مساعٍ بحرينية لاستقطاب الاستثمار في استراتيجية التحول الرقمي

مساعٍ بحرينية لاستقطاب الاستثمار في استراتيجية التحول الرقمي

الخميس - 20 رجب 1442 هـ - 04 مارس 2021 مـ رقم العدد [ 15437]

أكد مسؤول بحريني أن بلاده تتجه لتصدر قائمة الخيارات الجاذبة للمستثمرين في مجال التحولات الرقمية، مبيناً أن بلاده باشرت تطلعها لأن تكون وجهة مفضلة من خلال ما اتخذته من مبادرات في سياسة الحكومة «السحابة أولاً» والتقدم المنجز في إطلاق شبكة خدمات الجيل الخامس على الصعيد الوطني.

جاء ذلك في وقت دشنت فيه شركة عالمية متخصصة في السحابة الرقمية، أول مركز لبيانات الإنترنت بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لها بالبحرين. وأكد المهندس كمال بن أحمد محمد، وزير المواصلات والاتصالات بالبحرين، أن مذكرة التفاهم التي وقعها أمس مجلس التنمية الاقتصادية مع شركة «تينسنت كلاود» ستعزز تطوير مكانة البحرين كمركز لبيانات الإنترنت وإبراز المملكة في مجال خدمات الحوسبة السحابية بالمنطقة، مشدداً على أهمية جهود المجلس المتواصلة لتصبح البحرين رائدة في مجال الحوسبة السحابية والبيانات في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وقال محمد: «يعد هذا الاتفاق حدثاً مهماً في مسيرة البحرين، وضماناً لخيار جاذب للمستثمرين»، مضيفاً: «ستنضم (تينسنت كلاود) إلى عمالقة الحوسبة السحابية العالمية في تأسيسها لموطئ قدم لها في مملكة البحرين».

وتوقع وزير المواصلات والاتصالات البحريني أن يؤدي هذا الاتفاق إلى نمو هائل في حركة البيانات نحو منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، مشيراً إلى أن إطلاق مركز البيانات الجديد سيؤدي إلى استقطاب مزودي خدمات الحوسبة السحابية العالميين الآخرين إلى المنطقة، في ظل المبادرات التي تتخذها بلاده في هذا الصدد.

وتتيح مذكرة التفاهم فرصة للاستفادة من موقع البحرين الإقليمي، ومن دعم مجلس التنمية الاقتصادية وشركائها المحليين والإقليميين، بما في ذلك شركة ممتلكات البحرين القابضة، حيث شجع مجلس التنمية الاقتصادية في البحرين، بالتنسيق مع الشركاء من القطاعين العام والخاص، على مواصلة اعتماد خدمات الحوسبة السحابية لتعزيز استراتيجية التحول الرقمي، مع تقديم الدعم للشركات الشريكة للاستفادة من خدمات الحوسبة السحابية بالتعاون مع الشركاء في المملكة مثل صندوق العمل «تمكين»، فضلاً عن تعزيز الخبرات والمواهب التكنولوجية الرقمية المؤهلة. ومن المتوقع أن يصل حجم نشاط سوق الحوسبة السحابية في الشرق الأوسط إلى 4.5 مليار دولار بحلول عام 2024، وذلك بحسب بحث أجرته (ماركت ساند ماركتس)، وبمعدل نمو سنوي مركب قدره 17.5 في المائة خلال الفترة نفسها، ما يسلط الضوء على الفرص المتزايدة في هذه المنطقة.

وأطلقت البحرين في عام 2017 سياسة «السحابة أولاً» كأول مبادرة من نوعها على مستوى المنطقة، وذلك لتعزيز استخدام تقنيات المعلومات والاتصالات الحكومية، وتشجيع اعتماد خدمات الحوسبة السحابية في جميع مؤسسات الدولة وتقليل التكاليف التشغيلية لتقنية المعلومات بنسبة تصل إلى 90 في المائة.


البحرين Economy

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة