كيف أصبح غيلينغهام النادي الوحيد الذي لم يدفع فلساً واحداً لوكلاء اللاعبين؟

مالك النادي بول سكالي يؤكد أن عالم كرة القدم كان أفضل من دونهم

يعد غيلينغهام حالة شاذة في عصر مليء بوكلاء اللاعبين الذين يحصلون على مبالغ مالية طائلة
يعد غيلينغهام حالة شاذة في عصر مليء بوكلاء اللاعبين الذين يحصلون على مبالغ مالية طائلة
TT

كيف أصبح غيلينغهام النادي الوحيد الذي لم يدفع فلساً واحداً لوكلاء اللاعبين؟

يعد غيلينغهام حالة شاذة في عصر مليء بوكلاء اللاعبين الذين يحصلون على مبالغ مالية طائلة
يعد غيلينغهام حالة شاذة في عصر مليء بوكلاء اللاعبين الذين يحصلون على مبالغ مالية طائلة

عندما أصدر الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم أحدث الأرقام الخاصة بالمبالغ المالية المدفوعة لوكلاء اللاعبين، اتجهت كل الأنظار بالتأكيد نحو الأرقام الواردة في العنوان الرئيسي، الذي يقول: أندية الدوري الإنجليزي الممتاز دفعت مبلغا قياسيا قدره 272 مليون جنيه إسترليني لوكلاء اللاعبين في عام واحد - دفعت تلك الأندية أكثر من مليار جنيه إسترليني خلال المواسم الأربعة الماضية - وهو ما يعني أن كل ناد من أندية الدوري الإنجليزي الممتاز ينفق على وكلاء اللاعبين في المتوسط أكثر مما تنفقه أندية دوري الدرجة الثانية في إنجلترا معا، بما في ذلك نادي غيلينغهام، الذي كان النادي الوحيد في الدوريات الأربعة الأولى في إنجلترا الذي لم يدفع فلساً واحداً.
ودفعت أندية دوري الدرجة الأولى في إنجلترا لوكلاء اللاعبين أكثر من 40 مليون جنيه إسترليني في 12 شهراً حتى بداية فبراير (شباط) 2021 في حين دفعت أندية دوري الدرجة الثانية ثلاثة ملايين جنيه إسترليني، وأندية دوري الدرجة الثالثة مليون جنيه إسترليني، وأندية دوري الدرجة الرابعة ما يقرب من 275 ألف جنيه إسترليني، في الوقت الذي دفع فيه نادي غويسيلي 450 جنيها إسترلينياً فقط.
في الحقيقة، يعد نادي غيلينغهام حالة شاذة في عصر مليء بوكلاء اللاعبين الذين يحصلون على مبالغ مالية طائلة. لقد أكد هذا النادي على أنه لن يدفع أموالا لوكلاء اللاعبين «إلا إذا اضطر تماماً إلى ذلك». يقول مالك النادي، بول سكالي، الذي احتفل بمرور 25 عاماً على رئاسته للنادي الصيف الماضي: «لا أهدف إلى تقليل الأموال التي تدفع لوكلاء اللاعبين إلى صفر، فهناك بعض المناسبات التي يتعين علي فيها دفع الأموال لوكلاء اللاعبين، لكنني أحاول تجنب ذلك، ونادراً ما أفعل ذلك. أنا لا أحب وكلاء اللاعبين، ولا أحب العمل الذي يقومون به، ولا أحب تجارتهم. لقد كنا نقوم بعمل جيد قبل أن يظهر وكلاء اللاعبين، وأعتقد أن العالم كان أفضل دونهم».
ويضيف «خلال السنوات العشر الأولى لرئاستي للنادي، كنت أتعامل مع اللاعبين أو عائلاتهم، وأحياناً مع محامٍ أو ممثل عن اللاعب، لكن في معظم الوقت كنت أتعامل مع اللاعبين مباشرة. كان اللاعبون يأتون إلى النادي ونتفق على شروط التعاقد. لكن الأمور ساءت كثيرا منذ ظهور وكلاء اللاعبين. أعتقد أن وكلاء اللاعبين لا يكلفون أنفسهم عناء القدوم إلينا لأنهم يعرفون أنني لا أحب الوكلاء ولن أدفع لهم أي رسوم، أو سأدخل معهم في شجار بسبب تلك الرسوم... أو أنهم يدركون أنهم سيعرضون لاعبيهم في نادينا وأننا سوف نساعد هؤلاء اللاعبين على التحسن والتطور، وبالتالي فإن هؤلاء اللاعبين ستزداد قيمتهم، وسوف يحصلون على المزيد من الأموال في حال انتقالهم إلى دوري الدرجة الأولى».
ولا يعني هذا أن غيلينغهام يجد صعوبة في التعاقد مع لاعبين جدد، فمنذ الصيف الماضي أعار النادي عشرة لاعبين وأبرم 11 صفقة دائمة، من بينها سبع صفقات تمت من خلال الاستعانة بوكلاء للاعبين، وفق البيانات الصادرة عن الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم. يقول سكالي، الذي تبلغ ميزانيته السنوية حوالي 2.6 مليون جنيه إسترليني: «إذا كان الوكيل يمثل لاعباً فإن ذلك يعني أنه يتعين على اللاعب دفع مقابل مادي للوكيل، ولا يتعين علي أنا كناد أن أدفع لهذا الوكيل. وفي أوقات التقشف، مثل الوقت الذي نعيش حاليا، فإنني أبحث عن كل قرش للحفاظ على استمرارية العمل. فلماذا أهدر الأموال على وكلاء اللاعبين؟ في الحقيقة، لسنا بحاجة إليهم في صناعتنا!».
ويضيف «الأشخاص الذين يتخذون القرارات المتعلقة بدفع أموال لوكلاء اللاعبين ليسوا هم ملاك الأندية في أغلب الأحيان؛ فغالباً ما يكونون أشخاصاً يعملون نيابة عن المُلاك. إنهم ضعفاء لأن الأموال التي يدفعونها ليست أموالهم ويعتقدون أن العائدات المالية ستأتي دائما، وبالتالي لا توجد مشكلة في أن يدفعوا! إنهم يعتقدون أن التعاقد مع هؤلاء اللاعبين سيضمن لهم النجاح والصعود للدوري الأعلى. وهذا هو السبب في أن أندية دوري الدرجة الأولى تواجه مثل هذه الفوضى، لأنها تحلم بالحصول على أموال كثيرة في حال تأهلها للدوري الإنجليزي الممتاز».
إن الملايين التي تنفقها أندية الدوري الإنجليزي الممتاز - تعتمد أربعة منها على خطة الدعم الحكومية - على وكلاء اللاعبين تثير حالة من الغضب. يقول سكالي: «إنه أمر مثير للشفقة بكل تأكيد. إن الأموال التي تدفع لوكلاء اللاعبين يجب أن تبقى بدلا من ذلك داخل اللعب وتنتقل إلى التسلسل الهرمي لها. طلبت أندية دوري الدرجة الأولى ودوري الدرجة الثانية بعض الدعم المالي للتغلب على تداعيات تفشي فيروس (كورونا)، وكانت تئن وتصرخ من الفقر، وانتهى الأمر بحصولها على منحة قدرها 30 مليون جنيه إسترليني وقرض بقيمة 20 مليون جنيه إسترليني. فكيف يدفعون مبالغ مالية كبيرة لوكلاء اللاعبين وهم في هذا الوضع المالي السيئ؟» ويضيف: «عندما تتحدث إلى الجماهير بشكل عام، ستجد أنهم ملوا وتعبوا من الهراء الذي يحدث في أنديتهم، ومن الأموال الطائلة التي تدفع في هيئة أجور ورسوم لوكلاء اللاعبين، وما إلى ذلك. لا يمكن للرجل العادي أن يفهم السبب وراء إهدار هذه المبالغ المالية الطائلة في الدوري الإنجليزي الممتاز، وإلى حد ما في دوري الدرجة الأولى».
إن هذه الأرقام المذهلة جعلت سكالي يتساءل عن مستقبله خلال 12 شهراً مليئة بالتحديات، لكنه حصل على دعم وتشجيع عبر رسائل البريد الإلكتروني من المشجعين منذ أن شرح بالتفصيل بعض ملاحظاته المتعلقة بهذا الأمر في خطاب مفتوح مكون من 14 صفحة الشهر الماضي. ولا يزال نادي غيلينغهام ينافس بقوة، رغم أنه يعمل وفق معايير صارمة وظروف مالية صعبة. يقول سكالي: «هناك أشخاص يشجعوننا ويدعموننا منذ 40 عاماً ويقولون إننا لن نصل إلى القمة أبدا، لكننا نواصل التقدم ونحب ما نقوم به لأنه منطقي وحقيقي. وإذا لم تستفيق رابطة الدوري الإنجليزي الممتاز ورابطة اللاعبين المحترفين ويدركا أن الطريقة التي تعملان بها لا يمكن أن تستمر بهذا الشكل، فإن الطريق سيكون صعبا للغاية خلال الفترة المقبلة».



أسطورة الكرة الإيطالية روبرتو باجيو يتعرض للاعتداء في سطو على منزله

روبرتو باجيو أحد أبرز نجوم كرة القدم الإيطالية عبر تاريخها (رويترز - أرشيفية)
روبرتو باجيو أحد أبرز نجوم كرة القدم الإيطالية عبر تاريخها (رويترز - أرشيفية)
TT

أسطورة الكرة الإيطالية روبرتو باجيو يتعرض للاعتداء في سطو على منزله

روبرتو باجيو أحد أبرز نجوم كرة القدم الإيطالية عبر تاريخها (رويترز - أرشيفية)
روبرتو باجيو أحد أبرز نجوم كرة القدم الإيطالية عبر تاريخها (رويترز - أرشيفية)

تعرّض أسطورة كرة القدم الإيطالية، روبرتو باجيو، الفائز بالكرة الذهبية بصفته أفضل لاعب في أوروبا عام 1993، لإصابة برأسه خلال السطو على منزله من قِبَل عصابة، مساء الخميس، أثناء مشاهدته وعائلته مباراة منتخب بلاده مع نظيره الإسباني في كأس أوروبا (0-1)، وذلك وفق ما أفادت به وسائل الإعلام المحلية.

وسطت مجموعة من قرابة 5 مسلحين على فيللا نجم يوفنتوس وميلان وبولونيا وإنتر وبريشيا السابق في ألتافيا فينشنتينا (شمال شرق البلاد)، وعندما حاول ابن الـ57 عاماً المقاومة، تعرّض للضرب بعقب المسدس، ليصاب بجرح عميق في رأسه.

ثم حُبِس باجيو وعائلته في غرفة لمدة 40 دقيقة، في حين تعرّض منزلهم للنهب؛ إذ سرق اللصوص أموالاً وأغراضاً شخصية وساعات وغيرها من الأشياء الثمينة.

وبعد مغادرة اللصوص، تمكّن وصيف بطل مونديال 1994 من كسر الباب والاتصال بالشرطة، قبل أن ينقل لاحقاً إلى غرفة الطوارئ في مستشفى أرزينيانو، إذ تلقّى العلاج بغرز في رأسه، وفق وسائل الإعلام.

واستمعت الشرطة إلى الأسرة لبدء التحقيق، وراجعت كاميرات المراقبة في المنزل.