مجدي أحمد علي: السينما المصرية في أزمة

مجدي أحمد علي: السينما المصرية في أزمة

قال لـ«الشرق الأوسط» إن التمويل مشكلة كبيرة
الأحد - 16 رجب 1442 هـ - 28 فبراير 2021 مـ رقم العدد [ 15433]
المخرج المصري مجدي أحمد علي (صفحة المخرج على فيسبوك)

قال المخرج المصري مجدي أحمد علي، إن السينما المصرية في أزمة، وعزا ذلك إلى جملة عوامل منها تركيبة «النجم والشلّة» واختفاء دور السينما في الأحياء، وصعوبات التمويل.

وأضاف المخرج في حديث لـ«الشرق الأوسط» أن الأزمة «ليست أزمة صناعة فقط نتيجة تداعيات (كورونا)، وانصراف الجمهور عن السينما، بشكل عام، بل لأن السينما أصبحت للمرفهين فقط داخل المولات، ولم تعد هناك سينما الأحياء القديمة، وبالتالي لم تعد السينما جزءاً من ثقافة المواطن».

كما أشار إلى انخفاض عدد المنتجين، موضحاً أن «أذواق أغلبهم غير جيدة، فهم يقدمون تركيبة (النجم والشلة)، وغالباً تكون فكرة الفيلم مسروقة من (ثيمة) أجنبية، ويترك الأمر للنجم الذي يفرض شروطه على الفيلم من البداية للنهاية، وهذه كارثة تُفقِد السينما المصرية مكانتها». ويبقى التمويل إحدى الصعوبات، ويقول: «لم أجد في أي وقت تمويلاً سهلاً، لذا أستغرق وقتاً طويلاً بين كل أفلامي».

وتحظى المرأة باهتمام كبير في سينما المخرج المصري، على غرار «يا دنيا يا غرامي»، و«أسرار البنات»، و«خلطة فوزية»، وعن ذلك يقول: «إن جاز لي أن أصف مشروعي كمخرج، فإنني أرى أنه يرتكز على شقين أساسيين، هما قضايا المرأة في المجتمع المصري والعربي، وقضايا التطرف والإرهاب باسم الدين».
... المزيد


مصر سينما

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة