الدبيبة يثير غضب معسكر حفتر

الدبيبة يثير غضب معسكر حفتر

بعد إبقائه على تفاهمات السراج مع إردوغان
الأربعاء - 2 شهر رمضان 1442 هـ - 14 أبريل 2021 مـ رقم العدد [ 15478]
عبد الحميد الدبيبة (رويترز)

قالت مصادر ليبية، طلبت عدم تعريفها، إن مواقف عبد الحميد الدبيبة، رئيس حكومة «الوحدة الوطنية» الليبية، «تثير غضب المشير خليفة حفتر، قائد الجيش الوطني، وتعمّق المسافة مع الجيش الوطني»، مشيرة إلى أن تجاهل الدبيبة الاجتماع أو الاتصال بحفتر، والامتناع عن زيارة بنغازي بشرق البلاد حتى الآن، رغم وعوده المتكررة، «تثير علامة استفهام لا تصب في صالح أمن واستقرار البلاد».

وعلى الرغم من التزام المشير خليفة حفتر الصمت حيال تأكيد الدبيبة والرئيس التركي رجب طيب إردوغان التزامهما اتفاق ترسيم الحدود البحرية، المثير للجدل الذي أبرم في عام 2019، فإن مصادر مقربة من حفتر اعتبرت أن هذا الالتزام من طرف الجانبين «يتعارض مع تعهدات الدبيبة الحفاظ على السيادة الوطنية» لليبيا.

وكان الدبيبة قد اختار الإبقاء على التفاهمات التي أبرمها رئيس حكومة الوفاق السابقة برئاسة فائز السراج والرئيس التركي رجب طيب إردوغان في إسطنبول في 27 نوفمبر (تشرين الثاني) 2019 بشأن ترسيم الحدود، وتحديد مناطق الصلاحية البحرية والتعاون العسكري والأمني. وقال الدبيبة في مؤتمر صحافي مشترك مع إردوغان، أول من أمس، عقب الاجتماع الأول لمجلس التعاون الاستراتيجي التركي - الليبي رفيع المستوى في أنقرة، إن التفاهمات «تقوم على أسس صحيحة وتخدم مصالح بلدينا». بدوره، قال إردوغان، إن الاتفاق البحري «يضمن المصالح الوطنية ومستقبل البلدين».
...المزيد


اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة