«اجتماع برلين» يشيد بـ«الإرادة السعودية» لإنهاء حرب اليمن

«اجتماع برلين» يشيد بـ«الإرادة السعودية» لإنهاء حرب اليمن

ماس يحمّل الحوثيين استمرار الصراع... وغريفيث يشدد على تفاوض من دون شروط
الثلاثاء - 1 شهر رمضان 1442 هـ - 13 أبريل 2021 مـ رقم العدد [ 15477]
غريفيث وليندركينغ وماس ينزعون الكمامات قبل مؤتمرهم الصحافي في برلين أمس (رويترز)

أشاد وزير الخارجية الألماني، هايكو ماس، بالجهود السعودية الرامية لتحقيق السلام في اليمن، إذ قال في الاجتماع الدولي الذي استضافته برلين، أمس، إن بلاده لمست وجود «إرادة جدية لدى السعودية والحكومة اليمنية لوقف الحرب». وحمّل، في المقابل، الحوثيين مسؤولية استمرار الصراع، وتردي الأوضاع الإنسانية، قائلاً إن «هجوم الحوثيين على مأرب يهدد بتأجيج الوضع الإنساني» المتدهور أصلاً.

وإضافة إلى ماس، شارك في «اجتماع برلين» المبعوث الأممي مارتن غريفيث، الذي دعا إلى «اقتناص الفرصة» لتحقيق السلام في اليمن، وشدد على أهمية «عودة كل الأطراف إلى التفاوض بحسن نية ومن دون شروط مسبقة».

كما شارك في الاجتماع المبعوث الأميركي إلى اليمن تيموثي ليندركينغ، الذي استأنف رحلاته الدبلوماسية الرامية للدفع بتحقيق السلام في اليمن، أمس، في ألمانيا، ومنها سيواصل زيارته إلى الخليج للمرة الرابعة منذ توليه منصبه في فبراير (شباط) الماضي.

وأفاد بيان صادر عن الخارجية الأميركية، أمس، بأن مناقشات ليندركينغ سلطت الضوء على الخطوات التي يمكن أن يتخذها المجتمع الدولي للتخفيف من معاناة الشعب اليمني. وأوضح البيان أن ليندركينغ سيصل إلى المنطقة، غداً (الأربعاء)، لعقد اجتماعات مع كبار المسؤولين الحكوميين، وستواصل مناقشاته التركيز على الجهود الدولية المشتركة للترويج لـ«اتفاق سلام»، من دون الإشارة إلى ما إذا كان سيلتقي الحوثيين.
... المزيد


المانيا صراع اليمن

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة