الإمارات تعلن عن رائدي فضاء جديدين للالتحاق ببرنامج {ناسا}

الإمارات تعلن عن رائدي فضاء جديدين للالتحاق ببرنامج {ناسا}

نورا المطروشي ستكون أول {رائدة} عربية
الأحد - 28 شعبان 1442 هـ - 11 أبريل 2021 مـ رقم العدد [ 15475]
نورا المطروشي ومحمد الملا (وام)

أعلن الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، اسمي رائدي الفضاء الإماراتيين الجديدين ضمن برنامج الإمارات لرواد الفضاء في دورته الثانية، ومن بينهما رائدة فضاء، في خطوة تأتي ضمن مساعي الإمارات في مجال استكشاف الفضاء.
وقال الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم أمس خلال الإعلان: «نعلن بحمد الله اليوم عن اثنين من رواد الفضاء الإماراتيين الجدد، بينهما أول رائدة فضاء عربية، نورا المطروشي ومحمد الملا،. تم اختيارهما من بين أكثر من 4 آلاف متقدم، وسيبدأ تدريبهما قريباً ضمن برنامج (ناسا) لرواد الفضاء، نبارك للوطن بهما، ونعول عليهما لرفع اسم الإمارات في السماء».
وينضم الرائدان الجديدان إلى رائدي الفضاء هزاع المنصوري وسلطان النيادي، ليشكلوا معاً فريقاً رباعياً تحت مظلة برنامج الإمارات لرواد الفضاء، بما يدعم طموح الإمارات في مجال استكشاف الفضاء، ويخدم استراتيجية «مركز محمد بن راشد للفضاء» المبنية على الوصول بدولة الإمارات إلى مراكز متقدمة في قطاع الفضاء واستدامة برنامجه الوطني.
وتضم الدفعة الثانية من برنامج الإمارات لاستكشاف الفضاء نورا المطروشي التي تعتبر الأولى في قطاع رواد الفضاء العربي، وهي الحاصلة على شهادة البكالوريوس في الهندسة الميكانيكية من جامعة الإمارات عام 2015، ولديها خبرة في مجال الهندسة.
وذكرت المعلومات الصادرة أمس أن نورا المطروشي تميزت في مجالات الهندسة والرياضيات خلال مسيرتها الأكاديمية، وحققت المركز الأول على مستوى الإمارات في أولمبياد الرياضيات الدولي عام 2011. كما مثلت شباب الإمارات في مؤتمر الشباب في الأمم المتحدة في صيف 2018 وشتاء 2019.
فيما حصل رائد الفضاء الثاني محمد الملا على رخصة طيار تجاري من الهيئة العامة للطيران المدني الأسترالي عندما كان في التاسعة عشرة من عمره ليصبح أصغر طيار في شرطة دبي، ومن ثم حصل على رخصة مدرب طيار من الهيئة العامة للطيران المدني الأسترالي ليحقق رقماً قياسياً جديداً، ويصبح أصغر مدرب في شرطة دبي بعمر 28 عاماً. وخلال عمله، واصل الملا مسيرته الأكاديمية ليحصل في 2015 على بكالوريوس في القانون والاقتصاد، ومن ثم الماجستير التنفيذي للإدارة العامة من كلية محمد بن راشد للإدارة الحكومية في عام 2021.
ويعمل الملا حالياً طياراً في مركز الجناح الجوي التابع لشرطة دبي.
وقال يوسف الشيباني مدير عام مركز محمد بن راشد للفضاء: «اليوم نواصل الرحلة التي بدأناها في كتابة تاريخ علمي جديد للمنطقة العربية بأسرها في مجال استكشاف الفضاء، حيث يهدف برنامج الإمارات لرواد الفضاء إلى بناء قاعدة معرفية وطنية من شباب وشابات الإمارات تعتمد عليهم البلاد لقيادة مشروعاتها المستقبلية المتقدمة من أجل تحقيق رؤية القيادة».
وقال سالم المري مساعد المدير العام للشؤون العلمية والتقنية في مركز محمد بن راشد للفضاء ورئيس اللجنة العليا لبرنامج الإمارات لرواد الفضاء: «يُسعدنا انضمام رائدي الفضاء الجديدين نورا المطروشي ومحمد الملا، إلى البرنامج. فبعد تسلم الطلبات، قمنا بتقييمها وفقاً لمعايير ومقاييس محددة، وبعد ذلك جرت مراحل تقييم متتالية من أجل ضمان اختيار أفضل المرشحين، حتى وصلنا إلى لحظة الإعلان عن الرائدين الجديدين». وتابع: «تتميز الدفعة الثانية من برنامج الإمارات لرواد الفضاء بوجود أول رائدة فضاء عربية إماراتية».
ومن المقرر أن ينضم رائدا الفضاء من الدفعة الثانية إلى برنامج «ناسا لرواد الفضاء لعام 2021»، وذلك ضمن اتفاقية تعاون مشترك بين دولة الإمارات والولايات المتحدة الأميركية، ليتم تدريبهما في مركز جونسون للفضاء التابع لـوكالة «ناسا».


الامارات العربية المتحدة أخبار الإمارات ناسا علوم الفضاء

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة