انطلاق حملة التلقيح ضد «كورونا» في العاصمة الليبية

انطلاق حملة التلقيح ضد «كورونا» في العاصمة الليبية

السبت - 5 شهر رمضان 1442 هـ - 17 أبريل 2021 مـ
عاملة صحية تحضّر جرعة من لقاح «أسترازينيكا» في طرابلس (رويترز)

بدأ تلقيح سكان العاصمة الليبية طرابلس ضد «كوفيد-19»، اليوم السبت، وأعطت السلطات أولوية للمسنين والطاقم الطبي في البلد الذي أضعفته النزاعات.

وأُجلس عشرات المسنين المنتظرين في باحة مفتوحة مع احترام التباعد الجسديّ صباحا أمام مركز التلقيح في طرابلس، وفق وكالة الصحافة الفرنسية.

وقال مدير المركز الوطني لمكافحة الأمراض بدر الدين النجار: «لدينا لقاح سبوتنيك-في الروسي الذي يعطى للذين أعمارهم أقل من 60 سنة. ولدينا أسترازينيكا الذي سيعطى لمن فوق الـ60 سنة. و لدينا أيضا اللقاح الصيني سينوفاك». وأوضح أن اللقاحات ستوزع على أنحاء البلاد، بما في ذلك «بلديات الشرق والجنوب في الأيام المقبلة».

وتسجّل ليبيا حاليا نحو ألف إصابة جديدة بكورونا يوميا، وهو عدد مرتفع مقارنة بالأشهر الماضية. وبلغت الحصيلة الإجمالية الرسميّة 171 ألفاً و131 إصابة بينها 2882 وفاة في البلد الذي تضررت بناه التحتية الطبيّة نتيجة نزاعات العقد الأخير.

وأطلقت ليبيا رسميا حملة التلقيح في 10 أبريل (نيسان)، ودشّنها رئيس الحكومة عبد الحميد الدبيبة بتلقي أول جرعة.

وتحضّ طرابلس الليبيين للتسجيل عبر منصّة إلكترونية وضعتها بداية مارس (آذار) استعدادًا لحملة التلقيح. والمنصّة مخصّصة لليبيين حصرا، لكن السلطات تؤكد أنها ستلقح جميع السكان، بمن في ذلك الأجانب المقيمون بشكل غير قانوني.

ورغم تسجيل إصابات بنسخ متحورة من الفيروس، لم تفرض الحكومة إغلاقا أو حظر تجول ليلاً، في حين جعلت وضع الكمامة إلزاميا في الفضاءات المغلقة.


ليبيا أخبار ليبيا فيروس كورونا الجديد

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة