«أرامكو» نحو اقتراض 10 مليارات دولار لتمويل صفقات استحواذ

«أرامكو» نحو اقتراض 10 مليارات دولار لتمويل صفقات استحواذ

إنتاج السعودية من النفط تصاعد في 2014
الجمعة - 2 جمادى الأولى 1436 هـ - 20 فبراير 2015 مـ

تسعى شركة «أرامكو» السعودية لاقتراض مبلغ 10 مليارات دولار من بنوك محلية وعالمية من أجل تمويل استثمارات مستقبلية من بينها صفقات استحواذ محتملة.

ونقلت وكالة «بلومبيرغ» عن 4 مصادر مصرفية أن «أرامكو» ستستبدل بالقرض الجديد قرضا آخر حصلت عليه من البنوك بقيمة 4 مليارات دولار، لكنها لم تستخدمه ولم تسحب منه شيئا حتى الآن. بينما أفاد مصدر بأن الصفقة قد يتم الانتهاء منها بحلول نهاية الشهر الحالي.

وتتوقع «بلومبيرغ» أن تستخدم «أرامكو» القرض الحالي لتمويل بعض الاستحواذات التي تنوي الإقدام عليها في قطاع الكيماويات، إذ إنها مهتمة بشراء حصة أقلية في وحدة للمطاط الصناعي التابعة لشركة «لانكسس» الألمانية للكيماويات.

من جهة أخرى، ارتفع إنتاج السعودية من النفط الخام في العام الماضي ليصل إلى أعلى مستوى منذ عام 2012، بفضل زيادة استهلاك المصافي المحلية وارتفاع كميات النفط الذي يستخدم لإنتاج الكهرباء.

وأنتجت السعودية في المتوسط 9.71 مليون برميل يوميا من النفط الخام في 2014، ارتفاعا من 9.63 مليون برميل في عام 2013.

ويعتبر إنتاج السعودية في العام الماضي من أعلى الأعوام في السنوات العشر الأخيرة على الأقل باستثناء عام 2012 عندما أنتجت المملكة 9.76 مليون برميل يوميا بعد أن زاد الطلب على نفطها نتيجة لتعطل الإنتاج في كثير من الدول التي تأثرت بأحداث الربيع العربي.
...المزيد


اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة