الاتحاد الأوروبي مستعد لمناقشة تعليق الملكية الفكرية للقاحات

الاتحاد الأوروبي مستعد لمناقشة تعليق الملكية الفكرية للقاحات

السبت - 26 شهر رمضان 1442 هـ - 08 مايو 2021 مـ
رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال في قمة بورتو (د.ب.أ)

أعرب الاتحاد الأوروبي عن استعداده لمناقشة رفع براءات الاختراع عن اللقاحات المضادة لفيروس كورونا، الذي تؤيده الإدارة الأميركية، في حال تقديم «مقترحات ملموسة»، وفق ما أعلن رئيس المجلس شارل ميشال اليوم السبت.

وقال رئيس المجلس الذي يمثل الدول السبع والعشرين الاعضاء قبل افتتاح القمة الاوروبية غير الرسمية في بورتو (البرتغال): «في ما يتعلق بمسألة الملكية الفكرية، لا نرى على المدى القصير أن ذلك قد يكون حلاً سحريًا، لكننا نعتقد أنه يجب أن نكون مستعدين لمناقشة هذا الموضوع بمجرد تقديم مقترحات ملموسة».

وعبر القادة الأوروبيون، أمس الجمعة، عن شكوكهم حيال الاقتراح الأميركي الهادف إلى تسريع توزيع اللقاحات حول العالم، من خلال السماح لجميع الدول بالوصول إلى أسرار التصنيع. ويرى الاتحاد الأوروبي أن إنتاج اللقاحات وتصديرها من المصانع الموجودة يشكلان أفضل طريقة للاستجابة السريعة للطلب العالمي.

وأضاف ميشال، وهو رئيس سابق للوزراء في بلجيكا: «نعتقد أن علينا تشجيع جميع شركائنا على تسهيل الصادرات لضمان الحصول على أكبر عدد ممكن من الجرعات التي يمكن توفيرها في أي مكان في العالم، في إشارة إلى البريطانيين والأميركيين الذين فضلوا الاحتفاظ بالجرعات التي ينتجونها لمواطنيهم».

ويعتبر الأوروبيون أن تعليق براءات الاختراع الذي اقترحته إدارة جون بايدن وتعارضه شركات الأدوية بشدة هو حيلة دعائية، وفقاً لما ذكرته وكالة الصحافة الفرنسية.


البرتغال الاتحاد الأوروبي فيروس كورونا الجديد

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة