الرئيس الصيني يتعهد بخفض الانبعاثات وإلغاء المشروعات عالية الاستهلاك للطاقة

الرئيس الصيني يتعهد بخفض الانبعاثات وإلغاء المشروعات عالية الاستهلاك للطاقة

السبت - 19 شهر رمضان 1442 هـ - 01 مايو 2021 مـ
صحافيون يتابعون شاشة تعرض خطابا للرئيس الصيني شي جينبينغ (أرشيفية - أ.ف.ب)

قال الرئيس الصيني شي جينبينج إن بلاده ستجعل من خفض الانبعاثات نقطة محورية في استراتيجيتها البيئية خلال السنوات الخمس المقبلة، كما تعهد بإلغاء المشروعات التي تستهلك طاقة كثيفة، ولا تفي بالمعايير البيئية.
وقال الرئيس الصيني خلال ترؤسه جلسة دراسية للمكتب السياسي للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني: «الوصول إلى ذروة الانبعاثات الكربونية وتحقيق الحياد الكربوني، التزام جاد تجاه العالم وتحول اقتصادي واجتماعي عميق، ليس سهلا بأي حال من الأحوال،» بحسب ما أوردت وكالة بلومبرغ للأنباء.
ونقلت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) عن شي أنه «يجب إزالة المشاريع عالية الاستهلاك للطاقة وعالية الانبعاثات، التي لا تفي بالمتطلبات بحزم».
وخلال قمة للمناخ عقدها الرئيس الأميركي جو بايدن الأسبوع الماضي، جدد شي هدف بلاده بأن تصبح خالية من الكربون بحلول 2060. وسوف تزيد الصين من استهلاك الفحم في الفترة من الآن وحتى عام 2025. وتعتزم خفضه في الخطة الخمسية التالية بداية من عام 2026.
وأشار الرئيس إلى أن الحفاظ على النظام الإيكولوجي في الصين دخل مرحلة حيوية خلال فترة الخطة الخمسية الـ14 2021 - 2025، ودعا إلى الحفاظ على العزم الاستراتيجي وتخطيط التنمية الاقتصادية والاجتماعية في ارتفاع التعايش المتناغم بين البشر والطبيعة.
كما أكد أن التناغم بين البشرية والطبيعة «هو إحدى السمات الأساسية للتحديث الاشتراكي للصين»، ودعا إلى بذل الجهود لتسريع التعديلات في مجالات الصناعة والطاقة والنقل واستخدام الأراضي.


الصين أخبار الصين حرارة الأرض

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة