البرغوثي يُحرج عباس بقائمة انتخابية

البرغوثي يُحرج عباس بقائمة انتخابية

شكوك حول تنظيم الاقتراع لـ«عدم مشاركة القدس»
الأربعاء - 17 شعبان 1442 هـ - 31 مارس 2021 مـ رقم العدد [ 15464]
لافتة تحمل صورة الأسير الفلسطيني مروان البرغوثي في مركز للدفاع عنه برام الله (أ.ف.ب)

أحرج عضو اللجنة المركزية لحركة «فتح» الأسير في السجون الإسرائيلية مروان البرغوثي، الرئيس الفلسطيني محمود عباس وقيادة الحركة، بطلبه من مقربين له تشكيل قائمة مستقلة لخوض انتخابات المجلس التشريعي متحدياً قيادة الحركة.

وقال مصدر في الحركة لـ«الشرق الأوسط» إن البرغوثي أوعز إلى مقربيه في وقت متأخر أمس (الثلاثاء)، وقبل يوم من إغلاق باب الترشح، بتشكيل قائمة عمادها «الفتحاويون» الذين تم إقصاؤهم من قائمة الحركة الرئيسية التي شهد تشكيلها كثيراً من الغضب والجدل والاحتجاجات والتهديد باستقالات وتعثرت حتى اليوم الأخير.

وأضاف المصدر: «القائمة الجديدة بدأت بتجميع التواقيع فوراً، والبرغوثي ليس ضمن القائمة، لأنه يخطط للترشح لانتخابات الرئاسة».

ويعتقد أن تقدم القائمة التي يدعمها البرغوثي نفسها اليوم إذا لم يتم التوصل إلى اتفاق معه في اللحظات الأخيرة. وسبّب موقف البرغوثي مزيداً من الخلاف داخل «فتح»، وسيجعل من حظوظ الحركة أقل مع الأخذ بعين الاعتبار أن قوائم أخرى من داخل الحركة تنافسها كذلك.

ولم تعقّب حركة «فتح» فوراً على نية البرغوثي الترشح، وهذا سيعني أن على الحركة فصله أيضاً من اللجنة المركزية كما فعلت مع زميله ناصر القدوة، وهو قرار أكثر تعقيداً.

وعزّز كل ذلك لجوء الرئيس عباس لتأجيل الانتخابات، خصوصاً مع تكثيف التصريحات، أمس، حول عدم إمكانية إجرائها من دون مشاركة القدس، وهو الموقف الذي رفضته «حماس». وقال مسؤولون إن إسرائيل لا تريد إجراء الانتخابات، لكن الاتحاد الأوروبي قال إنه لم يتلقَّ رداً على طلبه حتى الآن، في تجاهل إسرائيلي مقلق.
... المزيد


فلسطين الانتخابات

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة