دعم دولي لإنقاذ الهند من «عاصفة كورونا»

الإصابات ارتفعت 8 أضعاف خلال شهر

نقل جثث ضحايا «كوفيد - 19» في الهند أمس (أ.ب)
نقل جثث ضحايا «كوفيد - 19» في الهند أمس (أ.ب)
TT

دعم دولي لإنقاذ الهند من «عاصفة كورونا»

نقل جثث ضحايا «كوفيد - 19» في الهند أمس (أ.ب)
نقل جثث ضحايا «كوفيد - 19» في الهند أمس (أ.ب)

سجلت الهند رقماً قياسياً عالمياً جديداً في عدد الإصابات اليومية بـ«كوفيد - 19». وحث رئيس الوزراء ناريندرا مودي المواطنين، أمس (الأحد)، على التطعيم وتوخي الحذر، قائلاً إن «عاصفة» الإصابات هزت البلاد. وقالت الولايات المتحدة إنها تشعر بقلق شديد إزاء القفزة الهائلة في عدد الإصابات بفيروس كورونا في الهند، وإنها تسابق الزمن لتقديم مساعدات لنيودلهي. وبلغ عدد الإصابات في الأربع والعشرين ساعة الأخيرة 349691، مواصلاً تحطيم الأرقام القياسية لليوم الرابع على التوالي. وبدأت المستشفيات في دلهي ومختلف أنحاء البلاد رفض استقبال المرضى، بعد أن نفد ما لديها من الأكسجين الطبي والأسرة.
وقال مودي، في كلمة بثتها الإذاعة: «كنا واثقين، وكانت معنوياتنا مرتفعة بعد أن واجهنا بنجاح الموجة الأولى، لكن هذه العاصفة هزت البلاد». وواجهت حكومة مودي انتقادات لأنها تراخت، وسمحت بتجمعات دينية وسياسية، عندما انخفض عدد الإصابات اليومي دون 10 آلاف حالة، ولم تخطط لتعزيز نظام الرعاية الصحية. وقال مصورون من «رويترز» إن الناس يرصون محفات وأسطوانات أكسجين خارج المستشفيات، في الوقت الذي يتوسلون فيه للسلطات أن تقبل دخول المرضى.
ومدد رئيس وزراء دلهي أرفيند كيجريوال عزلاً عاماً في العاصمة، كان مقرراً أن ينتهي اليوم (الاثنين)، لمدة أسبوع، في محاولة لكبح الفيروس الذي يقتل شخصاً كل أربع دقائق، وقال: «العزل العام كان آخر سلاح بأيدينا لمواجهة فيروس كورونا، لكن مع ارتفاع الحالات بهذه السرعة، اضطررنا لاستعمال هذا السلاح». وخلال الشهر الأخير وحده، ارتفعت الإصابات اليومية لـ8 أمثالها، وزادت الوفيات لـ10 أمثالها. ويقول خبراء الصحة إن عدد المتوفين أعلى بكثير على الأرجح.
وهذا الشهر، حث معهد سيروم الهندي للمصل واللقاح، وهو أكبر مصنع للقاحات في العالم، الرئيس الأميركي جو بايدن على رفع الحظر الذي يضر بإنتاج لقاح «أسترازينيكا». وعبرت إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن عن «قلق بالغ» من التزايد «المروع» في عدد المصابين والوفيات بسبب تفشي فيروس «كورونا» في الهند، واعدة بإرسال مساعدات عاجلة لدعم جهود السلطات هناك في التصدي للجائحة. وجاء هذا الموقف بعدما تعرض المسؤولون الأميركيون لضغوط متزايدة من أجل رفع القيود المفروضة على صادرات يؤكد صانعو اللقاحات في الهند أنهم يحتاجون إليها لزيادة إنتاج اللقاحات، وسط طفرة مدمرة في عدد الوفيات بين الهنود هناك، وتراجع الطلب على اللقاحات في الولايات المتحدة. وبدأت القيود على التصدير عندما فعل الرئيس السابق دونالد ترمب قانون الإنتاج الدفاعي في الأيام الأولى للجائحة، وأبقاه الرئيس بايدن لزيادة إنتاج اللقاحات في الولايات المتحدة.
وعبر وزير الخارجية أنطوني بلينكن عن تعاطف الأميركيين مع الشعب الهندي «في خضم التفشي المروع لـ(كوفيد -19)»، قائلاً: «نحن نعمل من كثب مع شركائنا في الحكومة الهندية». وأضاف أن الولايات المتحدة «سترسل دعماً إضافياً سريعاً لشعب الهند وأبطال الرعاية الصحية في الهند». وقال مستشار الأمن القومي جايك سوليفان إن بلاده «تشعر بقلق عميق من تفشي فيروس كورونا في الهند»، مضيفاً: «نحن نعمل على مدار الساعة لنشر مزيد من الإمدادات والدعم لأصدقائنا وشركائنا في الهند وهم يكافحون بشجاعة هذا الوباء». ووعد بمزيد من الدعم «قريباً جداً».
وأعلنت الناطقة باسم البيت الأبيض جين ساكي أن المسؤولين الأميركيين «يعملون من قرب مع المسؤولين الهنود، على مستوى كل من السياسيين والخبراء، لتحديد طرق للمساعدة في معالجة الأزمة»، موضحة أن «التعاون في مجال اللقاحات أولوية كبيرة، بما في ذلك مع شركائنا في الرباعي الذي يضم، بالإضافة إلى الولايات المتحدة والهند، كلاً من أستراليا واليابان. وقالت إنه منذ المراحل الأولى للوباء «زودنا الهند بإمدادات الإغاثة في حالات الطوارئ والمواد الاستهلاكية الطبية، والتدريب على مكافحة الوباء لمسؤولي الصحة في الهند، وأجهزة التنفس التي كانت جزءاً من جهودنا على مدار الوقت، بما في ذلك 1.4 مليار دولا من المساعدات الصحية لمساعدتهم على الاستعداد للأوبئة في المستقبل، والتعامل مع الأوبئة الحالية التي نواجهها».
وكان الناطق باسم وزارة الخارجية نيد برايس قد قال سابقاً إن «الولايات المتحدة أولاً وقبل كل شيء منخرطة في جهود طموحة فعالة ناجحة حتى الآن لتطعيم الشعب الأميركي». وأضاف: «ليس من مصلحتنا فقط أن نرى الأميركيين يتلقون التطعيم»، معتبراً أنه «من مصلحة بقية العالم أن يرى الأميركيين يتلقون الطعوم». ومع تراجع الطلب على اللقاحات في بعض الولايات الأميركية، بدأت السلطات الصحية في إغلاق بعض مواقع التطعيم الجماعية. وانخفض متوسط التطعيم في الولايات المتحدة لمدة 7 أيام إلى حد ما في الأيام الأخيرة، ليصل إلى 2.86 مليون جرعة يومياً، بعدما كانت قد بلغت 3.38 مليون الأسبوع الماضي. وأفاد منسق الاستجابة لفيروس «كوفيد - 19» في البيت الأبيض جيفري دي زينتس بأن وتيرة التطعيم على الصعيد الوطني ستنخفض.
ومن جانبها، أعلنت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، الأحد، على «تويتر»، أن الاتحاد الأوروبي يستعد لتقديم «المساعدة» للهند لمكافحة تسارع انتشار وباء «كوفيد - 19»، بعد تسجيل البلاد حصيلة قياسية، من خلال تفعيل الآلية الأوروبية للحماية المدنية. وتم إنشاء هذه الآلية عام 2001، وهي تسمح لدول الاتحاد الأوروبي بالمشاركة في تنسيق مساعداتها ونشر الموارد في كل أنحاء العالم، في حال حدوث حالة طوارئ واسعة النطاق لا يمكن لبلد محدد معالجتها بمفرده. وكتبت فون دير لاين: «الاتحاد الأوروبي يجمع موارده للاستجابة بسرعة لطلب الهند الحصول على المساعدة من خلال الآلية الأوروبية للحماية المدنية التابعة للاتحاد الأوروبي»، معبرة عن «قلقها من الوضع الوبائي» في هذا البلد.
وغرد المفوض الأوروبي لإدارة الأزمات يانيز ليناركيتش، على الشبكة الاجتماعية نفسها، موضحاً أن مركز تنسيق الاستجابة لحالات الطوارئ الذي يقع في صلب هذه الآلية كان ينسق مع «الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي حول استعدادها لتوفير الأكسجين والعلاجات في حالات الطوارئ». وأعلنت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، الأحد، أن حكومتها تستعد لتقديم مساعدة عاجلة للهند. وقالت: «إلى الشعب الهندي، أريد أن أعبر عن تعاطفي الكامل وسط هذه المعاناة الرهيبة التي يسببها (كوفيد - 19) من جديد للسكان». كما أعلنت الحكومة البريطانية، في بيان، أنها أرسلت أكثر من 600 من أجهزة الطوارئ الطبية إلى الهند التي تواجه أزمة وبائية خطيرة، مع بلوغ الإصابات والوفيات بـ«كوفيد - 19» أرقاماً قياسية.
وقال رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون إن «معدات طبية حيوية، بينها مئات من قوارير الأكسجين وأجهزة التنفس في طريقها الآن من المملكة المتحدة إلى الهند»، بهدف «دعم الجهود الرامية إلى تجنب الخسارة المأسوية للأرواح جراء هذا الفيروس الرهيب».



الإعصار أوسكار يصل إلى اليابسة في جزر البهاما

صورة ملتقطة عبر الأقمار الصناعية بواسطة الإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي لإعصار أوسكار (أ.ب)
صورة ملتقطة عبر الأقمار الصناعية بواسطة الإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي لإعصار أوسكار (أ.ب)
TT

الإعصار أوسكار يصل إلى اليابسة في جزر البهاما

صورة ملتقطة عبر الأقمار الصناعية بواسطة الإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي لإعصار أوسكار (أ.ب)
صورة ملتقطة عبر الأقمار الصناعية بواسطة الإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي لإعصار أوسكار (أ.ب)

قال المركز الوطني الأميركي للأعاصير، اليوم الأحد، إن الإعصار أوسكار وصل إلى اليابسة في جزيرة إيناجوا الكبرى؛ إحدى جزر البهاما.

وأضاف المركز أنه من المتوقع أن يصل الإعصار إلى غوانتانامو أو هولجوين في كوبا، خلال وقت لاحق من اليوم.

ووفقاً للمركز، ومقرُّه ولاية ميامي، يبعد الإعصار حالياً نحو 241.4 كيلومتر، شرق وشمال شرقي غوانتانامو، وهو مصحوب برياح تصل سرعتها القصوى إلى 130 كيلومتراً في الساعة، وفقاً لما ذكرته وكالة «رويترز» للأنباء.

ويتوقع المركز أن تضعف قوة الإعصار أوسكار بعد وصوله إلى اليابسة على الساحل الشمالي الشرقي لكوبا، لكنه قد يظل بقوة عاصفة مَدارية عندما يتحرك شمال كوبا، في وقت متأخر من غدٍ الاثنين، ويَعبر وسط جزر البهاما يوم الثلاثاء.

ويقترب أوسكار بينما تُكابد كوبا لاستعادة التيار الكهربائي، وسط أسوأ حالة انقطاع للكهرباء منذ أعوام.

وذكر المركز الوطني للأعاصير أن حكومة جزر البهاما عدّلت تحذيرها من الإعصار لجزر توركس وكايكوس إلى تحذير من عاصفة مَدارية.

ولا تزال التحذيرات من الإعصار قائمة في جنوب شرقي البهاما ومقاطعات هولجوين وغوانتانامو ولاس توناس في كوبا.