مصادرة أسلحة في بحر العرب... وواشنطن تشتبه بطهران

مصادرة أسلحة في بحر العرب... وواشنطن تشتبه بطهران

البحرية الأميركية لـ «الشرق الأوسط»: ضبطت بين عُمان وباكستان
الاثنين - 28 شهر رمضان 1442 هـ - 10 مايو 2021 مـ رقم العدد [ 15504]
صورة وزعتها البحرية الأميركية أمس للأسلحة المصادرة من السفينة التي تم اعتراضها في بحر العرب (أ.ف.ب)

أعلنت البحرية الأميركية ممثلة بأسطولها الخامس الموجود في الخليج العربي عن مصادرة ترسانة من الأسلحة غير القانونية كانت في طريقها إلى شمال بحر العرب، محملة بالعديد من القذائف والصواريخ والبنادق والرشاشات، بعد مراقبة دامت لأكثر من يومين.

وفي تصريحات خاصة لـ«الشرق الأوسط»، كشفت ريبيكا ريباريتش، المتحدثة باسم الأسطول الخامس، عن أن قوات البحرية اعترضت الشحنة في منطقة بين مياه باكستان وعُمان، في المياه الدولية، ولم تكن تحمل السفينة المخالفة أي علم. وقالت إن الأسطول الخامس صادر شحنات في السابق مماثلة كانت في طريقها إلى جماعة الحوثي في اليمن، بيد أنها نفت معرفة مصدر هذه الشحنة حتى الآن، قائلة: «الجهات المسؤولة تحقق في الأمر، وهي الآن في عهدة الولايات المتحدة وفي انتظار التصرف النهائي».

إلا أن وكالة «أسوشييتد برس» نقلت عن مصادر خاصة في وزارة الدفاع (البنتاغون)، اعتقادها بأن مصدر الشحنة هي إيران، بحسب التحقيق الأولي لمشاة البحرية، على رغم حظر الأسلحة المفروض على اليمن وجماعة الحوثي من مجلس الأمن.

وبحسب البيان الصادر عن الأسطول الخامس، فإن الشحنة تضمنت عشرات من الأسلحة الروسية المتقدمة، وصواريخ موجهة مضادة للدبابات، وآلاف البنادق الهجومية الصينية من النوع 56، ومئات من المدافع الرشاشة من طراز PKM الروسية، ورشاشات وبنادق قنص، وقاذفات صواريخ، ومعدات أخرى تشمل مكونات السلاح والمناظير البصرية المتقدمة.
...المزيد


اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة