الإمارات ترخص لدواء جديد لعلاج «كوفيد-19»

الإمارات ترخص لدواء جديد لعلاج «كوفيد-19»

حاصل على موافقة هيئة الغذاء والدواء الأميركية وللاستخدام الطارئ
السبت - 17 شوال 1442 هـ - 29 مايو 2021 مـ
أثبتت الدراسات فعاليته في تسريع شفاء المصابين وتقليل الوفيات بين مرضى كورونا («الشرق الأوسط»)

قالت الإمارات أنها رخصت الاستخدام الطارئ لدواء جديد وصفته بالفعال لـ«كوفيد-19» أنتجته شركة «جي إس كيه» العالمية، وهو ما يجعلها أول دولة ترخص لاستخدام هذا الدواء بعد تصديق وموافقة هيئة الغذاء والدواء الأميركية «اف دي ايه» على الاستخدام الطارئ له.

وبحسب المعلومات الصادرة أمس، سيسهم الدواء في الحد من عدد الحالات التي تستدعي الدخول إلى المستشفى لأكثر من 24 ساعة و خفض عدد الوفيات الناجمة عن الإصابة بفيروس «كوفيد -19» بنسبة تصل إلى 85 في المائة عند إعطائه للمرضى كعلاج مبكر.

ورخصت الإمارات الاستخدام الطارئ لدواء «سوتروفيماب في اي ار 7831»، والذي يعتمد على «الأجسام المضادة أحادية النسيلة» لعلاج المصابين ممن تبلغ أعمارهم 12 عاماً فأكثر و الذين يواجهون خطراً كبيراً للإصابة بأعراض «كوفيد – 19» الحادة والدخول الى المستشفى جرّاء تداعيات المرض.

وأوضح عبد الرحمن العويس وزير الصحة ووقاية المجتمع، أن هذا الإنجاز النوعي يأتي في إطار حرص الإمارات على ترسيخ ريادتها وأسبقيتها في الاستجابة الفعالة للجائحة كنموذج يحتذى عالمياً من خلال استقطاب وتوفير الأدوية المبتكرة، التي ثبتت فاعليتها وكفاءتها، وإجازتها ضمن بروتوكولات العلاج بما يسهم بشكل كبير في تسريع تعافي المرضى وتقليل مدة البقاء في العناية المركزة وخفض الوفيات، بالإضافة إلى مواصلة إجراء الفحوصات وتوفير اللقاحات ضمن صدارة دول العالم في التعامل بكفاءة مع جائحة «كوفيد 19». وأضاف: «هذا الانجاز يعتبر ثمرة حرص القيادة على تسخير أفضل الإمكانات والموارد وحماية المكتسبات التي تحققت خلال الفترة الماضية على المستويات كافة» مؤكدا أهمية الشراكة بين القطاع الصحي في الدولة والمؤسسات البحثية العالمية والقطاع الخاص الطبي والدوائي والاعتماد على العلوم والابتكار. و قال: «لعل هذا يعتبر أحد الدروس المستفادة من جائحة «كوفيد-19» التي أثبتت فيها دولة الإمارت نجاحها في مواجهة أكبر أزمة صحية في التاريخ الحديث، لأن اكتشاف الحلول المبتكرة والعلاجات من أجل تقديم رعاية صحية متميزة وفعالة خاصة خلال انتشار الأوبئة يمكن أن يساعد الحكومات على مواجهة الأزمات الصحية بصورة أكثر فعالية ونجاعة ».

من جانبه، أكد الدكتور محمد العلماء وكيل وزارة الصحة ووقاية المجتمع رئيس مجلس إدارة مؤسسة الإمارات للخدمات الصحية، أن الإمارات عملت بكل عزيمة منذ الأيام الأولى للجائحة على أن تكون جزءاً فاعلاً في الجهود العالمية غير المسبوقة للبحث وتطوير اختبارات ولقاحات وأدوية جديدة، كما تعمل على أن تكون الدولة الأولى في اعتماد وترخيص وإطلاق أحدث التقنيات لحماية صحة المجتمع وترتكز استراتيجية الوزارة على تبني تقنيات جديدة واعدة، في إطار جهودها للسيطرة على فيروس «كوفيد-19»، مشيراً إلى أن الوزارة عززت شراكتها مع شركة «جي اي كيه» الرائدة عالمياً في الصناعات الدوائية لحرصها على ضمان الوصول المبكر للأدوية الحديثة المبتكرة من الترخيص والشحنات إلى التدريب والمبادئ التوجيهية للأطباء حول الاستخدام المناسب، وكيفية توجيه المرضى إلى المنشآت التي سيتوفر فيها الدواء الجديد.

وأوضح الدكتور العلماء، أن الإمارات سباقة في تسجيل الأدوية المبتكرة عالمياً وفق آلية مستحدثة تم تخصيصها لتقييم واعتماد الأدوية الحاصلة على صفة الريادة أو الأولى من نوعها في العالم ضمن المسار السريع المستعجل للتقييم والتسجيل الدوائي، منوهاً إلى أن إجازة هذا الدواء المبتكر يأتي تنفيذاً للقانون الاتحادي رقم 8 لسنة 2019 في شأن المنتجات الطبية ومهنة الصيدلة والمنشآت الصيدلانية.

ويأتي اختيار شركة «جي اس كيه »المبتكرة لدواء «سوتروفيماب في اي ار 7831» للإمارات كأول دولة في العالم لترخيص وتوريد الشحنات الأولى من الدواء الجديد لـ«كوفيد 19 » بناء على الشراكة الاستراتيجية.

وأشارت الوزارة إلى أن «إجازة دواء جديد أثبتت الدراسات فعاليته في علاج الفيروس المتحور والطفرات المستجدة منه ويساعد في تسريع شفاء المصابين وتقليل الوفيات بين مرضى «كوفيد-19»، يمثل تطوراً إيجابياً في المعركة المستمرة ضد الفيروس، بالتزامن مع التقدم الذي تحققه الإمارات في توفير اللقاحات والعلاجات وما يدل على تلك النتائج الإيجابية التي وصلنا لها اليوم ارتفاع حالات الشفاء والانخفاض الكبير أيضاً في نسبة الوفيات».

وقالت جيزيم أكالين العضو المنتدب نائب رئيس شركة «جي اس كيه» لمنطقة الخليج العربي: «نعمل في شراكة وثيقة مع وزارة الصحة ووقاية المجتمع لضمان توفر الأدوية واللقاحات المبتكرة للمرضى الذين يحتاجون إليها وهي مهمة اكتسبت إلحاحاً جديداً أثناء الوباء وذلك في إطار التزام الشركة بتقديم أفضل التطورات العلمية للمرضى في دولة الإمارات ومنطقة الخليج العربي».


الامارات العربية المتحدة أخبار الإمارات فيروس كورونا الجديد

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة