فجر رمضان... فترة إضافية للتسوق في السعودية

فجر رمضان... فترة إضافية للتسوق في السعودية

توقيت استثنائي تضعه الأسواق لتقليل الازدحام في العشر الأواخر
الخميس - 24 شهر رمضان 1442 هـ - 06 مايو 2021 مـ رقم العدد [ 15500]

تفتح المجمعات التجارية (المولات) في السعودية أبوابها للمتسوقين بعد صلاة الفجر، استثنائياً في النصف الثاني من شهر رمضان، في فترة إضافية لاستيعاب أكبر قدر من مرتادي هذه الأسواق خلال العشرة أيام الأخيرة التي يتزايد التوافد فيها إلى الأسواق لإكمال مشترياتهم قبيل العيد.

وأعلنت إدارات المراكز التجارية في مختلف مناطق البلاد أن ساعات عملها لم تعد مقتصرة على الصباح والمساء، كحال بقية العام، بل هناك فترة جديدة تبدأ بعد صلاة الفجر مباشرة وتمتد إلى حدود التاسعة صباحاً، الأمر الذي يخفف من اكتظاظ الأسواق بقية اليوم، مع حرص كل مجمع على تحديد عدد مرتاديه تحرزاً من تفشي فيروس كورونا، عبر إلزام الزوار بتسجيل دخولهم من تطبيق «توكلنا» المعني بهذا الأمر.

وتبعاً لذلك، تغيرت ساعات عمل الموظفين في هذه المجمعات أيضاً، كما توضح هند، وهي بائعة في محل عطور بمدينة الدمام، حيث أصبحت ساعات عملها تبدأ من الرابعة والنصف فجراً إلى الثامنة والنصف صباحاً، مع فترة أخرى مسائية، قائلة: «بداية الفجر يكثر الناس، ثم تخف الأعداد تدريجياً بعد شروق الشمس».

وفي جولة لـ«الشرق الأوسط» داخل أحد المجمعات التجارية شرق السعودية، بدا لافتاً وضع المحلات لموظف أمام كل بوابة ليحد من عدد داخلي المحل، مع مسار طويل من المتسوقين الذين ينتظرون دورهم للدخول، تخوفاً من اكتظاظ المتسوقين، وتحرزاً من تفشي فيروس كورونا، مما يجعل تنوع فترات التسوّق يصب في مصلحة منع تكدس المتسوقين.

ويرى الباعة أن القوة الشرائية الهائلة هذه الأيام دفعت كثيراً من المجمعات التجارية لفتح أبوابها على مدى 22 ساعة يومياً، في حين يؤكد عدد من المتسوقين أن فتح المحلات فجراً أتاح لهم فرصة النجاة من ازدحام الطرق والاختناق المروري الذي يحدث هذه الأيام، واختصار وقت التسوق في فجر رمضان إلى نصف الوقت المستغرق، مقارنة بفترة المساء حيث ذروة الزوار.

جدير بالذكر أن إبراز تطبيق «توكلنا» هو شرط الدخول إلى كافة المجمعات التجارية ومراكز التسوق في السعودية، وتضبط الفرق الرقابية التابعة لوزارة التجارة مخالفات عدم الالتزام بالطاقة الاستيعابية المحددة، وعدم إلزام المتسوقين بالكمامات والتباعد، وعدم التزام العاملين بالإجراءات الاحترازية الوقائية، إلى جانب رصد مخالفات أنظمة حماية المستهلك.

كما تطبق مراكز التسوق في السعودية الاشتراطات الصحية التي تنص على منع إدخال غير الملتزمين بالكمامة الطبية أو القماشية والالتزام بمسافات التباعد الاجتماعي، وتأمين المطهرات والمعقمات في الأماكن المخصصة لها، وقياس درجة الحرارة للموظفين والعملاء في مداخل المولات والمراكز التجارية، وتطهير العربات وسلال التسوق بعد كل استخدام.


السعودية رمضانيات

أخبار ذات صلة



اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة