تحذير أممي من موجة إصابات جديدة في أفريقيا

تحذير أممي من موجة إصابات جديدة في أفريقيا

مختبرات الأدوية ترفض المقترح الأميركي بتعليق براءات الاختراع
السبت - 26 شهر رمضان 1442 هـ - 08 مايو 2021 مـ رقم العدد [ 15502]

حذّرت منظمة الصحة العالمية من خطر حدوث موجة جديدة لانتشار فيروس «كورونا» في أفريقيا، بسبب التأخير المتزايد في حملات التطعيم بالمقارنة مع بقية العالم.

وحذّر المكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية، ومقرّه برازافيل، في بيان، من أنه «بسبب تأجيل تسليم جرعات لقاحات (كوفيد – 19) التي يصنعها معهد (سيروم) في الهند لأفريقيا، وبطء نشر اللقاحات وظهور متحورات جديدة، ما زال خطر حدوث موجة جديدة من العدوى مرتفعاً في أفريقيا». وأضاف البيان أن أفريقيا «لم تعد تمثل سوى 1% من جرعات اللقاحات التي يتم إعطاؤها في العالم، مقابل 2% قبل أسابيع».

بدورها، قالت ماتشيديسو مويتي، المديرة الإقليمية لمنظمة الصحة العالمية لأفريقيا، إن «مأساة الهند يجب ألا تحدث هنا في أفريقيا، ويجب أن نبقى جميعاً في حالة تأهب قصوى». وأضافت: «إذا طالبنا بالمساواة في اللقاحات، يجب على أفريقيا أيضاً أن تبذل جهوداً وتستفيد إلى أقصى حد مما لدينا. يجب أن نستخدم جميع الجرعات المتوفرة لدينا لتطعيم الناس».

في سياق آخر، ومنذ أن أعلنت الإدارة الأميركية قرارها دعم الاقتراح المعروض على منظمة التجارة العالمية بتعليق براءات اختراع اللقاحات ضد «كوفيد - 19»، وجدت الدول الغنيّة نفسها أمام مشهد تفاوضي جديد حافل بالتساؤلات، وبدأت تظهر الانشقاقات الأولى في الصف الأوروبي بعد أن أعلنت ألمانيا رفضها للخطوة الأميركية، معتبرةً أنها لن تحلّ المشكلة وقد تفاقمها.

وعبّرت مختبرات الأدوية، وفي مقدمتها «بايونتيك» الألماني و«فايزر» الأميركي، مساء أول من أمس، عن رفضها تعليق براءات اختراع لقاحات «كوفيد - 19» باعتبار أنها لا تعطّل إنتاج اللقاحات أو توفير إمداداتها في العالم.
... المزيد


إفريقيا فيروس كورونا الجديد

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة