«داعش» يفجر مدرج مطار الموصل ويفخخ جسورها

«داعش» يفجر مدرج مطار الموصل ويفخخ جسورها

مديرة اليونيسكو تطالب بوقف «التطهير الثقافي» في العراق
السبت - 10 جمادى الأولى 1436 هـ - 28 فبراير 2015 مـ
الأميركي سكوت وولف الذي قال إنه تطوع مع قوات البيشمركة الكردية للقتال ضد «داعش» يتمشى خارج كركوك مع بعض المقاتلين الأكراد أمس (رويترز)

تسعى المديرة العامة للمنظمة الدولية للتربية والعلوم والثقافة (اليونيسكو) لتعبئة المجتمع الدولي ضد ما تسميه «التدمير الممنهج» للتراث التاريخي والثقافي والحضاري في العراق الذي «يستهدف هويات مختلف الطوائف التي تعيش في العراق». وتصف إيرينا بوكوفا، ردا على ما قام به تنظيم داعش من تدمير للتماثيل في أقدم متاحف الموصل بـ«تطهير ثقافي» يشبه التطهير «العرقي».

وفي مؤتمر صحافي نظم على عجل ظهر أمس في باريس، طالبت المديرة العامة لليونيسكو المحكمة الجنائية الدولية، التي مقرها لاهاي، بالتحرك. وأشارت بوكوفا إلى أنها بعثت برسالة بهذا المعنى إلى المدعية العامة للمحكمة فاتو بنسودا.

في غضون ذلك، ذكر قائد في قوات البيشمركة أمس، أن «تنظيم داعش بدأ بحفر خندق في منطقة الخازر القريبة من الموصل}، فيما أكد ناشط مدني من داخل مدينة الموصل أن «تنظيم داعش فجر أمس مدرج مطار الموصل وكذلك فخخ الجسور.

في الوقت ذاته، أكد مسؤول في وزارة البيشمركة أن «الأكراد لن يشاركوا في أي عملية لتحرير الموصل إذا لم يتسلموا الأسلحة الثقيلة التي طلبوها».
...المزيد


اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة