامية؛ حيث يرى أن تنظيم الإعلام الرياضي في مصر «يتطلب رؤية شاملة تتجاوز مجرد تحديد الشكل والقوالب»، ويرى أن «(الضبط) يكمن في التمييز بين المحتوى الجيد والسيئ».

مباراة مصر وبوتسوانا في تصفيات كأس الأمم الأفريقية 2025 (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وكان «الأعلى لتنظيم الإعلام» قد أشار، في بيانه أيضاً، إلى أن هذه القرارات جاءت عقب اجتماع «المجلس» لتنظيم الشأن الإعلامي في ضوء الظروف الحالية، وما يجب أن يكون عليه الخطاب الإعلامي، الذي يتعين أن يُظهر المبادئ والقيم الوطنية والأخلاقية، وترسيخ وحدة النسيج الوطني، وإعلاء شأن المواطنة مع ضمان حرية الرأي والتعبير، بما يتوافق مع المبادئ الوطنية والاجتماعية، والتذكير بحرص المجلس على متابعة الشأن الإعلامي، مع رصد ما قد يجري من تجاوزات بشكل يومي.

بعيداً عن الترحيب والرفض، لفت طرف ثالث من المغردين نظر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام إلى بعض الأمور، منها أن «مواقع الإنترنت وقنوات (اليوتيوب) و(التيك توك) مؤثرة بشكل أكبر الآن».

وحسب رأي البرمي، فإن «الأداء الإعلامي لا ينضبط بمجرد تحديد مدة وموعد وشكل الظهور»، لافتاً إلى أن «ضبط المحتوى الإعلامي يكمن في اختيار الضيوف والمتحدثين بعناية، وضمان كفاءتهم وموضوعيتهم، ووضع كود مهني واضح يمكن من خلاله محاسبة الإعلاميين على ما يقدمونه، بما يمنع التعصب».