صعود الذهب بعد بيانات أميركية ويتجه لأكبر خسارة شهرية له منذ سبتمبر

صعود الذهب بعد بيانات أميركية ويتجه لأكبر خسارة شهرية له منذ سبتمبر

ملامسا 1214 دولارا للأوقية
السبت - 10 جمادى الأولى 1436 هـ - 28 فبراير 2015 مـ

تعافى الذهب أمس الجمعة إذ إن بيانات أميركية مختلطة خففت التوقعات أن يجري مجلس الاحتياطي الاتحادي «البنك المركزي الأميركي» زيادة لأسعار الفائدة لكنه مع ذلك يتجه إلى تسجيل أكبر تراجع شهري له منذ سبتمبر (أيلول) بفعل صعود الدولار واقتراب الأسهم الأوروبية من أعلى مستوى لها في 7 أعوام.
وانخفض الذهب نحو 7 في المائة من أعلى مستوى له في 5 أشهر فوق 1300 دولار للأوقية الذي سجله في يناير (كانون الثاني) في ظل التوقعات برفع أسعار الفائدة الأميركية التي قوضت جاذبية المعدن باعتباره ملاذا آمنا.
وارتفع سعر الذهب في المعاملات الفورية 6.‏0 في المائة إلى 1214 دولارا للأوقية.
وزاد المعدن الأصفر 7.‏0 في المائة منذ بداية الأسبوع غير أنه لا يزال متجها لتكبد أكبر خسائره الشهرية منذ سبتمبر بعد نزوله نحو 6 في المائة في فبراير (شباط) بما يعكس المخاوف من رفع أسعار الفائدة الأميركية.
وارتفع سعر الذهب في العقود الأميركية الآجلة لتسليم أبريل (نيسان) 90.‏3 دولار إلى 90.‏1213 دولار للأوقية.
وارتفع الدولار مقابل سلة العملات الرئيسية ويتجه إلى تسجيل ثامن صعود شهري له على التوالي بعد التعديل بالنقصان لمعدل نمو الاقتصاد الأميركي في الربع الرابع للعام والذي كان أقل مما تنبأ به المحللون.
وفي تقرير منفصل أظهر مسح استقصائي نشرت نتائجه اليوم الجمعة أن مؤشر ثقة المستهلك الأميركي تراجع في شهر فبراير من أعلى مستوى له في 11 عاما.
وجاءت القراءة النهائية لمسح تومسون رويترز وجامعة ميشيجان لشهر فبراير على المؤشر العام لثقة المستهلكين 4.‏95 أعلى من القراءة الأولية 6.‏93 ومن تنبؤات المحللين بقراءة للمؤشر عند 94.
وبين المعادن النفيسة الأخرى ارتفع سعر الفضة في المعاملات الفورية 5.‏0 في المائة إلى 61.‏16 دولار للأوقية.
وزاد سعر البلاتين 8.‏0 في المائة إلى 1182 دولارا للأوقية وارتفع سعر البلاديوم 7.‏0 في المائة إلى 813 دولارا للأوقية.


اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة