معرض فوتوغرافي في ميلانو يحكي رحلة «العلا»

معرض فوتوغرافي في ميلانو يحكي رحلة «العلا»

30 لوحة تتيح للزائرين الاطلاع على مكامن التاريخ والحضارة
الاثنين - 17 رجب 1442 هـ - 01 مارس 2021 مـ رقم العدد [ 15434]

أتاح معرض «العلا - رحلة عبر الزمن» في مدينة ميلانو الإيطالية فرصة الاطلاع على الإرث التاريخي والحضاري للمدينة السعودية، عبر معرض فوتوغرافي يسلط الضوء على مواقعها الثقافية الرئيسية، للمصور روبرت بوليدوري.

ويحتوي المعرض على 30 لوحة، لأرض كانت مقراً وحضارة لممالك مثل ممالك لحيان ودادان والأنباط حتى حضورها في العصر الروماني.

وتهدف الهيئة الملكية لمحافظة العلا، برعاية بلدية ميلانو وبالتعاون مع سفارة السعودية في إيطاليا، من خلال المعرض الذي يستمر حتى 28 مارس (آذار) المقبل، تقديم معرض بثراء ثقافي يسمح للزائرين بالبدء في رحلة رائعة من خلال الوقت الذي سيتمكنون أثنائه من تعميق الجوانب الأثرية من المحتوى الرقمي الذي يمكن الوصول إليه عبر رموز QR الموضوعة في تعليقات الصور التي أنشأها رومولو لوريتو، الأستاذ المساعد في جامعة نابولي - لورينتال وأحد الخبراء الإيطاليين البارزين في علم الآثار السعودي.

وقال الأمير فيصل بن سطام بن عبد العزيز السفير السعودي لدى إيطاليا، يُطلق المعرض نظرة على الثروة الثقافية العظيمة للعلا، إحدى أهم مناطق السعودية، وذلك من وجهة نظر تاريخية - أثرية، مضيفاً أنّه «فرصة لتعميق الإيطاليين معرفتهم بالتراث الثقافي والتقاط صورة حية لأرض تشهد على ألفي عام من الروابط الثقافية بين شعبي شبه الجزيرة العربية والإيطالية».

من جانبه، قال فيليب جونز، رئيس إدارة الوجهات السياحية والتسويق في الهيئة الملكية لمحافظة العلا، هناك روابط قوية تاريخياً وثقافياً بين العلا وإيطاليا، والمعرض فرصة أمام الإيطاليين لاستكشاف العلا قبل زيارتها.

وفيما يتعلق بتجربته في تصوير العلا، علق المصور روبرت بوليدوري أنّ البيئة الطبيعية في العلا مدهشة ولا مثيل لها، مضيفاً: «أحاول تقديم ما أسميه صورة رمزية، تغلف موضوعاً بالكامل في كثير من الأحيان من خلال إظهار تفاصيله لتبيان الكل والعكس صحيح».


اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة