فيغو يعد برفع عدد منتخبات المونديال من 32 إلى 48

فيغو يعد برفع عدد منتخبات المونديال من 32 إلى 48

نجم الكرة البرتغالي السابق أطلق حملته لرئاسة «فيفا» من لندن.. مستبقًا منافسيه
الجمعة - 2 جمادى الأولى 1436 هـ - 20 فبراير 2015 مـ

اقترح نجم كرة القدم البرتغالي السابق لويس فيغو، أمس، رفع عدد المنتخبات المشاركة في كأس العالم (المونديال) من 32 إلى 48، في حال فوزه برئاسة الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) في الانتخابات المزمع تنظيمها في مايو (أيار) المقبل. وتعهد أيضا بتوجيه نصف عائدات «الفيفا» لدعم وتطوير أساسيات اللعبة، في حال فوزه بالمنصب الذي يتنافس عليه مع الرئيس الحالي السويسري جوزيف بلاتر الباحث عن ولاية خامسة، ونائب رئيس «فيفا» الأمير الأردني علي بن الحسين ورئيس الاتحاد الهولندي ميكايل فان براغ.

وصرح نجم ريال مدريد وبرشلونة الإسبانيين سابقا، في مؤتمر صحافي عقده باستاد ويمبلي الشهير في العاصمة البريطانية لندن، بمناسبة إطلاق حملته لرئاسة الفيفا، بأنه سيوجه بتخصيص 2.5 مليار دولار لخدمة أساسيات اللعبة بما في ذلك تطوير وإنشاء الملاعب وتوفير ملابس رياضية خاصة للناشئين.

وأوضح في سياق اقتراحه برفع عدد المنتخبات المشاركة في المونديال أنه «ينبغي الأخذ بعين الاعتبار اقتراحات زيادة عدد المشاركين في المونديال من 32 إلى 40 (8 مجموعات من 5 منتخبات) أو 48». وأضاف: «يمكن إضافة 3 أو 4 أيام إضافية على مدة البطولة، وفي حال حصول ذلك يمكن مشاركة منتخبات إضافية من خارج أوروبا». ورأى فيغو أيضا أنه يمكن إقامة المونديال في قارتين حيث يتنافس 24 منتخبا في منطقتين مختلفتين (أميركا - آسيا، وأوقيانيا أو أفريقيا - أوروبا) قبل أدوار إقصائية في بلد واحد.

وبات فيغو أول متنافس على رئاسة الفيفا يطلق حملته بشكل رسمي قبل الانتخابات المقررة في زيوريخ في 29 مايو المقبل.

يذكر أن مسيرة فيغو (42 سنة) تزخر بكثير من الإنجازات في الأندية التي احترف في صفوفها من سبورتينغ لشبونة إلى برشلونة وريال مدريد الإسبانيين، وإنترميلان الإيطالي. وشارك فيغو في 127 مباراة دولية وهو أكثر اللاعبين تمثيلا لمنتخب بلاده، وحصل على جائزة الكرة الذهبية عام 2000. وجائزة «فيفا» لأفضل لاعب في العالم عام 2001.
...المزيد


اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة