باريس تحذّر من احتمال حدوث «فصل عنصري» في إسرائيل

باريس تحذّر من احتمال حدوث «فصل عنصري» في إسرائيل

الأحد - 12 شوال 1442 هـ - 23 مايو 2021 مـ
وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان (أ.ف.ب)

حذر وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان، اليوم الأحد، من «احتمال حدوث فصل عنصري» في إسرائيل في حال عدم التوصل إلى حل الدولتين بين الدولة العبرية والفلسطينيين.

وقال خلال مقابلة صحافية: «في مدن إسرائيلية تَوَاجه سكان من الطرفين» في إشارة إلى صدامات في الأيام الأخيرة بين إسرائيليين وفلسطينيين.

وأضاف: «هي المرة الأولى التي يحدث فيها ذلك، ما يظهر أنه في حال اعتماد حل آخر غير حل الدولتين فستتوفر مكونات فصل عنصري يستمر لفترة طويلة»، بحسب ما نقلته وكالة الصحافة الفرنسية.

ونبه وزير الخارجية الفرنسي إلى «خطر وقوع فصل عنصري قوي في حال الاستمرار بمنطق الدولة الواحدة أو إطالة الوضع الراهن... حتى إطالة الوضع الراهن قد تؤدي إلى ذلك».

وشهدت مدن مختلطة في إسرائيل يسكنها يهود وفلسطينيون أعمال عنف ومواجهات كما حدث في اللد فيما كانت إسرائيل في مواجهة مع حركة «حماس» بقطاع غزة.

ويحترم الجيش الإسرائيلي وحركة «حماس» التي تسيطر على قطاع غزة، منذ الجمعة وقفاً لإطلاق النار بعد أيام عدة شهدت غارات إسرائيلية وإطلاق صواريخ من قطاع غزة باتجاه إسرائيل.

وتسبب القصف المدفعي والجوي الإسرائيلي على قطاع غزة في مقتل 248 شخصاً؛ بينهم 66 طفلاً ومقاتلون، بحسب وزارة الصحة في غزة.

أما على الجانب الإسرائيلي، فأكدت خدمة الطوارئ مقتل 12 شخصاً؛ بينهم طفل، وشابة عربية - إسرائيلية، وجندي إسرائيلي، وشخص هندي، وتايلانديان، فيما أصيب نحو 357 بجروح مختلفة.

وشدد لودريان على أن تصاعد العنف هذا «يظهر الضرورة الملحة لإيجاد مسار سياسي... يجب اعتماد سياسة (الخطوة خطوة)»، مرحباً بتجديد الرئيس الأميركي جو بايدن «التزامه ضرورة قيام دولتين، وهي فرضية كانت بدأت تزول». وتابع وزير الخارجية الفرنسي: «ينبغي الآن السعي إلى إرساء الثقة» بين طرفي النزاع.


اسرائيل فرنسا فلسطين النزاع الفلسطيني-الاسرائيلي فرنسا

اختيارات المحرر

فيديو