«جنرال معارك حلب» نائباً لقائد «فيلق القدس» الإيراني

«جنرال معارك حلب» نائباً لقائد «فيلق القدس» الإيراني

«الحرس الثوري» أعلن تسمية فلاح زاده بعد موافقة خامنئي
الثلاثاء - 8 شهر رمضان 1442 هـ - 20 أبريل 2021 مـ رقم العدد [ 15484]
سليماني وزاده خلال معارك في سوريا في صورة نشرتها وكالة {فارس} التابعة لـ{الحرس الثوري} نهاية مايو الماضي

أعلن «الحرس الثوري» الإيراني، أمس، تسمية الجنرال محمد رضا فلاح زاده، المكنى «أبو باقر»، نائباً لقائد «فيلق القدس»، الذراع الخارجية لـ«الحرس»، وذلك غداة إعلان وفاة الجنرال محمد حجازي بسبب «نوبة قلبية» و«إصابة كيماوية» تلقاها في حرب الخليج الأولى.

وأفادت وكالة «تسنيم» التابعة لـ«الحرس» بأن المرشد الإيراني على خامنئي، وافق على مقترح القائد العام لقوات «الحرس» حسين سلامي، تسمية فلاح زاده (59 عاماً) الذي تولى مسؤوليات ميدانية في سوريا منذ 2013.

وتحول فلاح زاده منذ مارس (آذار) 2019 إلى الرجل الثالث في «فيلق القدس» بعد الجنرال قاسم سليماني والقائد الحالي إسماعيل قاآني. وكان خامنئي وافق على رفع رتبته العسكرية من عقيد إلى عميد بطلب من سليماني.

وفي الداخل الإيراني، يحمل فلاح زاده في سجله قيادة وحدات «الحرس» في ثلاث محافظات وسط البلاد، هي يزد وأصفهان وفارس. وكان من بين جنرالات «الحرس» الذين تولوا مناصب رفيعة في زمن الرئيس السابق محمود أحمدي نجاد، وبقي حاكماً لمحافظة يزد لست سنوات بين عامي 2008 و2013 قبل الانضمام إلى فريق مساعدي سليماني في المعارك الميدانية السورية، وهو بين خمس قيادات إيرانية بارزة في معارك حلب.

وبعد ثلاثة أيام على مقتل سليماني في بغداد، كشف فلاح زاده، في حوار مع وكالة «إرنا»، أن سليماني طلب منه التوجه إلى مطار حلب للتأكد من إمكانية هبوط طائرة تحمل سليماني ليلاً، بينما كانت حلب محاصرة من فصائل المعارضة السورية.
... المزيد


ايران أخبار إيران

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة