تطبيق جديد يحدد بصمتك الكربونية من إيصال مشترياتك

تطبيق جديد يحدد بصمتك الكربونية من إيصال مشترياتك

الخميس - 4 شعبان 1442 هـ - 18 مارس 2021 مـ
امرأة تشتري اللحوم من متجر في ولاية تكساس الأميركية (أ.ب)

يمثل إنتاج وتوزيع المواد الغذائية نحو ثلث إجمالي انبعاثات غازات الاحتباس الحراري في العالم. لكن كمستهلك، من الصعب قياس تأثير ما تأكله على المناخ، وفقاً لشبكة «سي إن إن».
ويمكن لشركة ناشئة مقرها دبلن تسمى «إيفوكو» أن تجعل الأمر أسهل بكثير.
وقال الشريك المؤسس للشركة هيو ويلدون لشبكة «سي إن إن بزنس»: «يتيح لك تطبيقنا تتبع وتقليل التأثير السلبي لمشترياتك من الطعام على المناخ».
ويقوم المستخدمون ببساطة بتصوير إيصال البقالة الخاص بهم باستخدام تطبيق «إيفوكو»، الذي يحدد المنتجات الغذائية من خلال قراءة النص المطبوع واستخدام التعلم الآلي. ثم يقوم بحساب البصمة الكربونية بناءً على موقع المتجر وعن طريق التحقق من نوع ووزن وأصل الطعام مقابل قاعدة بيانات.
وتتابع قاعدة البيانات شركة «إيتيرناتي» المتخصصة في تقييم دورة الحياة، ومقرها سويسرا. إذا كان الإيصال لا يحتوي على بيانات كافية عن منتج ما، فإن «إيتيرناتي» تعطي تقديراً بناءً على منتجات ونقاط مرجعية مماثلة مثل إحصاءات الاستيراد والتصدير الوطنية، والتي تحدد المكان الذي من المحتمل أن يأتي منه المنتج.
والتطبيق متوفر حالياً في المملكة المتحدة وآيرلندا فقط.
ويقول جون بيكيت، مؤسس مبادرة «غو كاربون نيوترال» إنه على الناس تحمل المسؤولية الشخصية المرتبطة بأزمة المناخ. ويضيف: «تسهل تطبيقات مثل (إيفوكو) على الأشخاص التعامل مع التحدي واتخاذ إجراءات إيجابية وذات مغزى».
ويأمل تطبيق «إيفوكو» في زيادة الوعي العام الخاص بالبصمة الكربونية للأطعمة المختلفة.
وتعتبر بعض العوامل معروفة جيداً - على سبيل المثال، المنتجات الحيوانية عادة ما تكون أكثر تأثيراً من معظم البدائل النباتية. ويساعد التطبيق أيضاً في تحديد الاختلافات المهمة الأخرى بين العناصر، مثل إذا كانت موسمية أو ما إذا كان التبريد مطلوباً. كما يقدم نصائح حول كيفية تقليل الانبعاثات الخاصة بعملية التسوّق.
ووجد استطلاع أجرته شركة «آي بي إم» عام 2020 أن 57 في المائة على الأقل من المستهلكين سيغيرون عاداتهم الشرائية لتقليل تأثيرهم على البيئة. ووجدت دراسة استقصائية منفصلة من «بوستن كونسالتينغ غروب» أن 95 في المائة من المستهلكين يعتقدون أن أفعالهم الشخصية يمكن أن تساعد في معالجة تغير المناخ.


آيرلندا البيئة بيئة Technology التطبيقات حرارة الأرض

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة