استبعاد اختفاء «كورونا» العام الحالي

استبعاد اختفاء «كورونا» العام الحالي

بريطانيا تسعى إلى تطوير لقاح لـ«جميع السلالات»
الأربعاء - 19 رجب 1442 هـ - 03 مارس 2021 مـ رقم العدد [ 15436]
أحد مراكز التلقيح في ساو باولو بالبرازيل أمس (رويترز)

استبعدت «منظمة الصحة العالمية» أمس اختفاء جائحة «كورونا» خلال العام الحالي.وقال رئيس برنامج الطوارئ بالمنظمة، مايكل رايان: «أعتقد أنه من المبكر للغاية وغير الواقعي التفكير في أننا سوف نقضى على الفيروس بحلول نهاية العام».

وأضاف رايان: «ما نستطيع فعله هو أن نقلل من الحالات التي تحتاج للمستشفيات وأيضاً الوفيات التي تسبب المأساة المرتبطة بهذه الجائحة»، موضحاً أن تركيز المنظمة ينصب حالياً على إبقاء حالات العدوى منخفضة قدر الإمكان وتطعيم أكبر عدد ممكن من الناس.

وأشار رئيس برنامج الطوارئ بالمنظمة إلى أن الوضع المتعلق بتوصيل جرعات اللقاح تحسّن مقارنة بالأسابيع العشرة الماضية، على الرغم من وجود «تحديات كبيرة» في توزيعها، مؤكداً أن الفيروس «ما زالت لديه اليد العليا». وأوضح أنه «عندما تبدأ حملات التلقيح في التأثير، ليس فقط على الوفيات وحالات دخول المستشفيات، بل على حالات العدوى النشطة وخطورة انتقال الفيروس، نستطيع القول إننا نسير نحو السيطرة على الجائحة».

من جهة أخرى، أشارت المنظمة إلى أنه من المتوقع تسليم نحو 237 مليون جرعة من لقاح «أسترازينيكا - أكسفورد» إلى 142 دولة بحلول نهاية مايو (أيار) من خلال آلية «كوفاكس» التي تهدف لضمان التوزيع العادل للقاحات حول العالم، وتسعى إلى تطعيم 20 مليون شخص بنهاية 2021.

إلى ذلك، أعلن وزير الصحة البريطاني مات هانكوك، أمس، أن العمل مستمر لتطوير لقاح يستطيع مجابهة كل سلالات «كورونا» المتحورة. وأكد أن ما يزيد على 20 مليوناً تلقوا اللقاح في أنحاء المملكة المتحدة، ما يجعلها تتفوق أوروبياً في حملة التطعيم ضد «كوفيد - 19»، ويعزز آمال البريطانيين في رفع قيود الإغلاق الحالية بدءاً من الشهر الحالي حتى نهاية يونيو (حزيران).
...المزيد


اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة