يوسف شعبان يغادر «عش الدبابير» متأثراً بـ«كورونا»

برع في تجسيد «الشر» خلال مشواره الممتد لأكثر من 60 عاماً

الفنان المصري الراحل يوسف شعبان
الفنان المصري الراحل يوسف شعبان
TT

يوسف شعبان يغادر «عش الدبابير» متأثراً بـ«كورونا»

الفنان المصري الراحل يوسف شعبان
الفنان المصري الراحل يوسف شعبان

غيب الموت الفنان المصري الكبير يوسف شعبان، أمس الأحد، متأثراً بإصابته بفيروس «كورونا» لينضم إلى قائمة الفنانين الذين رحلوا جراء هذا الوباء، ومن بينهم رجاء الجداوي، وهادي الجيار، وفايق عزب، بعد تدهور حالته الصحية ونقله إلى الرعاية المركزة بمستشفى العجوزة بالقاهرة الثلاثاء الماضي قبل أن يلفظ أنفاسه الأخيرة بها.
وأعلن د. أشرف زكي نقيب الممثلين وفاة الفنان الكبير، ونشر صورة له عبر حسابه على «إنستغرام» وعلق عليها قائلاً: «وداعاً أستاذي وحبيبي». كما نعى عدد من نجوم الفن وجمهور «السوشيال ميديا» الفنان الراحل ووصفوه بـ«الممثل القدير البارع» الذي أجاد تقديم كل الشخصيات التي أسندت إليه خلال مشواره الفني الطويل.
ونعت د. إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة المصرية، الفنان الراحل قائلة: «إنه صنع مسيرة مميزة وترك أثراً بارزاً عبر رحلة فنية امتدت لأكثر من ستين عاماً».
بيروت... المحطة الأخيرة
وكان يوسف شعبان قد عاد إلى القاهرة قادماً من بيروت حيث كان يصور بعض مشاهده بمسلسل «عش الدبابير» الذي يلعب بطولته مصطفى شعبان وعمرو سعد ورانيا يوسف، وكان قد صور عدداً من المشاهد الأساسية - وفق منتجه صادق الصباح - وعقب وصوله لمصر شعر بمتاعب صحية فقامت أسرته بنقله إلى أحد المستشفيات، حيث أثبتت التحاليل إصابته بكورونا، كما أصيبت زوجته إيمان التي كانت برفقته في لبنان.
وقدم يوسف شعبان خلال بداية مشواره الفني أعمالاً سينمائية بارزة أمام كبار نجوم ونجمات ستينيات وسبعينيات القرن الماضي، ومنهم شادية وسعاد حسني ورشدي أباظة وكمال الشناوي وسميرة أحمد، على غرار «ميرامار، زقاق المدق، أم العروسة، الثلاثة يحبونها، الرجل الذي فقد ظله»، لكن فرصته الأكبر جاءت من خلال الدراما التلفزيونية التي أتاحت له تقديم أدوار البطولة، فقدم أعمالاً ظلت راسخة في أذهان الجمهور وفي مقدمتها مسلسل «رأفت الهجان»، و«الوتد»، و«الضوء الشارد» وشغل يوسف شعبان منصب نقيب الممثلين خلال الفترة من 1997 وحتى 2003.
في بيتنا رجل
يوسف شعبان، المولود في 16 يوليو (تموز) 1936 بحي شبرا بالقاهرة، التحق بكلية الحقوق بناء على رغبة عائلته، وانضم لفريق التمثيل بالكلية بنصيحة من زميله كرم مطاوع، ومع تأكد رغبته في مجال الفن اتجه لدراسة التمثيل وحصل على بكالوريوس المعهد العالي للفنون المسرحية عام 1962، غير أنه بدأ مشواره السينمائي قبل تخرجه بعام من خلال فيلم «في بيتنا رجل» أمام عمر الشريف ورشدي أباظة وإخراج بركات، ولم ينته عقد الستينات إلا بعد مشاركته في عدد كبير من الأفلام من بينها «معبودة الجماهير» أمام عبد الحليم حافظ، وشادية التي شاركها التمثيل في عدة أفلام من بينها «زقاق المدق» 1963، و«ميرامار» 1969، و«مراتي مدير عام»، كما شارك في أفلام «أم العروسة»، و«زائر الفجر»، و«دائرة الانتقام»، و«المذنبون»، و«حمام الملاطيلي».
رأفت الهجان
وشارك يوسف شعبان في أكثر من مائة وثلاثين مسلسلاً، أتاحت له مساحة أكبر من الأدوار التي أكدت موهبته وحضوره كممثل قادر على تجسيد مختلف الأنماط والشخصيات وتنقل ببراعة بين أدوار الشر، وتحفظ ذاكرة الجمهور أدواره في عدد من المسلسلات التي ترسخت مثل شخصية محسن ممتاز في مسلسل «رأفت الهجان» التي لاقت تجاوباً كبيراً من المشاهدين وقام الرئيس الفلسطيني محمود عباس بمنحه وسام الفنون والآداب تقديراً لما قدمه من أعمال لخدمة وطنه، كما حظي بتكريم من وزارة الثقافة في ذكرى حرب أكتوبر. وكذلك أدواره في مسلسلات «عيلة الدوغري، والشهد والدموع، والمال والبنون، والسيرة الهلالية، وأميرة في عابدين».
ويؤكد نقاد مصريون أن اسم يوسف شعبان سوف يظل اسماً مهماً في تاريخ الفن المصري، ويقول الناقد أشرف غريب، لـ«الشرق الأوسط»: «رغم أن اسمه لم يتصدر طيلة الوقت الأفيشات، لكنه ظل موجوداً بقدراته التمثيلية العالية، فهو مثل عازف أساسي في أوركسترا لكنه ليس المايسترو، قد بدأ بشكل جيد مع فيلم «في بيتنا رجل»، لكن النقلة الأولى في مشواره جاءت سنة 1963 حينما أشركه المخرج حسن الإمام في فيلم «زقاق المدق» أمام شادية ومجموعة من كبار الممثلين، ثم البطولة السينمائية الأولى له في فيلم «بائعة الجرايد» أمام ماجدة، غير أنه تراجع بعدها للأدوار الثانية، ربما لأنه جاء في وقت نجومية رشدي أباظة وعمر الشريف - قبل اتجاهه للعالمية - كما أنه اتجه لأدوار تنطوي على قدر من الشر على غرار دوره في فيلم «معبودة الجماهير» الذي جسد فيه دور غريم البطل وجعله يصاب بـ«لعنة عبد الحليم حافظ»، فكما كان شعبان يقول إنه بعد هذا الفيلم أخذ منه الجمهور موقفاً سلبياً، فجسد أدواراً ثانية وثالثة.
ويرى غريب أن «هناك عملين مهمين أعادا صياغة موهبة الفنان الراحل خلال فترة الثمانينات وأعادا له البريق وهما شخصية «محسن ممتاز» في مسلسل «رأفت الهجان»، الذي تزامن مع دوره في مسرحية «دماء على أستار الكعبة» التي جسد فيها شخصية «الحجاج بن يوسف الثقفي».
ورغم تقدمه في العمر لم يفقد يوسف شعبان لياقته الفنية وظل يترقب بين حين وآخر مشاركته في أعمال فنية، مؤكداً في حواره الأخير مع «الشرق الأوسط» العام الماضي، أنه «لا يؤمن باعتزال الفنان طالما كان قادراً على العطاء، وعاتب المؤلفين الجدد بأنهم لا يهتمون بكتابة أدوار للفنانين الكبار مما أصابهم بحسرة، وكان شعبان يتطلع لبدء تصوير مسلسل «بالحب هنعدي» الذي تعاقد عليه قبل أربع سنوات أمام سميرة أحمد بعد أن جمعتهما عدة أعمال سينمائية وتلفزيونية من بينها «أم العروسة»، «امرأة من زمن الحب»، «ضد التيار»، «أميرة في عابدين». كما شارك الفنان الراحل في بطولة المسلسل الأردني «وضحا وابن عجلان» عام 1975 الذي قدمه باللهجة البدوية، وحقق المسلسل نجاحاً كبيراً عند عرضه في دول الخليج والأردن.
ومسرحياً، قدم يوسف شعبان عدة مسرحيات عن روايات أدبية من بينها: «الطريق المسدود»، و«شيء في صدري»، لإحسان عبد القدوس، و«أرض النفاق» ليوسف السباعي، و«دماء على أستار الكعبة» كما شارك في بطولة مسرحية «مطار الحب» أمام عبد المنعم مدبولي وميرفت أمين.
وتزوج يوسف شعبان أربع مرات الأولى من الفنانة ليلى طاهر ثم انفصل عنها، كما تزوج من نادية ابنة الأميرة فوزية شقيقة الملك فاروق وأنجب منها ابنته سيناء، كما تزوج من الممثلة سهام فتحي، وكانت آخر زيجاته من الكويتية إيمان الشريعان التي عاشت معه بين القاهرة والكويت، وأنجب منها ابنته زينب وابنه مراد.



«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
TT

«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما

في مسعى لتمكين جيل جديد من المحترفين، وإتاحة الفرصة لرسم مسارهم المهني ببراعة واحترافية؛ وعبر إحدى أكبر وأبرز أسواق ومنصات السينما في العالم، عقدت «معامل البحر الأحمر» التابعة لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» شراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»، للمشاركة في إطلاق الدورة الافتتاحية لبرنامج «صنّاع كان»، وتمكين عدد من المواهب السعودية في قطاع السينما، للاستفادة من فرصة ذهبية تتيحها المدينة الفرنسية ضمن مهرجانها الممتد من 16 إلى 27 مايو (أيار) الحالي.
في هذا السياق، اعتبر الرئيس التنفيذي لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» محمد التركي، أنّ الشراكة الثنائية تدخل في إطار «مواصلة دعم جيل من رواة القصص وتدريب المواهب السعودية في قطاع الفن السابع، ومدّ جسور للعلاقة المتينة بينهم وبين مجتمع الخبراء والكفاءات النوعية حول العالم»، معبّراً عن بهجته بتدشين هذه الشراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»؛ التي تعد من أكبر وأبرز أسواق السينما العالمية.
وأكّد التركي أنّ برنامج «صنّاع كان» يساهم في تحقيق أهداف «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» ودعم جيل جديد من المواهب السعودية والاحتفاء بقدراتها وتسويقها خارجياً، وتعزيز وجود القطاع السينمائي السعودي ومساعيه في تسريع وإنضاج عملية التطوّر التي يضطلع بها صنّاع الأفلام في المملكة، مضيفاً: «فخور بحضور ثلاثة من صنّاع الأفلام السعوديين ضمن قائمة الاختيار في هذا البرنامج الذي يمثّل فرصة مثالية لهم للنمو والتعاون مع صانعي الأفلام وخبراء الصناعة من أنحاء العالم».
وفي البرنامج الذي يقام طوال ثلاثة أيام ضمن «سوق الأفلام»، وقع اختيار «صنّاع كان» على ثمانية مشاركين من العالم من بين أكثر من 250 طلباً من 65 دولة، فيما حصل ثلاثة مشاركين من صنّاع الأفلام في السعودية على فرصة الانخراط بهذا التجمّع الدولي، وجرى اختيارهم من بين محترفين شباب في صناعة السينما؛ بالإضافة إلى طلاب أو متدرّبين تقلّ أعمارهم عن 30 عاماً.
ووقع اختيار «معامل البحر الأحمر»، بوصفها منصة تستهدف دعم صانعي الأفلام في تحقيق رؤاهم وإتمام مشروعاتهم من المراحل الأولية وصولاً للإنتاج.
علي رغد باجبع وشهد أبو نامي ومروان الشافعي، من المواهب السعودية والعربية المقيمة في المملكة، لتحقيق الهدف من الشراكة وتمكين جيل جديد من المحترفين الباحثين عن تدريب شخصي يساعد في تنظيم مسارهم المهني، بدءاً من مرحلة مبكرة، مع تعزيز فرصهم في التواصل وتطوير مهاراتهم المهنية والتركيز خصوصاً على مرحلة البيع الدولي.
ويتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما عبر تعزيز التعاون الدولي وربط المشاركين بخبراء الصناعة المخضرمين ودفعهم إلى تحقيق الازدهار في عالم الصناعة السينمائية. وسيُتاح للمشاركين التفاعل الحي مع أصحاب التخصصّات المختلفة، من بيع الأفلام وإطلاقها وتوزيعها، علما بأن ذلك يشمل كل مراحل صناعة الفيلم، من الكتابة والتطوير إلى الإنتاج فالعرض النهائي للجمهور. كما يتناول البرنامج مختلف القضايا المؤثرة في الصناعة، بينها التنوع وصناعة الرأي العام والدعاية والاستدامة.
وبالتزامن مع «مهرجان كان»، يلتئم جميع المشاركين ضمن جلسة ثانية من «صنّاع كان» كجزء من برنامج «معامل البحر الأحمر» عبر الدورة الثالثة من «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» في جدة، ضمن الفترة من 30 نوفمبر (تشرين الثاني) حتى 9 ديسمبر (كانون الأول) المقبلين في المدينة المذكورة، وستركز الدورة المنتظرة على مرحلة البيع الدولي، مع الاهتمام بشكل خاص بمنطقة الشرق الأوسط.