الوفيات في الهند تتجاوز ربع مليون

الوفيات في الهند تتجاوز ربع مليون

المتحور الهندي انتشر في 44 دولة
الخميس - 1 شوال 1442 هـ - 13 مايو 2021 مـ رقم العدد [ 15507]
أم تبكي لوفاة ابنها جراء إصابته بـ«كوفيد – 19» في نيودلهي أمس (رويترز)

تجاوز عدد الوفيات الناجمة عن فيروس كورونا في الهند 250 ألفاً، أمس، فيما قالت منظمة الصحة العالمية إن المتحور الهندي الذي يؤجج الانتشار الحاد لفيروس كورونا، رُصد في عشرات البلدان.

وفي حين أسهمت اللقاحات في تخفيف أزمة الوباء في الولايات المتحدة وأوروبا، ما زالت الهند تواجه موجة مدمرة من انتشار الفيروس. وتم تسجيل نحو 4205 وفيات إضافية، أمس، خلال الـ24 ساعة الماضية، وهي حصيلة قياسية وطنية، ليرتفع بذلك العدد الإجمالي للوفيات إلى 254 ألفاً و197.

لكن العديد من الخبراء يعتقدون أن الأرقام الرسمية للوفيات في الهند التي تملك نظام رعاية صحية يعد الأسوأ في العالم، أقل من المُعلن، وفق وكالة الصحافة الفرنسية.

وقال أنانت بهان، الباحث المستقل في السياسة الصحية وأخلاقيات علم الأحياء، للوكالة، إن «الوفيات أعلى بكثير مما تكشفه بياناتنا الرسمية». وأضاف أن أرقاماً تتحدث عن «عدد أكبر بثلاث أو أربع مرات ستكون أقل من الواقع».

وفي أنحاء الهند، تعجز المستشفيات المكتظة عن معالجة المرضى، وهناك الكثير من الجثث التي لا يمكن للمحارق التعامل معها، كما أنه لم يتم تسجيل العديد من الوفيات بـ«كوفيد – 19» كما يجب. وقد أبرزت صور جثث تُحرق في مواقف سيارات وأماكن عامة أخرى، حجم الأزمة.

كذلك، شوهدت جثث تطفو على نهر الغانج، ما أثار مخاوف من أن ينتشر الفيروس الآن في المناطق الريفية النائية الشاسعة في الهند، حيث يعيش ثلثا السكان، وحيث نظام الرعاية الصحية ضعيف. وارتفع عدد جثث ضحايا الوباء التي انتهى بها الأمر على ضفاف نهر الغانج في ولاية بيهار (شمال) أمس إلى 71 جثة، وفقاً لمسؤولين.

وتعد التجمعات السياسية والأحداث الدينية الضخمة التي جذبت الملايين من السكان خلال الأشهر الأخيرة، عاملاً رئيسياً في الأزمة الصحية القاتلة في الهند، بالإضافة إلى المتحور «بي.617» الذي تم اكتشافه للمرة الأولى في الهند في أكتوبر (تشرين الأول). وأغلقت العديد من الدول حدودها أمام المسافرين القادمين من الهند، في محاولة لمنع وصول هذا المتحور إليها.

لكن هذه النسخة من فيروس كورونا اكتشفت في 44 بلداً على الأقل، كما قالت منظمة الصحة العالمية، الثلاثاء.

وسجلت بريطانيا أكبر عدد من الإصابات بهذا المتحور خارج الهند، وفقاً للمنظمة. وصنفت المنظمة هذا الأسبوع المتحور الهندي «مثيراً للقلق»، ووضعته إلى جانب 3 متحورات أخرى تم اكتشافها في بريطانيا والبرازيل وجنوب أفريقيا.


الهند فيروس كورونا الجديد

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة