أوروبا ترجئ «الجواز الصحي» وتمدد الإغلاق

أوروبا ترجئ «الجواز الصحي» وتمدد الإغلاق

السعودية تدرس 4 لقاحات... والبحرين تجيز «جونسون آند جونسون»
الجمعة - 14 رجب 1442 هـ - 26 فبراير 2021 مـ رقم العدد [ 15431]
رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال ورئيس البرلمان الأوروبي ديفيد ساسولي وزعماء أوروبيون خلال مؤتمر افتراضي بدأ أمس (إ.ب.أ)

انعقدت أمس (الخميس)، افتراضياً، قمة أوروبية استثنائية مخصصة لجائحة «كوفيد - 19»، وسط «نقاش حاد» و«خلافات» بين الدول الـ27 الأعضاء في التكتل حول مشروع إصدار «جواز السفر الصحي»، ما أدى إلى صرف النظر عنه حالياً وتمديد الإغلاق بهدف احتواء الوباء ومنع تفشي سلالاته المتحورة.

واعتبرت القمة أنه من السابق لأوانه اعتماد {الجواز الصحي} نظراً إلى تدنّي التغطية اللقاحية التي لم تتجاوز 2.3 % حتى الآن من مجموع سكان الاتحاد الأوروبي. كما وافقت القمة على تمديد القيود المفروضة على جميع الرحلات غير الأساسية بين بلدان الاتحاد والوافدة من الخارج، وذلك رغم الارتفاع الملحوظ في منسوب التوتر وانعدام الثقة بين الدول الأعضاء بسبب هذه القيود التي نشأت عن انتشار الطفرات والسلالات الجديدة وبطء حملات التلقيح المتعثرة في معظم بلدان الاتحاد.

وقالت رئيسة المفوضية، أورسولا فون دير لاين، إن المشهد الوبائي ما زال خطيراً جداً والسلالات الجديدة تشكّل تحدّياً إضافياً يقتضي تشديد تدابير الوقاية والاستمرار في تطبيق القيود على التنقلات غير الأساسية.

في سياق آخر، ترتفع وتيرة توزيع اللقاحات في السعودية مع توسع في جميع المناطق وإقبال على التسجيل من المواطنين، فيما تعمل المملكة حالياً على دراسة 4 لقاحات، وتقييمها، حيث سيتم الإعلان عنها حال اعتمادها.

خليجياً أيضاً، أعلنت الهيئة الوطنية لتنظيم المهن والخدمات الصحية في البحرين، أمس، أن البلاد أجازت الاستخدام الطارئ للقاح شركة جونسون آند جونسون لـ«كوفيد - 19» والذي يمنح على جرعة واحدة.
... المزيد


أوروبا فيروس كورونا الجديد

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة