صيحة في «تيك توك» تنعش مبيعات الكتب

«بوك توك»... مقاطع فيديو حول روايات معروفة تستولي على اهتمام الناشرين

ميريل وشقيقتها إيلودي أطلقتا «ألايف أوف ليتريتشر» (حياة أدبية) عبر «تيك توك» في فبراير ولديهما اليوم قرابة 200 ألف متابع (نيويورك تايمز)
ميريل وشقيقتها إيلودي أطلقتا «ألايف أوف ليتريتشر» (حياة أدبية) عبر «تيك توك» في فبراير ولديهما اليوم قرابة 200 ألف متابع (نيويورك تايمز)
TT

صيحة في «تيك توك» تنعش مبيعات الكتب

ميريل وشقيقتها إيلودي أطلقتا «ألايف أوف ليتريتشر» (حياة أدبية) عبر «تيك توك» في فبراير ولديهما اليوم قرابة 200 ألف متابع (نيويورك تايمز)
ميريل وشقيقتها إيلودي أطلقتا «ألايف أوف ليتريتشر» (حياة أدبية) عبر «تيك توك» في فبراير ولديهما اليوم قرابة 200 ألف متابع (نيويورك تايمز)

صدر كتاب «كنا كاذبين» عام 2014 لذلك، عندما رأت مؤلفة الكتاب، إي. لوكهارت، أنه عاد إلى قائمة أفضل الكتب مبيعاً الصيف الماضي، تملكها شعور بالفرحة والحيرة.
وعن ذلك، قالت: «لم تكن لدي أدنى فكرة عما يحدث». وهنا تدخل أطفالها لإمدادها بحل اللغز: السبب «تيك توك».
بوجه عام، يشتهر تطبيق «تيك توك» بنشر الفيديوهات القصيرة حول مختلف الأشياء من خطوات الرقص ونصائح بخصوص الموضة وتعليم الطهي ومقاطع طريفة، الأمر الذي جعله يبدو وجهة غير محتملة للمهتمين بعالم الكتب. ومع ذلك، نجحت فيديوهات تولى إعدادها في الغالب فتيات في سن المراهقة والعشرينات من العمر في الهيمنة على نطاق متنام تحت هاشتاغ «بوك توك»، حيث يوصي المستخدمون بكتب، ويسجلون مقاطع لأنفسهم وهم يقرأون أو يبكون أمام الكاميرا بعد الانتهاء من قراءة كتاب نهايته حزينة.
وبدأت هذه الفيديوهات في دفع عجلة بيع الكثير من الكتب، والتي يشعر مؤلفوها بدهشة بالغة بالاهتمام المفاجئ بها بقدر دهشة الجميع.
من جهتها، قالت ميريل لي، 15 عاماً: «أرغب في أن يشعر الناس بما أشعر به. في المدرسة، لا يبدي الآخرون اهتماماً كبيراً بالكتب، وهو أمر يضايقني كثيراً». يذكر أن ميريل وشقيقتها، إيلودي، 13 عاماً، أطلقا حساب «إيه لايف أوف ليتريتشر» (حياة أدبية) عبر «تيك توك» في فبراير (شباط)، ولديهما اليوم قرابة 200 ألف متابع.
من جهتها، خصصت الكثير من منافذ مكتبات «بارنز آند نوبل» عبر أرجاء الولايات المتحدة طاولات عرض تحمل لافتة «بوك توك»، والتي تعرض كتباً مثل «كلاهما يموت في النهاية» (زي بوث داي آت ذي إيند) و«الأمير القاسي» (ذي كرويل برينس) و«حياة صغيرة» (إيت ليتل لايف) وغيرها والتي لاقت رواجاً كبيراً عبر «تيك توك». ومع ذلك، لا توجد طاولات مشابهة ترتبط بتطبيق «إنستغرام» أو «تويتر»، نظراً لأن أيا من شبكتي التواصل الاجتماعي لا يبدو أنها تروج للكتب بذات القدر الكبير الذي يحققه «تيك توك».
في هذا الصدد، قالت شانون ديفيتو، مديرة شؤون الكتب لدى «بارنيز آند نوبل»، إن مصنعي هذه الفيديوهات لا يهابون التعبير علانية عن تأثرهم العاطفي بالكتب «التي تجعلهم يبكون وينتحبون أمام الكاميرا أو يصرخون أو يتملكهم شعور بالغضب يدفعهم لإلقاء الكتاب عبر الغرفة، ومن خلال ذلك الفيديو العاطفي للغاية الذي تبلغ مدته 45 ثانية يرتبط الناس بالكتاب. لم نشهد مثل هذا النمط من المبيعات الجنونية ـ أعني بيع عشرات الآلاف من النسخ شهرياً ـ بفضل صور أخرى من أدوات التواصل الاجتماعي».
من ناحية أخرى، بدأت الأختان لي، اللتين تعيشان في برايتون بإنجلترا، في صنع فيديوهات عبر «تيك توك» بسبب شعورهما بالملل لبقائهما في المنزل أثناء فترة الجائحة. وتبدو الكثير من المنشورات الخاصة بهما أشبه بأفلام شديدة القصر، حيث تتحرك الصور سريعاً عبر الشاشة على خلفية موسيقية.
على سبيل المثال، خلال فيديو عرض كتاب «الأمير القاسي»، ترى الغلاف الورقي للكتاب على الشاشة، ثم سيدة تمتطي ظهر جواد، وترى كأساً دموية ثم قلعة فوق شجرة ـ وتظهر كل صورة لجزء من الثانية، بينما تستمع إلى أغنية بيلي إيليش «ينبغي أن تراني وأنا أرتدي تاجاً» في الخلفية. وينتهي الأمر برمته في غضون 12 ثانية تقريباً فحسب، ليترك ذلك لديك شعوراً قوياً بالكتاب، لكن دونما أن تتمكن من معرفة سوى القليل للغاية من أحداثه. أما الفيديو الذي عرض مقتطفات من كتاب «كنا كاذبين»، فحظي بأكثر عن 5 ملايين مشاهدة.

الناشرون يلحقون بالركب
وفيما يخص الغالبية العظمى لفيديوهات «تيك توك»، نجد أنه يجري نشرها من جانب قراء صغار في السن ومتحمسين. أما فيما يتعلق بالناشرين، فقد جاء هذا بمثابة دفعة غير متوقعة لهم: ذلك أن صناعة تعتمد على شغف الناس بالكلمة المكتوبة تحصد اليوم منفعة كبيرة من وراء تطبيق رقمي جرى تصميمه من أجل تبادل مواد لا تستحوذ على الاهتمام سوى لفترات قصيرة للغاية. اليوم، بدأ الناشرون في اللحاق بالركب، وذلك من خلال الاتصال بأصحاب الأعداد الكبيرة من المتابعين لعرض إمدادهم بكتب مجاناً أو دفع أموال لهم مقابل الإعلان عن كتب تخص الناشرين. (حصلت الأختان لي على كتب من مؤلفين، لكن لم تتصل بهما أي دور نشر بعد ولم تحصلا على أموال مقابل منشوراتهما عبر تيك توك).
في سياق متصل، من الواضح أنه لدى الكثير من مستخدمي «تيك توك» المشهورين استراتيجيات لتعزيز أعداد المشاهدات. وفي إطار ذلك، فإنهم قد يستخدمون أغاني في الخلفية من بين تلك الأغاني التي تلقى رواجاً بالفعل عبر «تيك توك»، وربما يلجأون لاستخدام أداة التحليل في «تيك توك» للتعرف على الوقت الذي تحقق خلاله منشوراتهم أفضل أداء ومحاولة طرح فيديوهاتهم تبعاً لجدول زمني منتظم. ومع ذلك، يبقى من الصعب توقع أي الفيديوهات ستحقق انتشاراً كبيراً.
على سبيل المثال، قالت بولين جوان، طالبة، 25 عاماً: «الأفكار التي يستغرق مني التوصل إليها 30 ثانية تبلي بلاءً جيداً للغاية، بينما الأخرى التي أعمل عليها لأيام أو ساعات، فإنها تخفق تماماً». وأضافت أنها تشعر بأنها «أكبر قليلاً» عن الكثير من المشاركين في هاشتاغ «بوك توك»، واستطردت بأنه: «بعض أكثر الفيديوهات شعبية تدور حول الكتب التي تجعلك تبكي! إذا بكيت أمام الكاميرا، فسيرتفع معدل مشاهداتك».
من ناحية أخرى، من الملاحظ أن غالبية الكتب المفضلة تبعاً لهاشتاغ «بوك توك» سبق وأن حققت مبيعات جيدة لدى نشرها للمرة الأولى، علاوة على أن بعضها حاز على جوائز مثل رواية «ذي سونغ أوف أكيليس» التي نالت جائزة «أورانج» عن الأعمال الخيالية لعام 2012. وهي واحدة من الجوائز العريقة بهذا المجال. وتعيد الرواية سرد الأسطورة الإغريقية عن آخيل. أما نهايتها، فليست بالسعيدة. وخلال فيديو طرحته عبر «تيك توك»، قالت إيمان تشودهري، 20 عاماً، من شيكاغو: «هذا يومي الأول في قراءة (ذي سونغ أوف أكيليس)»، بينما كانت ترتدي غطاءً للرأس ويحمل وجهها ابتسامة واسعة. وظهرت في لقطة جديدة تقول: «وهذه أنا بعدما انتهيت من قراءته»، بينما حملت الشاشة بالأسفل صوراً لنحيب وعويل. وشوهد هذا الفيديو أكثر عن 150 ألف مرة، ولا تتجاوز مدته سبع ثوان. وقد حقق هاشتاغ «ذي سونغ أوف أكيليس» أكثر عن 19 مليون مشاهدة عبر «تيك توك».
من جهتها، علقت مؤلفة الكتاب، مادلين ميلر، على ذلك قائلة: «أتمنى لو كان باستطاعتي إرسال شوكولاته لهم جميعاً!».

«كتب ستجعلك تبكي»
نشرت رواية «ذي سونغ أوف أكيليس» عام 2012 وحققت مبيعات جيدة، لكن ليس بالمستوى الذي تحققه في الوقت الحالي. وتبعاً لموقع «إن بي دي بوك سكان» المعني بمتابعة مبيعات الكتب المطبوعة لدى معظم منافذ التجزئة داخل الولايات المتحدة، فإن «ذي سونغ أوف أكيليس» تبيع قرابة 10 آلاف نسخة أسبوعياً، ما يعادل قرابة تسعة أضعاف مبيعات الرواية عندما فازت بـ«جائزة أورانج» رفيعة المستوى. ويحتل الكتاب المركز الثالث بقائمة أفضل الكتب مبيعاً التي نشرتها صحيفة «نيويورك تايمز» عن فئة النسخ الورقية للأعمال الأدبية الخيالية.
من جهتها، علقت ميريام باركر، نائبة رئيس والناشرة لدى دار «إكو» التي نشرت «ذي سونغ أوف أكيليس»، قائلة إن الدار شهدت ارتفاعاً كبيراً في المبيعات في التاسع من أغسطس (آب)، لكنها لم تتمكن من التعرف على السبب وراء ذلك. وفي نهاية الأمر، نجحت في اقتفاء أثر هذا الرواج المفاجئ للكتاب وصولاً إلى فيديو نشر في الثامن من أغسطس عبر «تيك توك» تحت عنوان «كتب ستجعلك تبكي» من جانب حساب بعنوان «مون غيرل ريدس». اليوم، حقق هذا الفيديو، الذي يتضمن كذلك كتاب «كنا كاذبين»، قرابة 6 ملايين مشاهدة.
أما ميلر، التي وصفت نفسها بأنها «تتفاعل بالكاد عبر (تويتر)، فأكدت أنها لم تعلم بأمر فيديوهات «تيك توك» حتى شرح لها مسؤولو دار النشر التي تتعاون معها الأمر. وقالت: «على أفضل تقدير، شعرت أنني عاجزة عن الكلام. هل هناك أفضل للكاتب عن رؤية الناس يعتزون بكتاباته؟». أما الشخص القائم خلف حساب «مون غيرل ريدس» فهو سيلين فيليز، 18 عاماً، من لوس أنجليس، والتي انضمت إلى «تيك توك» العام الماضي، بينما كانت تنهي دراستها الثانوية عبر تطبيق «زووم». وقالت إنها صنعت فيديو «كتب ستجعلك تبكي» لأن أحد المعلقين سألها عن توصياتها للكتب التي يمكن أن تدفع المرء للنحيب. وقالت فيليز، التي يتابعها أكثر عن 130 ألف شخص عبر «تيك توك»، إن دور النشر ترسل لها في الوقت الحاضر كتباً مجانية قبل طرحها بالأسواق، بحيث تتمكن من نشر فيديوهات عنها. كما أنها بدأت في نشر فيديوهات تدفع دور النشر مقابلاً مادياً لها.
وتجري هي وقرابة عشرين آخرين من مستخدمي «تيك توك» محادثات مستمرة عبر «إنستغرام» والذين تواصلت معهم دور نشر وتدفع لهم مقابلاً مادياً. وتتراوح الأموال التي تدفعها دور النشر ما بين بضعة مئات إلى بضعة آلاف من الدولارات عن كل منشور.
من ناحيته، قال جون أدامو، رئيس شؤون التسويق داخل «راندوم هاوس لكتب الأطفال»، إنه يتعاون في الوقت الحاضر مع حوالي 100 من مستخدمي «تيك توك». وقال إنه بمجرد انطلاق اسم كتاب معين عبر «تيك توك»، يمكن لآلة النشر أن تبدأ في الوقوف خلفه. وإذا ما انضم كتاب ما لقائمة أفضل المبيعات، فإن هذا الأمر بدوره يؤدي لمزيد من المبيعات، إلا أنه من دون «تيك توك» «لم نكن لنتحدث الآن عن كل هذا».
* خدمة {نيويورك تايمز}


مقالات ذات صلة

من يخول بلوغرز الطعام إدلاء ملاحظاتهم السلبية والإيجابية؟

مذاقات الشيف دواش يرى أنه لا يحق للبلوغرز إعطاء آرائهم من دون خلفية علمية (انستغرام)

من يخول بلوغرز الطعام إدلاء ملاحظاتهم السلبية والإيجابية؟

فوضى عارمة تجتاح وسائل التواصل التي تعجّ بأشخاصٍ يدّعون المعرفة من دون أسس علمية، فيطلّون عبر الـ«تيك توك» و«إنستغرام» في منشورات إلكترونية ينتقدون أو ينصحون...

فيفيان حداد (بيروت)
مبنى لجنة التجارة الفيدرالية في واشنطن - 4 مارس 2012 (رويترز)

لجنة التجارة الفيدرالية الأميركية تتهم وسائل التواصل الاجتماعي العملاقة ﺑ«مراقبة المستخدمين»

أفادت لجنة التجارة الفيدرالية الأميركية بأن وسائل التواصل الاجتماعي العملاقة انخرطت في «عملية مراقبة واسعة النطاق» لكسب المال من المعلومات الشخصية للأشخاص.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
إعلام نك كليغ (ميتا)

إغلاق «كراود تانغل» يُجدد مخاوف انتشار «الأخبار الزائفة»

أثار قرار شركة «ميتا» إغلاق أداة تعقّب المعلومات المضلّلة «كراود تانغل» مخاوف الباحثين والصحافيين بشأن انتشار المحتوى المضرّ والمضلل

إيمان مبروك (القاهرة)
يوميات الشرق أمّهاتٌ قاتلات وأزواجٌ مجرمون... «راوية الجريمة» تعرض أفظع الجرائم الواقعيّة

أمّهاتٌ قاتلات وأزواجٌ مجرمون... «راوية الجريمة» تعرض أفظع الجرائم الواقعيّة

يشهد عالم التلفزيون والإعلام مؤخراً اهتماماً مطّرداً من قبل الجمهور بالجريمة الواقعية. يأتي بودكاست «راوية الجريمة» عبر «الشرق» ليروي هذا العطش المستجدّ.

كريستين حبيب (بيروت)
يوميات الشرق توفيق بريدي تأكّد بأنّ تسطيح المحتوى لا ينفع (حسابه الشخصي)

توفيق بريدي... حكاية صانع محتوى لبناني تدارك الخطأ

يُخبر صانع المحتوى اللبناني توفيق بريدي «الشرق الأوسط» أنّ المرء يبدأ متهوّراً قبل تعلُّم الدرس. حذفُه فيديوهات البداية، إعلانُ تراجع من أجل صفحة جديدة.

فاطمة عبد الله (بيروت)

«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
TT

«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما

في مسعى لتمكين جيل جديد من المحترفين، وإتاحة الفرصة لرسم مسارهم المهني ببراعة واحترافية؛ وعبر إحدى أكبر وأبرز أسواق ومنصات السينما في العالم، عقدت «معامل البحر الأحمر» التابعة لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» شراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»، للمشاركة في إطلاق الدورة الافتتاحية لبرنامج «صنّاع كان»، وتمكين عدد من المواهب السعودية في قطاع السينما، للاستفادة من فرصة ذهبية تتيحها المدينة الفرنسية ضمن مهرجانها الممتد من 16 إلى 27 مايو (أيار) الحالي.
في هذا السياق، اعتبر الرئيس التنفيذي لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» محمد التركي، أنّ الشراكة الثنائية تدخل في إطار «مواصلة دعم جيل من رواة القصص وتدريب المواهب السعودية في قطاع الفن السابع، ومدّ جسور للعلاقة المتينة بينهم وبين مجتمع الخبراء والكفاءات النوعية حول العالم»، معبّراً عن بهجته بتدشين هذه الشراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»؛ التي تعد من أكبر وأبرز أسواق السينما العالمية.
وأكّد التركي أنّ برنامج «صنّاع كان» يساهم في تحقيق أهداف «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» ودعم جيل جديد من المواهب السعودية والاحتفاء بقدراتها وتسويقها خارجياً، وتعزيز وجود القطاع السينمائي السعودي ومساعيه في تسريع وإنضاج عملية التطوّر التي يضطلع بها صنّاع الأفلام في المملكة، مضيفاً: «فخور بحضور ثلاثة من صنّاع الأفلام السعوديين ضمن قائمة الاختيار في هذا البرنامج الذي يمثّل فرصة مثالية لهم للنمو والتعاون مع صانعي الأفلام وخبراء الصناعة من أنحاء العالم».
وفي البرنامج الذي يقام طوال ثلاثة أيام ضمن «سوق الأفلام»، وقع اختيار «صنّاع كان» على ثمانية مشاركين من العالم من بين أكثر من 250 طلباً من 65 دولة، فيما حصل ثلاثة مشاركين من صنّاع الأفلام في السعودية على فرصة الانخراط بهذا التجمّع الدولي، وجرى اختيارهم من بين محترفين شباب في صناعة السينما؛ بالإضافة إلى طلاب أو متدرّبين تقلّ أعمارهم عن 30 عاماً.
ووقع اختيار «معامل البحر الأحمر»، بوصفها منصة تستهدف دعم صانعي الأفلام في تحقيق رؤاهم وإتمام مشروعاتهم من المراحل الأولية وصولاً للإنتاج.
علي رغد باجبع وشهد أبو نامي ومروان الشافعي، من المواهب السعودية والعربية المقيمة في المملكة، لتحقيق الهدف من الشراكة وتمكين جيل جديد من المحترفين الباحثين عن تدريب شخصي يساعد في تنظيم مسارهم المهني، بدءاً من مرحلة مبكرة، مع تعزيز فرصهم في التواصل وتطوير مهاراتهم المهنية والتركيز خصوصاً على مرحلة البيع الدولي.
ويتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما عبر تعزيز التعاون الدولي وربط المشاركين بخبراء الصناعة المخضرمين ودفعهم إلى تحقيق الازدهار في عالم الصناعة السينمائية. وسيُتاح للمشاركين التفاعل الحي مع أصحاب التخصصّات المختلفة، من بيع الأفلام وإطلاقها وتوزيعها، علما بأن ذلك يشمل كل مراحل صناعة الفيلم، من الكتابة والتطوير إلى الإنتاج فالعرض النهائي للجمهور. كما يتناول البرنامج مختلف القضايا المؤثرة في الصناعة، بينها التنوع وصناعة الرأي العام والدعاية والاستدامة.
وبالتزامن مع «مهرجان كان»، يلتئم جميع المشاركين ضمن جلسة ثانية من «صنّاع كان» كجزء من برنامج «معامل البحر الأحمر» عبر الدورة الثالثة من «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» في جدة، ضمن الفترة من 30 نوفمبر (تشرين الثاني) حتى 9 ديسمبر (كانون الأول) المقبلين في المدينة المذكورة، وستركز الدورة المنتظرة على مرحلة البيع الدولي، مع الاهتمام بشكل خاص بمنطقة الشرق الأوسط.