العراق مستاء من دخول وزير الدفاع التركي أراضيه من دون موافقة

العراق مستاء من دخول وزير الدفاع التركي أراضيه من دون موافقة

خارجيته سلمت القائم بأعمال سفارة أنقرة مذكرة احتجاج
الثلاثاء - 22 شهر رمضان 1442 هـ - 04 مايو 2021 مـ رقم العدد [ 15498]
وزير الدفاع التركي خلوصي أكار خلال تفقده قاعدة عسكرية تركية شمالي العراق (أ.أ)

عبرت الحكومة العراقية عن استيائها وإدانتها الشديدة لقيام وزير الدفاع التركي خلوصي أكار بالدخول إلى الأراضي العراقية بدون موافقة مسبقة، وقام الوكيل الأقدم لوزارة الخارجية العراقية نزار الخير الله باستدعاء القائم بأعمال سفارة أنقرة في بغداد وسلمه مذكرة احتجاج، طبقاً لبيان صادر عن الخارجية.
وذكر البيان أن «الحكومة العراقية عبرت عن استيائها الشديد وإدانتها من قيام وزير الدفاع التركي خلوصي بالوجود داخل الأراضي العراقية بدون تنسيق أو موافقة مسبقة من قبل السلطات المختصة ولقائه قوات تركية توجد داخل الأراضي بصورة غير مشروعة». وأضاف أن الحكومة «أدانت تصريحات لوزير الداخلية التركي بشأن نية تركيا إنشاء قاعدة عسكرية دائمة في شمال العراق».
ونقل البيان عن الوكيل الأقدم الخير الله قوله إن «الحكومة العراقية ترفض بشكل قاطع الخروقات المتواصلة لسيادة العراق وحرمة الأراضي والأجواء العراقية من قبل القوات العسكرية التركية، وإن الاستمرار بمثل هذا النهج لا ينسجم مع علاقات الصداقة وحسن الجوار والقوانين والأعراف الدولية ذات الصلة». وشدّد الوكيل على «ضرورة تذكير الجارة تركيا أن الركون إلى الحلول العسكرية أحادية الجانب لا يمكن أن يكون السبيل الناجع لتسوية التحديات الأمنية المشتركة».
وكان تسجيل مصور، قد أظهر وزير الدفاع التركي رفقة رئيس الأركان العامة يشار غولر وقائد القوات البرية أوميت دوندار، السبت الماضي، وهم يزورون قاعدة عسكرية تركية في محافظة دهوك بإقليم كردستان. وتحتفظ تركيا بقواعد عسكرية ثابتة شمال العراق بذريعة محاربة عناصر حزب العمال التركي المعارض.


العراق أخبار العراق

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة