{شل} تبيع أصولها البرية في مصر بـ926 مليون دولار

قالت شل مصر أمس الثلاثاء، إنها وقعت اتفاقا لبيع أصولها البرية في صحراء مصر الغربية بمقابل إجمالي يصل إلى حوالي 926 مليون دولار.
أوضحت شل في بيان أن سداد قيمة الصفقة سيكون بقيمة ابتدائية 646 مليون دولار ودفعات قد تصل إلى 280 مليون دولار بين 2021 و2024 «بناء على سعر النفط ونتائج الاستكشافات المقبلة».
تعمل شل في مصر منذ 1911، ويشمل نشاطها التنقيب عن النفط وإنتاجه وتسويق الغاز والمنتجات البترولية والتوزيع.
وقال البيان إن الصفقة تخضع للموافقات الحكومية، ومن المتوقع الانتهاء منها في النصف الثاني من العام الحالي.
تشمل أصول شل البرية في مصر 13 امتيازا وحصتها في شركة بدر الدين للبترول.
وقال البيان، إن شركتي كيرن إنرجي، ومقرها إدنبره، وشيرون للبترول، ومقرها القاهرة، ستشتريان الأصول مقابل 646 مليون دولار، على أن تقوما بسداد مدفوعات إضافية تصل إلى 280 مليون دولار بحلول عام 2024 «وفقا لأسعار النفط ونتائج المزيد من الاستكشافات».
وأشارت الشركة إلى أن الصفقة «ستمكنها من التركيز على الاستكشاف البحري وسلاسل القيمة المتكاملة في مصر، بما في ذلك سبعة بلوكات جديدة في دلتا النيل وغرب البحر المتوسط والبحر الأحمر».
وأضافت أن الصفقة «ستساعد مصر على تعظيم إمكانات أصولها البرية من خلال استثمارات جديدة».
على صعيد مواز، قالت شركة آي.إن.إيه الكرواتية للنفط والغاز أمس الثلاثاء، إنها حصلت على موافقة من وزارة البترول والموارد المعدنية المصرية لشراء حصة في امتياز للتنقيب عن النفط والغاز في دلتا نهر النيل.
وذكرت الشركة في بيان «حصلنا على موافقة لإبرام اتفاق مع فنترسال ديا التي تعمل بمنطقة امتياز شرق دمنهور. ستحصل آي.إن.إيه على حصة 20 في المائة وفنترسال ديا على حصة 40 في المائة وشيرون على الحصة الباقية 40 في المائة».
وامتياز التنقيب مدته ثلاثة أعوام وفي حالة اكتشاف احتياطيات مجدية تجاريا سيجري منح ترخيص إنتاج مدته 20 عاما.
وتنشط آي.إن.إيه في مصر منذ نحو 30 عاما وتعمل بالفعل كشريك في ثلاثة امتيازات وتمتلك امتيازا بالكامل. ولها أنشطة أيضا في أنغولا إلى جانب كرواتيا ومصر.
ومجموعة الطاقة المجرية (إم.أو.إل) هي أكبر مساهم في آي.إن.إيه بحصة تبلغ حوالي 50 في المائة بينما تسيطر الحكومة الكرواتية على حصة تقارب 45 في المائة.