تركيا: اعتقال «داعشي أفغاني» ساعد البغدادي على الوصول إلى إدلب قبل مقتله

تركيا: اعتقال «داعشي أفغاني» ساعد البغدادي على الوصول إلى إدلب قبل مقتله

الاثنين - 21 شهر رمضان 1442 هـ - 03 مايو 2021 مـ رقم العدد [ 15497]

بدأت السلطات التركية التحقيق مع أجنبي يحمل الجنسية الأفغانية يعتقد أنه الذراع اليمنى للزعيم السابق لتنظيم داعش الإرهابي، أبو بكر البغدادي، الذي قتل في 26 أكتوبر (تشرين الأول) 2019 بضربة أميركية في محافظة إدلب، شمال غربي سوريا، قرب الحدود مع تركيا.
وقالت مصادر أمنية تركية، أمس (الأحد)، إن قوات مكافحة الإرهاب في إسطنبول ألقت القبض على شخص أجنبي يعتقد أنه كان على علاقة بالبغدادي، وسهل له مهمة العبور إلى مناطق آمنة في سوريا، وأنه كان لا يزال يمارس أنشطة باسم التنظيم.
وأضافت المصادر أن عناصر جهاز المخابرات التركي نفذت عملية للكشف والقبض على مشتبه بهم مرتبطين بالتنظيم الإرهابي، وقاتلوا في مناطق الاشتباكات في سوريا والعراق، وتمكنت من رصد شخص أجنبي رمزت إليه بالأحرف «إيه إس آي إم»، ويحمل اسماً حركياً هو «باسم»، كان موجوداً في مناطق الاشتباكات خلال عام 2014، وقدم تدريبات عسكرية داخل تنظيم داعش، وتولى مهام قيادية في التنظيم، وتحرك مع من يسمون أمراء رفيعي المستوى داخل هيئة اتخاذ القرار في تنظيم داعش.
وأكدت المصادر أن الأفغاني الموقوف كان مستمراً في التواصل مع أعضاء التنظيم في مناطق الاشتباكات، وجرى القبض عليه في منطقة «آتا شهير» في الشطر الآسيوي من إسطنبول يوم الأربعاء الماضي.
وكانت محكمة تركية قد قضت، في مارس (آذار) 2020، بسجن 4 من أقارب البغدادي لمدة 6 سنوات و3 أشهر، إثر إدانتهم بتهمة «الانتساب إلى تنظيم إرهابي». وكانت السلطات التركية قد أوقفت، في نوفمبر (تشرين الثاني) 2019، ضمن عملية أمنية ضد «داعش» شملت 4 ولايات مركزها ولاية كيرشهير، 25 شخصاً من أقارب البغدادي، وحبست 4 منهم على ذمة التحقيق، وسلمت بقية المشتبه بهم الـ21، وبينهم طفلان، إلى ولاية كيرشهير لإرسالهم إلى مركز للترحيل.
وقال الرئيس التركي رجب طيب إردوغان، في 6 نوفمبر (تشرين الثاني) 2019، إن تركيا قبضت على زوجة البغدادي وشقيقته وصهره. وجاءت الاعتقالات بعد مقتل البغدادي في ضربة أميركية على مخبأه في قرية باريشا، في إدلب السورية، في 26 أكتوبر (تشرين الأول) 2019، حيث أعلن الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب، غداة الضربة، أن البغدادي حاول الهروب عبر نفق، وأنه انتحر بحزام ناسف، ما أدى أيضاً إلى مقتل 3 من أطفاله.


أفغانستان أخبار أفغانستان

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة