صدامات الناصرية تتجدد مع مغادرة وفد الكاظمي

صدامات الناصرية تتجدد مع مغادرة وفد الكاظمي

مفوضية الانتخابات تمدد فترة تسجيل التحالفات
الجمعة - 14 رجب 1442 هـ - 26 فبراير 2021 مـ رقم العدد [ 15431]
احتجاجات الناصرية مستمرة (أ.ف.ب)

تجددت الاحتجاجات في مدينة الناصرية في جنوب العراق، أمس، بعد ساعات قليلة من مغادرة وفد حكومي أرسله رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، لنزع فتيل الأزمة.

واستخدمت الأجهزة الأمنية الغازات المسيلة للدموع لتفريق المحتجين، ما أدى إلى مقتل متظاهر وإصابة 36 آخرين؛ بينهم عناصر من الشرطة، حسب مصدر طبي في المدينة الجنوبية.

وتسعى حكومة رئيس الوزراء العراقي لحل «معضلة» الاضطرابات والاحتجاجات المتواصلة في مدينة الناصرية مركز محافظة ذي قار الجنوبية، منذ الأحد الماضي، وسط مخاوف من تأثير ذلك على الزيارة المرتقبة لبابا الفاتيكان فرنسيس إلى هذه المدينة ومحافظات أخرى مطلع مارس (آذار) المقبل.

ويطالب المحتجون بإقالة المحافظ ناظم الوائلي واعتقال الذين يقفون وراء خطف الناشطين ووقف استخدام العنف المفرط من قبل الأجهزة الأمنية.

من جهة ثانية، أعلنت مفوضية الانتخابات في العراق عن تمديد فترة قبول التحالفات والمرشحين الراغبين في المشاركة في انتخابات مجلس النواب العراقي المقررة في العاشر من أكتوبر (تشرين الأول) لعام 2021.

وقالت المفوضية، في بيان لها، أمس الخميس، إن «هذا التمديد، هو الأخير، ويأتي إيماناً منها بضرورة فسح المجال أمام المرشحين من التحالفات والأحزاب الجديدة للمشاركة في هذا الاستحقاق المهم». وأضاف البيان أن «هذا التمديد يأتي في سياق توفير الظروف المناسبة والمجال الكافي أمام المرشحين على اختلاف توجهاتهم، ولا ينبغي الطعن به أو تأويله على أنه استجابة لضغوط الكيانات والأحزاب السياسية».
... المزيد


العراق أخبار العراق

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة