استكشف قمم الجبال الخطرة في «ماينكرافت دانجنز: هاولنغ بيكس»

استكشف قمم الجبال الخطرة في «ماينكرافت دانجنز: هاولنغ بيكس»

«الشرق الأوسط» تختبر مراحل توسعية تقدم أسلوب لعب ممتعاً وتنوعاً في الأسلحة والأعداء عبر مراحل مبهرة
الثلاثاء - 25 رجب 1442 هـ - 09 مارس 2021 مـ رقم العدد [ 15442]
تسلق قمم الجبال الشاهقة لقتال الأعداء في مجموعة المراحل التوسعية الجديدة «هاولنغ بيكس»

قد تكون قد شاهدت صورا أو عروض فيديو للعبة «ماينكرافت» Minecraft التي حازت على شهرة واسعة بسبب سهولة بناء عالم من خيال اللاعب وتعديل مكوناته بكل سهولة، ومن ثم اللعب فيه مع الأصدقاء. وتأخذ لعبة «ماينكرافت دانجنز» Minecraft Dungeons أسس تلك اللعبة وتضعها في قصة ممتعة عبر منظور خاص بها للحصول على لعبة جديدة كليا. ونذكر في هذا الموضوع ملخص اللعبة ومرحلة توسعية خاصةً بها اسمها «هاولنغ بيكس» Howling Peaks اختبرتها «الشرق الأوسط».


اللعبة الأساسية


تقدم لعبة «ماينكرافت» أسلوب لعب جديد للسلسلة، حيث تستعيض عن آلية بناء الأسلحة والمراحل بأسلوب جديد يركز على عبور المراحل وجمع الغنائم من منظور تصوير كاميرا علوية يشابه ذلك المستخدم في ألعاب Diablo. وتركز اللعبة على قتال الأعداء والدخول بمعارك عديدة معهم لاكتساب الخبرة ورفع قدرات الشخصية والحصول على معدات وأسلحة أقوى، إلى جانب تجنب المخاطر البيئية المحيطة باللاعب.
وتدور أحداث اللعبة حول الشخصية الرئيسية التي تريد الانتقام من شخصية شريرة تستدعي الوحوش لقتل الناس وتدمير منازلهم. وتقدم اللعبة 9 مهمات رئيسية متنوعة تنقل اللاعب عبر مناطق مختلفة. ورغم أن التقدم إلزامي في اللعبة (لا يمكن التنقل في عالم اللعبة بحرية وانتقاء المهمات وفقاً لرغبة اللاعب)، إلا أن اللعبة تقدم أعداء في أماكن عشوائية، والأمر نفسه بالنسبة للمكافآت والغنائم التي يحصل عليها اللاعب بعد كل معركة. كما يجب على اللاعب قتال عدو رئيسي في نهاية كل مرحلة بطرق ممتعة تتطلب استخدام مهارات اللاعب.
ويمكن شراء الأسلحة من المتاجر المنتشرة في عالم اللعبة بعد جمع المال من قتال الأعداء. وتقدم اللعبة أسلحة ودروعا متنوعة بمزايا وقدرات مختلفة. وكمثال على ذلك، توجد أسلحة ثقيلة تلحق ضررا كبيرا بالأعداء وتسمح بقتلهم من مسافة بعيدة ولكنها بطيئة ولا يمكنها تكرار الضربات بسرعة، بينما تقدم الأسلحة الصغيرة سرعات ضرب أعلى ولكن يجب أن يكون اللاعب قريبا من العدو. كما تقدم اللعبة أسلحة تقدم مزايا سحرية إضافية، مثل سيف يخرج منه البرق، أو درع يخرج النحل منه بعد إصابة اللاعب بضربة ما بهدف ملاحقة الأعداء. وتقدم اللعبة تنوعا مبهرا للأعداء، حيث تقدم كل مرحلة مجموعة جديدة من الأعداء تقاتل اللاعب بطرق جديدة، مثل الوحوش العاديين والمطورين والذين يبطئون حركة اللاعب، وغيرها.


مراحل وقصة ممتدة


وتقدم الإضافة الجديدة «هاولنغ بيكس» مراحل في جبال شاهقة بحثا عن قطعة أثرية نادرة، ومواجهة الرياح الشديدة التي قد تطيح باللاعب من أعلى الجبل، وتفعيل المنصات السرية للوصول إلى مناطق جديدة، إلى جانب تقديم أعداء جدد يستطيعون تسخير قوى الرياح ضد اللاعب. كما يمكن للاعب الحصول على قوى خاصة تساعده في التغلب عليهم وقلب الموازين ضدهم.
ونظرا لأن هذه الإضافة تركز على الجبال الشاهقة والرياح القوية، فيجب على اللاعب التحلي بالصبر حتى لو وقع من أعلى الجبل، ومعاودة المحاولة بحذر أكثر في المرة التالية. وتقدم اللعبة مراحل للتقدم في القصة، إلى جانب تقديم مهمة سرية ثالثة (يجب اكتشافها) تطلب من اللاعب عبور مناطق أثرية مهدورة مليئة بالوحوش، للحصول على أسلحة وعتاد أفضل، وقوى خاصة تخفف من أثر الرياح على مسار اللاعب، وتساعد في قتل العدو الأخير.
المرحلة الأولى في هذه الإضافة هي Windswept Peaks التي تأخذ اللاعب عبر قمم جبلية مليئة بالثلوج والأتربة والصخور والجسور والمزارع والحقول. المرحلة الثانية هي Gale Sanctum الموجودة في منتصف عالم هذه الإضافة، وهي المكان الذي يتواجد فيه عدو جديد مخيف ومعبد مليء بالذهب والمجوهرات. المرحلة الثالثة السرية هي Colossal Ramparts التي تعتبر خط الحماية الأول لشيء لن نذكره هنا، ويجب على اللاعب فيها عبور الممرات الضيقة وخوض المعارك الضارية مع الأعداء وإكمال العديد من الأهداف للتقدم. وسيعثر اللاعب على العديد من الأسلحة التي تشتمل على سكين Chill Gale وسكين Resolute Tempest المطورة، وقوس Echo of the Valley الذي يستطيع نشابه الارتداد من على الأعداء، وقوس Burst Gale الذي تزداد قوته مع تدحرج اللاعب، والألغام المتفجرة، إلى جانب القدرة على قذف الأعداء في الهواء.
وبالنسبة للأعداء الجدد، فتقدم اللعبة فئة Pillagers الذين يحمون العدو الرئيسي، وWind Caller الذي يستطيعون التحكم بالرياح لصالحهم، والعدوين Squall Golem وTempest Golem.
المراحل في هذه التوسعة مصممة بإتقان ومليئة بالعناصر الممتعة دون أن تصبح صعبة لدرجة تجعل اللاعب يتركها، ومعارك قتال الأعداء ستشكل لحظات لا تنسى لمن يخوضها. وستضيف هذه المراحل التوسعية العديد من ساعات المتعة لمن أحب اللعبة الأساسية Minecraft Dungeons. وتمتاز اللعبة بتقديم الألغاز والأفكار الجديدة التي لم تكن موجودة في الإصدار الرئيسي.


مواصفات تقنية


رسومات اللعبة بسيطة وتستخدم أسلوب المكعبات الخاصة بسلسلة ألعاب Minecraft، ولكنها تقدم ألوانا جميلة ومبهرة في هذا الإصدار. الموسيقى تناسب أجواء اللعب بهدوئها وبساطتها، ولكنها تتسارع وتتغير لدى بدء المعارك، مع تقديم مؤثرات صوتية متقنة للضربات وأصوات الأعداء. وتجدر الإشارة إلى أن هذه التوسعة تقدم تحديثا مجانيا لمستخدمي الإصدار الأساسي لتطوير آلية اللعب بشكل ملحوظ، ويجب اقتناء الإصدار الأساسي للعب بها.
وتسمح اللعبة لأكثر من لاعب باللعب في آن واحد بغض النظر عن الجهاز المستخدم، أي أنه يمكن للاعب الأول استخدام جهاز «إكس بوكس سيريز إكس» بينما يستخدم اللاعب الثاني كومبيوتره الشخصي، والثالث عبر جهاز «سويتش» بينما يلعب الرابع عبر «بلايستيشن 4».
وبالنسبة لمواصفات الكومبيوتر المطلوبة لعمل اللعبة، فهي معالج «إنتل كور آي 5» بسرعة 2.8 غيغاهرتز (يفضل استخدام معالج «إنتل كور آي 5 4670 كيه» بسرعة 2.4 غيغاهرتز أو «إيه إم دي إف إكس 8370»)، وبطاقة رسومات من طراز «إنفيديا جيفورس جي تي إكس 660» أو «إيه إم دي راديون إتش دي 7870» و2 غيغابايت من ذاكرة بطاقة الرسومات (يفضل استخدام بطاقة الرسومات «إنفيديا جيفورس جي تي إكس 1060» أو «إيه إم دي آر إكس 580»)، و6 غيغابايت من ذاكرة بطاقة الرسومات، و8 غيغابايت من الذاكرة، و6 غيغابايت من السعة التخزينية، ونظام التشغيل «ويندوز 7 أو 8 أو 10» بتقنية 64 - بت.


معلومات عن اللعبة


• الشركة المبرمجة: «موجانغ ستوديوز» Mojang Studios www.mojang.com
• الشركة الناشرة: «إكس بوكس غيم ستوديوز» XBox Game Studios
• موقع اللعبة: www.MinecraftDungeons.net
• نوع اللعبة: بحث في الكهوف والمتاهات Dungeon Crawler
• أجهزة اللعب: «إكس بوكس سيريز إكس و«إكس بوكس سيريز إس» و«إكس بوكس وان» و«بلايستيشن 4» و«سويتش» والكومبيوتر الشخصي
• تصنيف مجلس البرامج الترفيهية ESRB: للجميع «E».
• دعم للعب الجماعي: نعم.


أميركا مايكروسوفت

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة