عرب و عجم

عرب و عجم

الأربعاء - 13 رجب 1442 هـ - 24 فبراير 2021 مـ رقم العدد [ 15429]

> إيناس عبد الدايم، وزيرة الثقافة المصرية، استقبلت أول من أمس وزيرة ثقافة جنوب السودان، نادية أروب، لبحث سبل تعزيز التبادل الثقافي والفني. وأكدت عبد الدايم أنه تم تناول العلاقات الثنائية، وتعزيز التعاون الثقافي والفني بين البلدين الصديقين، وقالت إن لقاء نظيرتها السودانية يعكس التواصل الدائم المستمر بين مصر وعمقها الأفريقي، وأبدت الاستعداد لتقديم الدعم اللازم في جميع المجالات الإبداعية بجنوب السودان، كما رحبت بالدعوة الموجهة من أروب لمشاركة مصر ضيف شرف في أول مهرجان متخصص في الثقافة والفنون بجنوب السودان.
> مروان الخيطان، وزير النقل الأردني، بحث أول من أمس مع سفير العراق لدى الأردن، حيدر العذاري، سبل تعزيز التعاون المشترك في مجالات النقل، وتذليل الصعوبات التي تواجهه، في ترجمة لزيارة رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة مؤخراً إلى بغداد، وجملة اللقاءات التي بحثت أوجه التعاون، ومن بينها النقل بأنماطه المختلفة. وقال الوزير: «نسعى إلى زيادة أطر التعاون مع أشقائنا في بغداد بجميع المجالات بشكل عام، والنقل بأنماطه كافة بشكل خاص، ما من شأنه تشجيع وزيادة التبادل التجاري بين البلدين الشقيقين».
> بيوش شريفاستاف، سفير جمهورية الهند لدى مملكة البحرين، والعقيد الركن نوشاد علي خان، الملحق العسكري بالسفارة، استقبلهما أول من أمس طارق بن حسن الحسن، رئيس الأمن العام بالبحرين، حيث رحب رئيس الأمن العام بالسفير والملحق، مشيداً بالعلاقات الطيبة التي تربط بين البلدين الصديقين، ومستوى التعاون والتنسيق، خاصة في المجالات الأمنية، متمنياً لهما التوفيق والنجاح في مهام عملهما الجديد. وتم خلال اللقاء استعراض العلاقات الثنائية القائمة بين البلدين الصديقين، وبحث عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك.
> منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة بدولة الإمارات، التقى أول من أمس سفير سلطنة عمان، أحمد بن هلال البوسعيدي، وذلك على هامش «معرض الدفاع الدولي آيدكس 2021» الذي يقام حالياً في مركز أبوظبي الوطني للمعارض. وجرى خلال اللقاء بحث سبل تعزيز التعاون الثنائي، وتطوير العلاقات بين البلدين في مختلف المجالات والقطاعات، لما فيه مصلحة وتطلعات البلدين.
> مارك ترانتسو، سفير مملكة بلجيكا المعتمد لدى موريتانيا المقيم بالمملكة المغربية، استقبله أول من أمس إسماعيل ولد الشيخ أحمد، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الموريتاني. وجرى خلال اللقاء التطرق للعلاقات الثنائية الطيبة بين البلدين، وسبل تعزيزها خدمة للمصالح المشتركة. وحضر اللقاء محمد الحنشي الكتاب، السفير المدير العام لمديرية التعاون الثنائي بوزارة الشؤون الخارجية والتعاون والموريتانيين في الخارج، وأحمد محمودا السفير مدير أوروبا، ومايا كمرا رئيسة قسم بالمديرية نفسها.
> محمد منار، وزير الطيران المدني المصري، استقبل أول من أمس سفيرة البرتغال في القاهرة، مانويلا ماركو. وأكد الوزير ترحيب مصر بالتعاون الدائم مع البرتغال في المجالات كافة، في ضوء عمق العلاقات التاريخية التي تربط البلدين. وتناول اللقاء بحث دعم علاقات التعاون بين مصر والبرتغال في مجال صناعة النقل الجوي، من خلال تبادل الخبرات وزيادة حركة الشحن وتنشيط الحركة السياحية الوافدة إلى مصر. ومن جانبها، أثنت السفيرة على التطور الذي شهده قطاع الطيران المدني المصري خلال الفترة الماضية.
> عزيز الديحاني، السفير الكويتي لدى الأردن، التقى أول من أمس معن القطامين، وزير العمل وزير الدولة لشؤون الاستثمار الأردني، لبحث العلاقات التاريخية الأخوية بين البلدين الشقيقين، وسبل تعزيزها والبناء عليها في مختلف المجالات. وأشاد الوزير بالمستوى الرفيع الذي وصلت إليه العلاقات الثنائية التي تجذرت بحكمة قيادتي البلدين، المبينة على الاحترام المتبادل، بما يخدم مصالح البلدين الشقيقين. وبدوره، عبر السفير عن اعتزاز بلاده بالعلاقات الراسخة مع الأردن، وحرصها على تنميتها وترسيخها.
> أميرة فهمي، سفيرة مصر في طشقند، التقت أول من أمس وزير العدل بجمهورية أوزبكستان، رُسلانبك دافلتوف، الذي أطلعها على المهام والأنشطة الرئيسية لوزارته، وكذلك الإصلاحات الجارية في مجال صياغة القوانين. وأكدت السفيرة تشابه أولويات البلدين في كثير من المجالات، وأشادت باستحداث وزارة العدل الأوزبكية مكتباً لمراقبة تنفيذ جميع أجهزة الدولة للقرارات الرئاسية والقوانين التي يقرها الرئيس شوكت ميرضياييف، في حين أبدى الوزير اهتمامه بتجربة مصر في صياغة القوانين المُنظمة لممارسة العمل الأهلي.


اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة