باخ: الأولمبياد ستقام بشكل آمن وستعبر عن تماسك البشرية ضد الوباء

باخ: الأولمبياد ستقام بشكل آمن وستعبر عن تماسك البشرية ضد الوباء

الأربعاء - 27 رجب 1442 هـ - 10 مارس 2021 مـ
توماس باخ رئيس اللجنة الأولمبية الدولية (أ.ف.ب)

أكد توماس باخ رئيس اللجنة الأولمبية الدولية اليوم (الأربعاء) أن منافسات أولمبياد طوكيو ستقام بشكل آمن من منتصف يوليو (تموز)، إذ يواجه المنظمون تحديات صعبة لاستضافة الألعاب وسط وباء «كورونا»، وفقاً لوكالة «رويترز».

وقال باخ، الذي يستعد لإعادة انتخابه اليوم لفترة ثانية حتى 2025، إن طوكيو «أفضل مدينة أولمبية مستعدة»، وذلك في بداية اجتماع افتراضي للجنة الدولية على مدار ثلاثة أيام. وأضاف: «في الوقت الحالي لا يوجد سبب للتشكيك في إقامة حفل الافتتاح يوم 23 يوليو». وتابع: «اللجنة الأولمبية الدولية تعمل بسرعة قصوى لتكون منافسات أولمبياد طوكيو المؤجلة أشبه بمظاهرة آمنة للسلام والتضامن وتماسك البشرية لمقاومة الوباء.. الأولوية المشتركة كانت وستبقى ضمان ألعاب أولمبية آمنة للجميع».

وتأجلت منافسات أولمبياد طوكيو لمدة عام، ومن المنتظر أن تقام وسط إجراءات صحية مشددة وعلى الأرجح ستغيب الجماهير الأجنبية خلال الألعاب بين شهري يوليو وأغسطس (آب).

وفي اجتماع غد (الخميس)، يقدم المنظمون في طوكيو تقريرهم الأول إلى اللجنة الدولية تحت قيادة الرئيسة الجديدة للأولمبياد سيكو هاشيموتو التي خلفت يوشيرو موري قبل ثلاثة أسابيع. وأجبر موري على الاستقالة بعد تعليقات مسيئة للمرأة.

وقال مصدران حكوميان لـ«رويترز» اليوم إن اليابان قررت إقامة الأولمبياد ومنافسات ذوي الاحتياجات الخاصة بدون حضور الجماهير الدولية بسبب المخاوف العامة من «كوفيد-19».

وسيقرر أعضاء اللجنة الدولية اليوم إعادة انتخاب باخ رئيسا لها بالتزكية.

ويمكن لرؤساء اللجنة الأولمبية الدولية تولي المنصب خلال فترتين فقط أو في إجمالي 12 عاما ومدة الفترة الأولى ثماني سنوات وعند إعادة الانتخاب يقضي الرئيس أربع سنوات إضافية.

وتولى باخ الرئاسة في 2013 وقاد اللجنة خلال فترات مضطربة، مثل أولمبياد سوتشي 2014، وسط فضيحة المنشطات للرياضيين الروس وأولمبياد ريو 2016 وسط مشاكل مالية ضخمة ومزاعم فساد.

وتأجلت نسخة طوكيو لأول مرة في تاريخ الأولمبياد بعيدا عن فترتي الحربين العالميتين، إذ تسبب «كوفيد-19» في أكبر أزمة تواجهها اللجنة الأولمبية الدولية خلال عقود.


اليابان اليابان رياضة طوكيو فيروس كورونا الجديد

اختيارات المحرر

فيديو