العاصمة السعودية تحتضن احتفالية «نور الرياض»

العاصمة السعودية تحتضن احتفالية «نور الرياض»

تتضمن عرضاً لأعمال فنية تفاعلية تاريخية وهندسية
الخميس - 20 رجب 1442 هـ - 04 مارس 2021 مـ رقم العدد [ 15437]

تحتضن العاصمة السعودية في الفترة من 18 مارس الحالي حتى 3 أبريل (نيسان) المقبل، فعاليات «نور الرياض»، التي تتضمن عرضاً لأعمال فنية تفاعلية تعتمد على الإضاءة في مواقع متعددة بمدينة الرياض، بمشاركة كبار الفنانين في مجال فنون الإضاءة، ينتمون لأكثر من 20 دولة حول العالم، 40 في المائة منهم من الفنانين السعوديين.

وتعد هذه الاحتفالية أولى فعاليات برنامج «الرياض آرت» أحد مشروعات الرياض الأربعة الكبرى، التي أطلقها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز في مارس (آذار) 2019. بمبادرة من الأمير محمد بن سلمان ولي العهد رئيس مجلس إدارة الهيئة الملكية لمدينة الرياض، بهدف تحويل العاصمة السعودية إلى معرض فني مفتوح يمزج بين الأصالة والمعاصرة.

وتشتمل احتفالية «نور الرياض» على 60 عملاً فنياً تضم جميع أشكال فنون الضوء، من بينها أعمال تاريخية وهندسية وضوئية، ومنحوتات، وعروض للإضاءة، وعروض تفاعلية، وقطع حركية، وتركيبات وأعمال خارجية، وعدد من أشكال الفن الخفيف، كما سيُقام ضمن الاحتفالية معرض «نور على نور» الذي يعد أكبر معرض فني جماعي يرصد الحركة الفنية في فنون الإضاءة منذ ستينات القرن الماضي حتى اليوم.

ويستقبل الحدث زوّاره في مركز المؤتمرات بمركز الملك عبد الله المالي ابتداءً من 18 مارس حتى 12 يونيو (حزيران) 2021، ويتميز بمضاهاته للمتاحف في جودة عروضه التي تستخدم الضوء، وينقسم إلى 4 أجنحة، هي جناح إدراك الضوء، وجناح تجربة الضوء، وجناح انعكاس الضوء، وجناح بيئة الضوء؛ حيث يتنقل الزائر داخل المعرض وسط أشعة من الضوء تفصل بين أعمال مجموعة من الفنانين من مناطق متعددة حول العالم خلال مراحل زمنية مختلفة.

وأوضح الأمير بدر بن عبد الله بن فرحان وزير الثقافة رئيس اللجنة التوجيهية لبرنامج «الرياض آرت» في تصريح له بهذه المناسبة، أن البرنامج يأتي في إطار حرص ولي العهد على الارتقاء بمدينة الرياض إلى المكانة التي تليق بها بين عواصم العالم، ويهدف إلى تحسين جودة الحياة في المدينة، بما يتوافق مع أهداف «رؤية السعودية 2030»، وتعزيز الجوانب الثقافية والفنية في المدينة، وبيّن أن الفعالية تمثل باكورة برامج «الرياض آرت»، وتسعى إلى تعزيز التفاعل المجتمعي، وإشاعة مظاهر الفن والجمال في مدينة الرياض.

ويشارك في احتفالية «نور الرياض» كوكبة من الفنانين، أبرزهم من الفنانين السعوديين؛ أحمد ماطر، ولولوة الحمود، وأيمن زيداني، وراشد الشعشعي، ومها ملوح. أما الفنانون العالميون فمن أبرزهم؛ دانيال بورين، وكارستن هولر، وإيليا كاباكوف، وإميليا كاباكوف، ويايوي كوسوما، ودان فلافين.


السعودية السعودية

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة