«أدنوك للتوزيع» تنضم لمؤشر «مورغان ستانلي» للأسواق الناشئة

أعلنت شركة «أدنوك للتوزيع» الإماراتية عن إدراجها ضمن «مؤشر مورغان ستانلي كابيتال إنترناشيونال» للأسواق الناشئة، بدءاً من 27 مايو (أيار) الحالي، وذلك بعد أن استوفت جميع شروط الإدراج.
ووفقاً للمعلومات الصادرة، أمس، فإن «أدنوك للتوزيع» ستصبح ضمن الشركات التسع الإماراتية المدرجة في المؤشر الذي يحظى باهتمام واسع من مستثمرين مؤسسيين دوليين، حيث أشارت الشركة إلى أن تلك الخطوة من شأنها أن تجعل أسهم «أدنوك للتوزيع» جاذبة بالنسبة للمستثمرين الأجانب، وتسهم في تنوع قاعدة مستثمري الشركة.
وقال أحمد الشامسي، الرئيس التنفيذي بالإنابة لشركة «أدنوك للتوزيع»: «إن انضمامنا إلى (مؤشر مورغان ستانلي كابيتال إنترناشيونال للأسواق الناشئة) يعد علامة فارقة في مسيرة الشركة، ويدل الإدراج على قدرة الشركة على النمو، ويعكس قوة ومرونة أدائها منذ الطرح العام الأولي لأسهمها. نحن مستمرون في مسيرتنا الهادفة لتحقيق عوائد مجزية ومستقرة، إلى جانب توسيع قاعدة مستثمرينا لتشمل مزيداً من المستثمرين الدوليين».
وكانت شركة «أدنوك» قد أكملت في سبتمبر (أيلول) 2020 عملية طرح خاص لـ1.25 مليار سهم من أسهم «أدنوك للتوزيع» بقيمة مليار دولار على مستثمرين مؤسسيين لتصل نسبة التداول الحر للشركة إلى 20 في المائة من إجمالي أسهمها.
وذكرت الشركة الإماراتية أن ذلك الطرح يعدّ أكبر عملية طرح من نوعها لشركة عامة مدرجة في سوق الأوراق المالية في دول مجلس التعاون الخليجي، حيث استفادت الشركة من إقبال المساهمين الكبير على أسهم «أدنوك للتوزيع»، والذي يرجع إلى العوائد المجزية لأسهمها. كما أدت عملية الطرح إلى توسيع قاعدة مستثمري الشركة وتحقيق سيولة أكبر لأسهمها في سوق أبوظبي للأوراق المالية.
وحققت الشركة أرباحاً صافية بلغت 631 مليون درهم (171.7 مليون دولار) خلال الربع الأول من العام الحالي 2021 بنمو 57.8 في المائة مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي، ومدفوعة بتحسن الهوامش وتقلص النفقات التشغيلية.
وبحسب النتائج المالية؛ حافظت الشركة في نهاية الربع الأول من العام الحالي على مركزها المالي القوي مع ميزانية عمومية قوية؛ الأمر الذي يؤهلها لمواصلة جهودها للتوسّع محلياً ودولياً تماشياً مع سياستها للنمو الذكي. وبلغت سيولة الشركة 5.1 مليار درهم (1.3 مليار دولار) كما في 31 مارس (آذار) الماضي، بما في ذلك 2.3 مليار درهم (626 مليون دولار) في صورة نقدية وما يوازيها، و2.8 مليار درهم (762 مليون دولار) في صورة تسهيلات ائتمانية غير مستغلة.
وتعتزم الشركة تسريع وتيرة عملياتها والالتزام بخططها لافتتاح 70 - 80 محطة جديدة في الإمارات والسعودية بنهاية هذا العام؛ حيث يتوقع افتتاح ما بين 30 و35 محطة جديدة في البلاد، وفي السعودية، أبرمت الشركة في عامي 2020 و2021 ثلاث اتفاقيات للاستحواذ على ما مجموعه 35 محطة خدمة، ليصل إجمالي عدد محطات الشركة في السعودية إلى 37 محطة خدمة.