دعوة أممية لتعليق بيع الحيوانات البرية في الأسواق الغذائية

دعوة أممية لتعليق بيع الحيوانات البرية في الأسواق الغذائية

الأربعاء - 2 شهر رمضان 1442 هـ - 14 أبريل 2021 مـ رقم العدد [ 15478]

طلبت منظمة الصحة العالمية، الثلاثاء، من دول العالم بأسرها، تعليق بيع الثدييات البرية الحية في الأسواق الغذائية لوجود مخاطر كبيرة بانتقال أمراض معدية جديدة إلى الإنسان، وفق وكالة الصحافة الفرنسية.
وشددت المنظمة في بيان مشترك مع المنظمة العالمية لصحة الحيوان وبرنامج الأمم المتحدة للبيئة على أن «الحيوانات، لا سيما البرية منها، هي مصدر أكثر من 70 في المائة من كل الأمراض المعدية الناشئة لدى الإنسان والكثير منها ناجمة عن فيروسات جديدة».
وأوصت سلطات الصحة الأميركية بتجميد استخدام لقاح «جونسون آند جونسون» المضاد لـ«كوفيد - 19» من باب «الحرص الزائد» في وقت تحقق إن كان هناك رابط محتمل بينه وبين حالات تجلط في الدم، وفق ما أفادت جهة ناظمة الثلاثاء.
وأقرت ألمانيا أمس (الثلاثاء) تشديد قانون للحماية من الأمراض المعدية يسمح لها بفرض قيود منسقة على كل أراضيها لمكافحة جائحة «كوفيد - 19» بشكل أفضل.
ويمنح هذا القانون السلطات الفيدرالية صلاحيات إضافية حيال المقاطعات التي زاد منسوب التوتر معها في الفترة الأخيرة. وكانت إجراءات مكافحة وباء «كوفيد - 19» حتى الآن اتخذت بمشقة بين الحكومة والمقاطعات التي لها صلاحية اتخاذ القارات على الصعيد الصحي بموجب النظام الفيدرالي الألماني.
وأعلن وزير الصحة النمساوي رودولف أنشوبر، الثلاثاء، استقالته قائلاً إنه «أرهق» من إدارة الوباء. وقال الوزير البالغ من العمر 60 عاماً بتأثر أمام الصحافيين «بعد 15 شهراً بدت وكأنها 15 سنة، أستقيل من منصبي» اعتباراً من الاثنين.
وأعلن المفوض الأوروبي ديديه رينولدز، أمام النواب الأوروبيين، الثلاثاء، أن المفوضية الأوروبية تريد أن تدخل الشهادة الصحية الهادفة لتسهيل التنقل في دول الاتحاد الأوروبي تمهيداً لعطل الصيف في نهاية يونيو (حزيران).
أعلن رئيس الفلبين رودريغو دوتيرتي، أنه سيعدل عن تلقي اللقاح ضد «كوفيد - 19» على الفور، مؤكداً أن الأشخاص المسنين مثله يجب ألا يمثلوا أولوية. وقال في خطاب سجل الاثنين «سأعدل عن ذلك، من يريد اللقاح الخاص بي فأنا أقدمه له... فلنعط الأولوية لمن عليهم بعد تلقي اللقاح أن يكونوا منتجين.... غالبية المسنين ليسوا منتجين كثيراً».


سويسرا سويسرا أخبار

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة