مصر تشدد على إجراءات تلقي لقاح {كوفيد ـ 19}

مصر تشدد على إجراءات تلقي لقاح {كوفيد ـ 19}

الثلاثاء - 6 شوال 1442 هـ - 18 مايو 2021 مـ رقم العدد [ 15512]
وزير الصحة المصرية هالة زايد في مؤتمر صحافي سابق (إ.ب.أ)

شددت السلطات الصحية في مصر على «الإجراءات» المتبعة لتلقي لقاح فيروس كورونا المستجد. فيما أكدت الحكومة المصرية على أنه «لن يتم تطعيم أي شخص من دون التسجيل على الموقع الإلكتروني لوزارة الصحة المخصص لتلقي اللقاح، ووصول رسالة للشخص تتضمن حجز الموعد والمكان المخصص لتلقي اللقاح».

ونفى مجلس الوزراء المصري «إرسال وزارة الصحة لرسائل وهمية بموعد ومكان التطعيم للمواطنين المسجلين لتلقي اللقاح، من دون توفير الجرعات لهم». وشدد المجلس، في بيان له، أمس، على أنه «لا يتم إرسال رسالة بموعد ومكان التلقيح للمسجل إلا عقب التأكد من توافر الجرعات اللازمة بمراكز التطعيم في المحافظة والمنطقة التي يرغب المواطن في الحصول على اللقاح بها». وأكدت «الصحة المصرية» توافر كميات مناسبة من اللقاحات داخل المراكز المخصصة للتطعيم، تكفي المواطنين المسجلين الذين تم إرسال رسائل نصية لهم بمكان وموعد التلقيح.

وتشير «الصحة» إلى أن «إجمالي لقاحات الفيروس التي تسلمتها مصر خلال الفترة الماضية بلغ 5 ملايين جرعة، وتم تخصيص 400 مركز لتلقي اللقاح بالمحافظات المصرية، بالإضافة إلى المركز الكبير بأرض المعارض بضاحية مدينة نصر شرق القاهرة، الذي يستوعب تطعيم 10 آلاف مواطن يومياً».

في السياق ذاته، أعلنت وزيرة الصحة المصرية، هالة زايد، أمس، أن «فرق التواصل المجتمعي بالوزارة قدمت التوعية الصحية لأكثر من 250 ألف مواطن بـ7 محافظات خلال أيام عيد الفطر، في إطار حرص الوزارة على نشر الوعي الصحي لدى المواطنين باتباع الإجراءات الاحترازية للوقاية من الفيروس، بما يساهم في خفض معدل الإصابات بالفيروس».

وقال مساعد وزيرة الصحة والسكان للإعلام والتوعية، خالد مجاهد، إنه «تم نشر فرق التواصل المجتمعي بمحافظات القاهرة، والإسكندرية، والفيوم، ودمياط، وكفر الشيخ، والجيزة، وبورسعيد، ويتم تقديم شرح عملي للمواطنين بكيفية ارتداء الكمامة بطريقة صحيحة، وكذلك كيفية التخلص منها بشكل آمن بعد استخدامها»، مشيراً إلى أن التوعية تشمل أيضاً تعريف المواطنين بأهمية تلقي اللقاح، وكيفية التسجيل على الموقع الإلكتروني المخصص للحصول على اللقاح، كما يقوم الفريق بالمرور على مراكز لقاحات الفيروس لتوعية المترددين عليها بأهمية الحفاظ على تلقي الجرعتين الأولى والثانية للقاح، لحمايتهم من خطر الإصابة بالفيروس، وبما يعود بالنفع على الصحة العامة، وكذلك الإجابة عن استفسارات المواطنين فيما يخص اللقاحات.

ووجهت وزارة الصحة المصرية تحذيراً للمواطنين في البلاد، للحد من التجمعات لمجابهة انتشار الفيروس. وقالت الوزارة في منشور توعوي لها، إنه «لا بد من ارتداء الكمامة، والالتزام بالتباعد الاجتماعي، وتطهير اليدين باستمرار، وممارسة الرياضة، وتناول غذاء صحي، والمحافظة على الصحة النفسية». وسجلت إصابات الفيروس في مصر، مساء أول من أمس، 1201 حالة جديدة، والوفيات 58 حالة جديدة، ووفق «الصحة»، فإن «إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بالفيروس، حتى مساء أول من أمس، هو 245721 من ضمنهم 181478 حالة تم شفاؤها، و14327 حالة وفاة».


مصر فيروس كورونا الجديد

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة