أميركا تدعو الحوثيين إلى الاقتداء بالسعودية

أميركا تدعو الحوثيين إلى الاقتداء بالسعودية

المملكة تتصدر المساهمات في مؤتمر المانحين لليمن بـ430 مليون دولار
الثلاثاء - 18 رجب 1442 هـ - 02 مارس 2021 مـ رقم العدد [ 15435]
بعض المشاركين في مؤتمر المانحين لليمن الذي انعقد افتراضياً أمس (واس)

بلغت تعهدات الدول المانحة لتمويل عمليات الإغاثة في اليمن، خلال المؤتمر الافتراضي الذي نظمته الأمم المتحدة أمس، 1.7 مليار دولار، ودعت خلاله الولايات المتحدة، الجماعة الحوثية إلى الاقتداء بالمملكة العربية السعودية في «اتخاذ خطوات بناءة نحو السلام».

وأعلن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش أن التعهدات المالية لليمن «مخيبة للآمال»، وأن «أفضل ما يمكن أن يقال عن اليوم هو أنه يمثل دفعة أولى» بعدما كانت المنظمة الدولية تتطلع لجمع 3.85 مليار دولار.

وتصدرت المملكة العربية السعودية الدول المانحة، بتعهدها تقديم 430 مليون دولار، تلتها دولة الإمارات بتعهدها تقديم 230 مليون دولار، فالولايات المتحدة بـ191 مليون دولار. وتعهدت السويد وسويسرا اللتان شاركتا في تنظيم المؤتمر بتقديم 31 مليون دولار و15 مليون دولار، على التوالي.

وفي كلمته في المؤتمر، حث وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، المتمردين الحوثيين المدعومين من إيران على وقف هجومهم في مدينة مأرب النفطية وعبر الحدود، قائلاً إنه يتعين عليهم «وقف هجومهم على مأرب (...) والانضمام إلى السعوديين والحكومة في اليمن في اتخاذ خطوات بناءة نحو السلام».

بدوره، أعلن المشرف العام على مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية في السعودية عبد الله الربيعة، أن «اليمن يشهد أزمة إنسانية تُضاف إليها تحديات اقتصادية وصحية وسياسية ناجمة عن جائحة كوفيد - 19»، في ظل «تصعيد كبير للأزمة من قبل الحوثيين»، خصوصاً في محافظة مأرب التي كانت مكاناً آمناً للنازحين.
....المزيد


اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة