اتساع الوباء يهدّد «أولمبياد طوكيو» مجدداً

اتساع الوباء يهدّد «أولمبياد طوكيو» مجدداً

بكين تدعم التنازل عن براءات اختراع لقاحات «كورونا»
الجمعة - 2 شوال 1442 هـ - 14 مايو 2021 مـ رقم العدد [ 15508]
تسارع الاستعدادات لتنظيم أولمبياد طوكيو رغم ارتفاع الإصابات (إ.ب.أ)

تهدد الموجة الرابعة من انتشار «كورونا» في اليابان، تنظيم الألعاب الأولمبية مجدداً، رغم تمسك منظميها بإقامة ألعاب آمنة.

وحذرت نقابة أطباء المستشفيات اليابانية، أول من أمس، بأن «التنظيم الآمن» للأولمبياد الذي يفترض أن ينطلق في 23 يوليو (تموز) المقبل، في ظل استمرار تفشي وباء «كورونا»، سيكون «مستحيلاً». وقالت النقابة في بيان أرسلته إلى الحكومة: «نعارض بشدة تنظيم أولمبياد طوكيو في وقت يكافح فيه الناس من مختلف أنحاء العالم فيروس (كورونا)».

ويأتي البيان فيما تكافح اليابان موجة رابعة من الفيروس دفعت بالحكومة إلى وضع العاصمة ومناطق عدة في حالة طوارئ صحية. وفي الأيام الأخيرة، أعلن رؤساء بلديات عدة أنهم لن يقوموا بتخصيص أسرّة في المستشفيات للرياضيين. كما ألغى بعض البعثات المعسكرات في المدن اليابانية قبل الألعاب، مثل فريق ألعاب القوى الأميركي.

في سياق آخر، أعلنت وزارة التجارة في بكين، أمس، أن الصين تدعم المحادثات بشأن التنازل عن حماية الملكية الفكرية للقاحات المضادة لفيروس «كورونا».

وتواجه «منظمة التجارة العالمية» منذ أشهر دعوات لإلغاء حماية براءات الاختراع المرتبطة باللقاحات المضادة لفيروس «كورونا» مؤقتاً، في محاولة لإيصال الأدوية إلى البلدان الأكثر فقراً التي تكافح لتلقيح شعوبها. ودعمت الولايات المتحدة الاقتراح، لكن بعض القادة الأوروبيين أعربوا عن شكوكهم بشأن ما إذا كان هذا التنازل سيساهم في تحسين إمكان الوصول إلى اللقاحات.
... المزيد


اليابان أولمبياد فيروس كورونا الجديد

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة