10 أطعمة تعامل معها بحذر

10 أطعمة تعامل معها بحذر

بينها البطاطس والطماطم واللوز
الاثنين - 5 جمادى الأولى 1436 هـ - 23 فبراير 2015 مـ

تقول الحكمة الشائعة: «قل لي من أصحابك أقل لك من أنت»، ويؤكد خبراء الصحة العامة أنه يمكن معرفة الحالة الصحية العامة لأي شخص من خلال معرفة الأطعمة التي يتناولها. لذلك حذر موقع «فوكس نيوز» من 10 أطعمة قد تكون قاتلة في حال سوء استخدامها رغم أنها في متناول أغلب الناس، وهي:
1- بذور الفاكهة:
شدد الموقع الأميركي على أن بذور فواكه مثل التفاح والخوخ والكرز تحتوي على حمض بروسي من نوع سيانيد الهيدروجين، لذلك ينبغي الحذر من تناول كميات من بذور هذه الفواكه.
2- عشب الرواند:
وهو عشب نباتي يتبع فصيلة البطاطا، وتحتوي هذه الأوراق على حامض الأكساليك، الذي يسبب حصى الكلى في حال تناول كميات كبيرة للغاية منه، لذلك لا ينصح بالإكثار منها.
3- جوزة الطيب:
يطالب الأطباء بالإقلال من تناول جوزة الطيب، ولكن يقال إن أكل 0.2 أوقية فقط من جوزة الطيب قد يؤدي إلى تشنجات بسيطة، بينما يمكن أن تؤدي 0.3 أوقية إلى نوبات مرضية خطيرة من التشنجات.
4- البطاطس:
وجد الأطباء أن مواد «غليكوألكالويدس» تتراكم في البطاطس المتروكة لفترات طويلة في الضوء، وهي مواد يمكن أن تؤدي إلى التشنج والإسهال والصداع، وقد تؤدي إلى الغيبوبة والموت في حال تناول جرعات عالية منها، لذلك يجب تجنب تناول البطاطس إذا ظهر عليها اللون الأخضر.
5- اللوز:
ينقسم اللوز إلى نوعين؛ حلو ومر، والأخير يحتوي على نسبة من سيانيد الهيدروجين، ويقال إنه بعد تناول 10 حبات منه قد يسبب مشكلات للبالغين ويمكن أن يتسبب في قتل الأطفال.
6- العسل الخام:
يحتوي العسل غير المبستر على مادة سامة تسمي «جراينو توكسكين» وهي تسبب غثيانا وضعفا عاما وقيئا يستمر لمدة 24 ساعة، لذلك ينصح الأطباء بتناول العسل المبستر الذي لا يسبب أي أعراض مرضية.
7- الطماطم:
تحتوى سيقان وأوراق الطماطم على السموم القلوية التي يمكن أن تسبب حالة هياج بالمعدة. وقيل إن الطماطم الخضراء غير الناضجة يكون لها التأثير نفسه.
8- التونة:
يكمن الخطر في التونة في الزئبق الذي تمتصه لحوم أسماك التونة، حيث يتراكم في الكليتين. وينصح الأطباء الأطفال والحوامل بعدم تناول التونة لخطرها المحتمل عليهم.
9- الكسافا:
نبتة تشبه البطاطا الحلوة موجودة في أفريقيا وأميركا الجنوبية، واكتسبت شعبية في أفريقيا حيث أصبحت طعاما شعبيا. ويمكن أن تحتوي الكسافا على نسب مرتفعة من السيانيد، لذا يشير الأطباء إلى ضرورة عدم الإفراط في تناولها.
10- الكاشو:
يحتوى النوع الخام من الكاشو على مادة كيمائية سامة تسمى «يوروشيول» تسبب حساسية قاتلة، ولكن يطمئن الأطباء الناس أن الكاشو الذي يباع في الأسواق يتم استخراج هذه المادة منه بتعريضه للبخار.


اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة