محاقن مبتكرة تزيد الجرعات المستخرجة من لقاح كورونا

محاقن مبتكرة تزيد الجرعات المستخرجة من لقاح كورونا

الأحد - 16 رجب 1442 هـ - 28 فبراير 2021 مـ

ذكرت وكالة "يونهاب" الكورية الجنوبية أن السلطات الصحية في البلاد أصدرت دليلا توجيهيا جديدا لمراكز التطعيم ضد فيروس كورونا يقضي بزيادة عدد الجرعات المستخرجة من زجاجة اللقاح المضاد لهذا الفيروس إلى الحد الأقصى.
وحسب الوكالة، فقد طلبت السلطات من أعضاء الطاقم الطبي زيادة عدد الجرعات المستخرجة من زجاجة اللقاح المضاد لفيروس كورونا إلى الحد الأقصى باستخدام أحدث المحاقن.
وفي هذا الإطار، أشارت الوكالة الكورية الجنوبية لمكافحة الأمراض والوقاية منها إلى أن النموذج الخاص من المحاقن المنتجة محليا يمهد الطريق لزيادة عدد متلقي اللقاح المضاد لفيروس كورونا بمقدار شخص أو شخصين لكل زجاجة؛ حيث تم تحقيق هذا الإنجاز الكبير عن طريق محاقن "LDS" الخاصة المصممة لتقليل كمية اللقاح المفقودة عن طريق تقليل المسافة بين الإبرة والمكبس؛ وجاء ذلك بعد يوم واحد من بدء برنامج التطعيم الوطني في البلاد.
يذكر أن زجاجة لقاح "أسترازينيكا" كانت تقدر بأنها تكفي لتطعيم 10 أشخاص ضد فيروس كورونا فيما تكفي زجاجة لقاح "فايزر" لتطعيم 6 أشخاص، إذ قال مسؤول بالوكالة إن التقدير السابق كان يعتمد على المحاقن العادية، وبالتالي يمكن زيادة عدد المستفيدين عن طريق استخدام محاقن "LDS" الخاصة، حيث أن استخدام المحاقن الجديدة يسمح باستخراج ما يصل إلى 12 جرعة من زجاجة لقاح "أسترازينيكا"، و7 جرعات من زجاجة لقاح "فايزر". في حين لفتت السلطات إلى أن العدد الفعلي للجرعات المستخرجة الزائدة قد يختلف اعتمادا على مهارات أفراد الطاقم الطبي.
جدير بالذكر أن كوريا الجنوبية أمنت لقاحات ضد فيروس كورونا تكفي لتطعيم 79 مليون شخص وهو رقم أعلى بكثير من عدد سكان البلاد البالغ 52 مليون نسمة؛ وتسعى لتحقيق مناعة القطيع بحلول نوفمبر(تشرين الثاني) المقبل.


كوريا الجنوبية فيروس كورونا الجديد

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة