قائمة بـ7 مرشحين للرئاسة تثير الجدل في إيران

قائمة بـ7 مرشحين للرئاسة تثير الجدل في إيران

روحاني راسل خامنئي بعد استبعاد أحمدي نجاد ولاريجاني وجهانغيري
الأربعاء - 14 شوال 1442 هـ - 26 مايو 2021 مـ رقم العدد [ 15520]
الرئيس الإيراني حسن روحاني ورئيس القضاء إبراهيم رئيسي في اجتماع اللجنة العليا لـ«الثورة الثقافية» في طهران أمس (موقع الرئاسة)

أثارت قائمة نهائية بـ7 مرشحين لانتخابات الرئاسة الإيرانية المقررة الشهر المقبل، جدلاً واسعاً في إيران أمس، بعد رفض أهلية محمود أحمدي نجاد الرئيس السابق، وعلي لاريجاني رئيس البرلمان السابق، وإسحاق جهانغيري نائب الرئيس الحالي، ما يجعل رئيس القضاء إبراهيم رئيسي، مرشحاً بلا منازع للوصول إلى كرسي الرئاسة.

وأعلنت وزارة الداخلية موافقة مجلس صيانة الدستور، على أهلية 7 مرشحين لتولي الرئاسة. وإضافة إلى رئيسي، ضمّت القائمة سعيد جليلي ممثل المرشد الإيراني في المجلس الأعلى للأمن القومي، وأمير حسين قاضي زاده هاشمي، نائب رئيس البرلمان الحالي، إضافة إلى أمين عام مجلس تشخيص مصلحة النظام محسن رضائي، والنائب المعارض للاتفاق النووي، علي رضا زاكاني، وجميعهم من التيار المحافظ. ووافقت في المقابل على ترشح محسن مهر علي زاده، نائب الرئيس الأسبق محمد خاتمي، ومحافظ البنك المركزي عبد الناصر همّتي، من التيار الإصلاحي.

وضمّت قائمة المرفوضين، الجنرال سعيد محمد، مستشار قائد «الحرس الثوري»، ومسعود بزشكيان النائب الإصلاحي البارز، ومحسن هاشمي رفسنجاني، رئيس مجلس بلدية طهران.

وأفاد موقع «خبر أونلاين» بأن الرئيس حسن روحاني وجّه رسالة إلى المرشد علي خامنئي، طالباً تدخله في تعديل قائمة المرشحين، لكن المتحدث باسم «صيانة الدستور» أكد أن القائمة نهائية.
... المزيد


ايران الانتخابات الإيرانية

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة