عرب وعجم

> وليد بن عبد الله بخاري، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى لبنان، كرم أول من أمس، فيصل العتيبي، بمناسبة انتهاء فترة عمله بسفارة المملكة العربية السعودية في لبنان. وتمنى السفير بخاري للموظف المكرم مزيداً من التوفيق والنجاح في مسيرته العملية المقبلة. من جهته، أعرب العتيبي عن شكره وتقديره لسفير خادم الحرمين الشريفين لدى لبنان لما لقيه من دعم ورعاية خلال فترة عمله.
> الدكتور الهادي محمد إبراهيم، وزير الاستثمار والتعاون الدولي في السودان، التقى أول من أمس، لي سانغ جونغ، سفير كوريا لدى الخرطوم، حيث بحث معه سبل تعزيز التعاون بين البلدين في المجالات الاقتصادية، خاصةً في قطاع الاستثمار، وأشاد السفير بالجهود التي تبذلها الحكومة الانتقالية والخطوات التي اتخذتها في الإصلاحات الاقتصادية، كما تحدث السفير عن الإجراءات التي تتخذها الحكومة الكورية لتنظيم مؤتمر كوريا – أفريقيا المقرر انعقاده في شهر ديسمبر (كانون الأول) القادم بهدف دعم الدول الأفريقية في النمو الاقتصادي وجذب الاستثمارات.
> محمد ماء العينين ولد أبيه، وزير التهذيب الوطني والتكوين والإصلاح الموريتاني، اجتمع أول من أمس، بمديري مؤسسات التكوين المهني والتقني، لاستعراض خطة العمل الخماسية 2019 - 2024، والاطلاع على مدى تقدم سير الأشغال في هذه المؤسسات التعليمية في جميع الأنحاء، والنظر في الأنشطة التي تم إنجازها والتي قيد الإنجاز، من أجل معرفة مدى مطابقتها لتوجيهات السلطات العليا في البلاد، وتطرق الاجتماع إلى خطط تدريب 40 ألفا من الشباب والشابات في السنوات الخمس المقبلة.
> محمدو أحمدو أمحيميد، وزير التجهيز والنقل الموريتاني، استقبل بمكتبه في العاصمة نواكشوط، أول من أمس، الممثل المقيم لبرنامج الأمم المتحدة للتنمية أنطونيو انكورورانو. حيث تطرق اللقاء إلى بحث علاقات التعاون القائم بين موريتانيا وهذا البرنامج الأممي، وسبل تعزيزه وتطويره.
> محمد ولد بلال، الوزير الأول الموريتاني، تفقد أول من أمس، وزارة التنمية الريفية في نواكشوط، وفور وصوله ترأس الوزير الأول اجتماعا بأطر الوزارة، بحضور وزير التنمية الريفية الدي ولد الزين، أكد خلاله على أهمية قطاع التنمية الريفية باعتباره ضمن القطاعات الإنتاجية ويمكن الاعتماد عليه في حلحلة العديد من المشاكل، وبين أن الجهود المبذولة في مجال الاستصلاحات الزراعية وإقامة السدود والحواجز المائية تبقى ضائعة ما لم تستغل من أجل إسعاد المواطن ورفاهيته.
> عبد الله عبد اللطيف عبد الله، سفير مملكة البحرين لدى جمهورية ألمانيا الاتحادية، اجتمع أول من أمس، مع هيلجا مارغريت بارت، نائب المدير العام لحقوق الإنسان والتنمية الدولية والشؤون الاجتماعية بوزارة الخارجية الألمانية. وخلال اللقاء تم التأكيد على متانة علاقات الصداقة والتعاون القائمة بين البلدين، وعلى أهمية العمل على تعزيزها، كما تم استعرضا جهود البلدين في مواجهة جائحة فيروس كورونا ضمن الجهود الدولية المشتركة، كما تمت مناقشة القضايا المتعلقة بتعزيز وحماية حقوق الإنسان.
> الدكتور سلطان بن أحمد الجابر، وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة المبعوث الخاص لدولة الإمارات لشؤون التغير المناخي، التقى أول من أمس، بوزيرة الطاقة الأميركية جينيفر جرانهولم، حيث تناول اللقاء بحث سبل تسريع وتيرة العمل المناخي في الدولتين وتطويره بشكل أكبر قبل انعقاد قمة القادة للمناخ في واشنطن خلال الأسبوع المقبل، وأكد الوزير الإماراتي على أن العالم سيظل بحاجة ماسة إلى النفط والغاز لعقود مقبلة، مشددًا على ضرورة الاستمرار بخفض الكربون في قطاع النفط والغاز قدر الإمكان.
> أشرف صبحي، وزير الشباب والرياضة المصري، التقى أول من أمس، عبر تقنية الاتصال المرئي، بعدد من الشباب المصري من مختلف محافظات الجمهورية ينتمون إلى برلمان الشباب ومراكز الشباب، بالإضافة إلى المدربين خريجي البرنامج القومي لمواجهة الشائعات «تصدوا معنا» من 11 محافظة، وتناول اللقاء كيفية توسيع وتنشيط البرنامج القومي لمواجهة الشائعات، موجها بتذليل أي عقبات لإنجاح البرنامج، الاستفادة من خريجي البرنامج في التوعية بالتحديات التي تواجه الدولة المصرية مشيدا بفكرة تدشين مرصد لمواجهة الشائعات بمختلف محافظات الجمهورية.
> زكي أنور نسيبة، المستشار الثقافي لرئيس دولة الإمارات، الرئيس الأعلى لجامعة الإمارات، هنأ أول من أمس، أعضاء الهيئتين التعليمية والأكاديمية للجامعة والطلبة والطالبات بمناسبة شهر رمضان الكريم، مشيدا بجهود القيادة الحكيمة في التصدي لجائحة كورونا، قائلا: «إن قيادتنا الحكيمة التي ضربت أنجع الأمثلة صارت مثالاً يحتذى لكل دول العالم بطريقة تعاملها وتصديها للجائحة منذ الأيام الأولى، حيث أصبحت دولة الإمارات في مقدمة الدول التي تسير في طريق التعافي من آثار الوباء».

عرب وعجم

> نايف بن بندر السديري، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى المملكة الأردنية الهاشمية، استقبل أول من أمس…